تابعونا على:
شريط الأخبار
عاجل..عطل طائرة تابعة “ريانير” يرغم ربانها على النزول بمطار محمد الخامس البرناكي يختار 11 عضوا بالمكتب المسير للوداد البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

الرياضة

لاعبون أصبحوا رموزًا لبلادهم وفاقت شهرتهم عالم كرة القدم

24 مارس 2019 - 06:26

عندما يطلق أحد عشاق كرة القدم على لعبته المفضلة بأنها “أكثر من مجرد لعبة” قد نجد من يجادله، وقد يعتبرها مجرد رياضة فقط، والبعض الآخر يخفف من تأثيرها في وجدان الشعوب.

ولكن بالنظر لدول صنعت مجدها وشهرتها من كرة القدم، ستجد أن نجومها حظوا بشهرة ربما فاقت شهرة ملوك أو رؤساء بلادهم، بل أنهم أصبحوا رموزًا لبلادهم، وتخطت شهرتهم عالم كرة القدم.

أبرز هؤلاء النجوم هم:

#1 جورج وايا
اللاعب الأفريقي الوحيد الذي توج بجائزة اللاعب الأفضل في العالم حتى الآن، الفتى الأسمر الذي صال وجال بالملاعب الأوروبية وأبدع بقميص ميلان لم يصبح رمزًا رياضيًا في بلاده فقط، بل أنه أصبح رئيسًا للجمهورية حاليًا.

#2 ديديه دروجبا
الفيل الأفريقي الذي صال وجال مع تشيلسي وصنع مجدًا في بلاد مهد كرة القدم، ربما يكون هو الشخص الأشهر في بلاده “ساحل العاج”.

الحديث عن دروجبا وما قدمه لمنتخب بلاده فاق ما كان يفعله في الملعب، فمساندته المادية لبلاده الفقيرة نوعًا ما مثلها مثل الكثير من الدول الأفريقية، جعلته رمزًا للبلاد بشكل عام.

#3 إيمانويل أديبايور
لم يحظَ منتخب توجو في تاريخه بنجم مثل صفوة أندية أوروبا مثل أديبايور، حيث أن اللاعب الذي قاد منتخب بلاده للتأهل لكأس العالم للمرة الأولى عام 2006 سبق له ارتداء قمصان أندية مثل آرسنال، مانشستر سيتي، ريال مدريد.

#4 أندريه شيفشينكو
النجم الذي وضع منتخب أوكرانيا على الساحة الكروية، صاحب الكرة الذهبية عن عام 2004 وأبرز الهدافين في جيله، بل أحد أبرز نجوم أوروبا الشرقية في بداية الألفية، تخطت شهرته عالم كرة القدم في بلاده، فاستثمرها في الدخول بعالم السياسة وحاليًا يتولى الإدارة الفنية لمنتخب بلاده.

#5 ديفيد بيكهام
رُغم أن بلاد مهد كرة القدم قدمت للعالم أسماء مثل بوبي تشارلتون وبوبي مور وجوردون بانكس وجاري لينكير وغيرهم، إلا أن أحدهم لم ينل قسط الشهرة التي حظي بها “السبايس بوي” ديفيد بيكهام.

زواجه من مغنية البوب فيكتوريا أدامز ووسامته جعلته أشبه بنجوم هوليود، وقبل ذلك نجاحه الكروي مع مانشستر يونايتد وريال مدريد وتمثيله لميلان وباريس سان جيرمان وقيادته لمنتخب الأسود الثلاثة لست سنوات.

حتى تجربته الكروية في بلاد العم سام ساهمت في تغيير مستوى كرة القدم في البلاد، وهذا ما توجه فريق لوس أنجلوس جلاكسي الذي كشف عن تمثال له مؤخرًا.

بيكهام هو لاعب كرة القدم الإنجليزي الوحيد الذي تجده ضمن الحاضرين على موائد الملوك والرؤساء، هو الوجه الرياضي الوحيد الذي شوهد في الأفراح الملكية الأخيرة، سواء زفاف الأمير ويليام أو هاري، ولم لا؟ فربما تفوق شهرته شهرة بعض أفراد الأسرة الملكية أو حتى بعض من رؤساء الوزراء الذين مروا على تاريخ بريطانيا.

#6 دوايت يورك
عندما يذكر اسم دولة “ترينداد وتوباجو” يأتي في ذهن المستمع اسمًا واحدًا فقط، وهو نجم مانشستر يونايتد السابق “دوايت يورك”.

يورك كان أحد أفراد الجيل التاريخي للشياطين الحُمر والذي توج مع مانشستر يونايتد بالثلاثية التاريخية عام 1999، وهو أشهر من أنجبت البلد الكاريبي الصغير في مختلف المجالات.

#7 صامويل إيتو
لا يمكن إغفال أسماء مثل روجيه ميلا وبقية جيل الأسود التاريخي في كأس العالم 1990، ولكن ما قدمه إيتو للعالم في العقد الأول من الألفية الجديدة جعله رمزًا لبلاده.

هو اللاعب الأفريقي الوحيد حتى الآن الذي اختير كثالث أفضل لاعب في العالم مرتين، كما أنه توج بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، مع برشلونة مرتين وانتر ميلان مرة.

إيتو أيضًا لعب بقميصي ريال مدريد وتشيلسي، وحقق مسيرة دولية مذهلة مع أسود الكاميرون، وهو أحد أبرز الوجوه الأفريقية بشكل عام.

#8 محمد صلاح
رُغم أن مصر هي أول دولة تمثل قارة أفريقيا في بطولات كأس العالم، ورُغم إنها أكثر دولة تتوج بكأس أمم أفريقيا حتى الآن، إلا أن بلد الـ 100 مليون نسمة حاليًا لم تنجب في تاريخها لاعبًا قدم مثل ما يقدمه محمد صلاح حاليًا.

عانى المصريون من مشاهدة لاعبيهم بقمصان أندية الوسط في أوروبا، وكانت الغيرة تقتلهم من مشاهدة نجوم القارة السمراء وهم يتربعون على عرش النجومية في صفوة أندية القارة العجوز على الرغم من تربع منتخب الفراعنة على عرش القارة السمراء.

حتى جاء محمد صلاح، اللاعب الذي قدم لمصر ما لم يحلم به أي مشجع كروي حتى في خياله.

عندما تجسد خيال صناع الأفلام في مصر في صناعة بطل كرة قدم وهمي جسده الممثل يوسف الشريف في فيلم “العالمي” لم يتخيل كاتب السيناريو أن قصة حقيقية ستفوق قصة فيلم بعدها بسنوات، وأن الواقع سيصبح أجمل بكثير من الخيال.

“أفضل لاعب في إنجلترا، هداف الدوري الإنجليزي، ثالث أفضل لاعب في أوروبا، ثالث أفضل لاعب في العالم، خوض نهائي دوري أبطال أوروبا، أفضل لاعب في أفريقيا مرتين على التوالي”.. كل هذه أشياء حولت محمد صلاح إلى الوجه الأشهر في مصر حاليًا.

لن تسير أمام مقهى في مصر حاليًا إلا وسترى صورته، هو البطل الشعبي الأول لأطفال مصر وكبارها أيضًا، مباريات ليفربول أصبحت كاملة العدد في المقاهي المصرية، وتحولت إلى مباريات وطنية، طالما صلاح يلعب فيها.

#9 ليف ياشين
عندما قررت روسيا اختيار أحد رموزها لوضعها على ملصق كأس العالم واختياره رمزًا لتاريخ بلادها الكروي، لم تجد أفضل من الحارس ليف ياشين.

ياشين هو أحد أفراد الجيل الذهبي الذي منح السوفييت إنجازهم الوحيد في كرة القدم حتى الآن، وهو التتويج بكأس الأمم الأوروبية “يورو 1960”.

قبل ذلك بأربع سنوات أيضًا منح ياشين منتخب بلاده ذهبية الألعاب الأوليمبية عام 1956، كما أنه الحارس الوحيد الذي توج بالكرة الذهبية حتى الآن، وكان ذلك عام 1963.

#10 بيليه
​الجوهرة السوداء التي منحت البرازيل ثلاثة ألقاب كؤوس عالم، بيليه ليس مجرد لاعب كرة قدم في بلاده، هو أحد أشهر الوجوه البرازيلية على مر التاريخ، شغل منصب وزير الرياضة في البرازيل، ولكن قيمته تفوق بكثير أي منصب سياسي.

#11 مارادونا
في الأرجنتين والبرازيل وأوروجواي تعتبر كرة القدم بمثابة ديانة، لذلك فأن مارادونا بمثابة بطل قومي بالبلاد وشعبيته تخطت حدود الرياضة.

رغم سلوكه المثير للجدل وتورطه في تناول المنشطات والمخدرات وهدف “يد الرب” الشهير، إلا أن من شاهد مارادونا وهو يصول ويجول في مونديال 1986 وما قدمه مع نابولي، لن يعشق لاعبًا غيره.

#12 ميسي
نفس الأرض التي أنجبت مارادونا أنجبت ساحرًا آخر، وهو نجم برشلونة الحالي وأفضل لاعب في العالم خمس مرات ليونيل ميسي.

ميسي يراه الكثيرون أحد أفضل من لمس الكرة عبر التاريخ إن لم يكن أفضلهم، إنجازاته على مستوى الأندية لم يتخيلها أحد، ولكن الحظ لم يحالفه في الأمتار الأخيرة لصناعة المجد مع منتخب بلاده.

#13 زيدان
اعتبره الشعب الفرنسي الخليفة الشرعي لميشيل بلاتيني، ولكن ما حققه زيدان للكرة الفرنسية فاق ما حققه بلاتيني.

قاد بلاتيني منتخب الديوك لفوز ملحمي بكأس الأمم الأوروبية “يورو 1984” ولكنه فشل في قيادة بلاده للتتويج بكأس العالم.

ظل حلم التتويج بكأس العالم يراود الشعب الفرنسي حتى عام 1998، عندما فاز زيدان ورفاقه باللقب على الأراضي الفرنسية، ولم يكتفِ زيدان وجيله بلقب المونديال، بل اتبعه بلقب يورو 2000 ليعلن هذا الجيل نفسه الجيل الأفضل في تاريخ فرنسا.

#14 كريستيانو رونالدو
البلد التي أنجبت إيزبيو وفيجو وروي كوستا قدمت للعالم جوهرة يتمتع بها عشاق كرة القدم في العقد الأخير، صاروخ ماديرا ابن البرتغال كريستيانو رونالدو، تربع على عرش أفضل لاعبي العالم خمس مرات، توج بدوري أبطال أوروبا خمس مرات، ومازال يقدم المزيد وهو في عُمر الرابعة والثلاثين.

رونالدو أصبح الوجه الأشهر في البرتغال والعالم حاليًا، واسمه أصبح علامة تجارية بعيدًا عن كرة القدم.


تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عاجل..عطل طائرة تابعة “ريانير” يرغم ربانها على النزول بمطار محمد الخامس

للمزيد من التفاصيل...

البرناكي يختار 11 عضوا بالمكتب المسير للوداد

للمزيد من التفاصيل...

البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم

للمزيد من التفاصيل...

نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة

للمزيد من التفاصيل...

الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...