الداخلة: انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للأغنية الحسانية

تنظم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، خلال الفترة من 25 الى 27 يوليوز الجاري بالداخلة، فعاليات الدورة الرابعة عشر للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك احتفاء بالذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذه التظاهرة السنوية، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تهدف إلى الاهتمام بالثقافة الحسانية كموروث يحافظ على الهوية المغربية ويتمسك بالتقاليد والعادات التي ترمز إلى وحدة الوطن.

وأضاف البلاغ أن هذا الموعد الثقافي، المنظم بتعاون مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب تحت شعار “الموسيقى الحسانية.. عراقة وتميز”، يساهم في تثمين المورث الثقافي والفني الحساني باعتباره ركيزة ورافعة أساسية لتحقيق نجاعة النموذج التنموي الجهوي للأقاليم الجنوبية للمغرب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المهرجان، الذي ستحتضنه ساحة الحسن الثاني وسط المدينة، يعد كذلك فرصة لتشجيع المبدعين الصحراويين في مجال الأغنية الحسانية والتعريف بها، حيث تلامس دورة هذه السنة مختلف تجليات الأغنية الحسانية الحديثة، من خلال استضافة أكثر من 20 فرقة موسيقية من الجهات الجنوبية للمملكة، وذلك في إطار التلاقح الثقافي بين روافد ومكونات الهوية الثقافية المغربية.

كما تنفتح دورة هذه السنة على ألوان موسيقية وطنية من خارج الفضاء الحساني، من خلال استضافة لونين موسيقيين من شمال ووسط المملكة.