تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

سياسة

لفتيت ينأى بنفسه عن التدخل في صراع الباطرونا وحزب الاستقلال

26 فبراير 2021 - 10:39
نأى عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، عن التدخل في الصراع الدائر بين حزب الاستقلال والاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا)، على خلفية رفض هذا الأخير ترشيح أرباب المقاولات المنتمين للأحزاب السياسية لمناصب المسؤولية داخل المنظمة المهنية للمشغلين.
وذكر لفتيت خلال أشغال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب يوم أمس الخميس والمخصص للمناقشة التفصيلية لمضامين مشاريع القوانين الانتخابية، بأن التعديل الذي جاء به مشروع القانون التنظيمي رقم 05.21 المتعلق بمجلس المستشارين، يروم تمكين الباطرونا من التوفر على فريق بالغرفة الثانية، وتفادي ما وقع خلال الولاية الحالية، والتي شهدت انتقال مستشار برلماني منتم لحزب سياسي حصل على مقعده بالغرفة الثانية بعد تزكيته من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى فريق الحزب الذي يمثله.
وقال لفتيت في هذا الصدد، خلال جوابه على تدخل للنائب البرلماني عمر عباسي عن حزب الاستقلال، “أخاف أن يحصل أن يكون جميع المستشارين البرلمانيين الممثلين للاتحاد العام لمقاولات المغرب ذوو انتماءات حزبية فينفضون من حوله مباشرة بعد حصولهم على الصفة البرلمانية وتصبح بالتالي المنظمة الممثلة للمشغلين بدون فريق”. مضيفا بأن تدخل النائب البرلماني الذي تحدث عن واقعة الاصطدام الحاصل بين حزبه والباطرونا جراء رفض ترشيح منتسبين للحزب في مناصب المسؤولية بالهيئة داخل الأقاليم الجنوبية، لا يعنيه في شيء ولا يملك أن يتدخل فيه، وأن جوابه سيقتصر على المضامين الجديدة التي حملها مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين.
و ينص المشروع على عدم قبول الترشح للانتخاب برسم المقاعد المخصصة لممثلي هذه المنظمات بتزكية من حزب سياسي، مما سيضمن للمنظمات المذكورة تشكيل فريق برلماني خاص بها بالمجلس المذكور والحفاظ عليه طيلة مدة الانتداب.
وفي السياق ذاته أشارت مصادر مطلعة إلى أن حزب الاستقلال يعتزم التوجه للمحكمة الدستورية للنظر في حيثيات هذه الواقعة، في محاولة منه لضمان تمثيلية له داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...