“السلاوي”.. هذه هي المستجدات السارة للقاح كورونا

شيماء منيب (صحافية متدربة)

أعلن المغربي منصف السلاوي رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح كورونا المستجد، أن لقاح الوباء سيكون جاهزا بمجرد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب، وسيكون متوفرا قبل نهاية عام 2020 الجاري، مشيرا إلى أنه يتم حاليا اختبار 6 أنواع من اللقاحات، كما أضاف أنه “لا يمكن أن نتوقع متى تظهر النتائج”، وتابع ” أنا أقول أنه سيكون جاهزا بين أكتوبر أو نوفمبر أو إلى غاية يناير كحد أقصى.. وأنا متفائل أن ذلك سيكون قبل نهاية السنة الجارية.”


وأوضح السلاوي في خروجه الإعلامي أمس الإثنين أن سبب تأخر الوصول إلى اللقاح مقارنة مع روسيا والصين، يتمثل في أن “المرحلة الثالثة من التجارب صعبة تقنيا ومكلفة ماديا، لذلك تستغرق وقتا طويلا.. وما أعلنته روسيا والصين أجزم أنه سياسي أكثر من أن يكون تقني.. الأمر لا يتعلق بسرعة الإعلان بل بالكفاءة وبإخضاع أكبر عدد ممكن من الأشخاص للقاح”، مؤكدا ” لو كل شيء كان ساريا حسب الخطة، سنصل إلى تطعيم كل الأمريكيين قبل أبريل وسنكون قادرين آنذاك على تقديم اللقاح لدول أخرى”.

جدير بالذكر أن منصف السلاوي كان قد أعرب عن ثقته في إنتاج مئات الملايين من جرعات اللقاح ضد جائحة كورونا، بحلول نهاية العام الجاري.


ويذكر أن سبق لترامب أن أعلن الأسبوع الماضي، عن أن 100 مليون جرعة من لقاحات مضادة للفيروس ستكون قد صنعت قبل نهاية العام، مشيرا إلى أن عددا يكفي لـ 330 مليون أمريكي ستكون متوفرة بحلول 2021.