مؤسسة أورنج المغرب و ‘GIZ’ يوقعان إتفاقية لتعزيز فرص التوظيف للشباب

أعلنت مؤسسة أورنج المغرب للأعمال الخيرية إبرامها إتفاقية شراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في المغرب لإطلاق وتركيز مركز أورنج للتطوير الرقمي والإبتكار Orange Digital Center وتعزيز ودعم أنشطته.

وذكر البلاغ الصادر عن المؤسسة, أن الهدف من هذه الشراكة بين أورنج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يتمثل في جعل التكنولوجيا الرقمية متاحة وفرصة للجميع.

وقد سبق أن أ برمت مجموعة أورنج العالمية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بتكليف من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) في شهر ديسمبر 2019 إتفاقية شراكة بمساهمة مالية مشتركة تزيد عن 30 مليون يورو بهدف تعزيز تشغيل وتوظيف الشباب ودعم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في 14 دولة في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح دات المصدر أن تنفيذ الشراكة التنموية من طرف مجموعة أورنج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يتم في إطار برنامج develoPPP.de التابع للوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) الهادف إلى المساهمة في تطوير المهارات الرقمية لما لا يقل عن 20000 شاب وخلق 8000 فرصة توظيف في هذه البلدان.

وتتقاسم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) رؤية تنموية مشتركة في إطار أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تعمل على تحسين الإطار الاجتماعي والاقتصادي ودعم أهداف الحكومة المغربية في جعل التكنولوجيا الرقمية دعامة أساسية وقوية للتنمية المستدامة.

للتذكير فإن مركز أورنج للتطوير الرقمي والإبتكار Orange Digital Center يمثّل منظومة علمية متكاملة وشاملة، تسمح بمرافقة وتكوين وتأطير الشبان وحاملي الأفكار المبتكرة ودعم تشغيلية الشبان وإعدادهم للمهن والوظائف المستقبلية وتشجيعهم على بعث المشاريع وريادة الأعمال.

ويجمع المركز التكنولوجي في فضاء موحد 4 برامج استراتيجية وهي مدرسة البرمجة Ecole du code ومخابر FabLab Solidaire المتضامنة، وبرنامج تسريع نمو الشركات الناشئةOrange Fab وOrange Ventures Africa الصندوق الاستثماري الموجه لتمويل الشركات الناشئة لمجموعة أورنج العالمية.
ويستهدف كل برنامج من هذه البرامج الأربعة فئة عمرية وجمهور محدّد.

وتقدّم مدرسة البرمجة Ecole du code، المركز التكنولوجي المختصّ المفتوح والمجاني الدورات التدريبية والتظاهرات التكنولوجية والمرافقة للمطورين والمختصين في المجال الرقمي وحاملي أفكار المشاريع.

كما تمثّل مخابر FabLab Solidaire المتضامنة فضاء خاصّ بالابتكار والتصنيع الرّقمي يسمح بتجسيد الأفكار وتصميم نماذج المشاريع المبتكرة ويستهدف نفس الفئة العمرية، وأيضا الشباب دون شهادات ودون وظائف، وتعدّ مخابر FabLab Solidaire المتضامنة التابعة لمركز أورنج للتطوير الرقمي والإبتكار Orange Digital Center جزء من شبكة عالمية متكونة من 129 مخبر FabLab Solidaire لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية.

كما أن Orange Fab وOrange Ventures Africa برامج تستهدف روّاد الأعمال، فالأوّل يعدّ برنامج لتسريع نمو الشركات الناشئة الذي يرافق الشركات الواعدة لتطوير أنشطتهم التجارية ويساعدهم أيضا على إنشاء وبناء شراكات تجارية مع مجموعة أورنج العالمية والشبكة العالمية لـ Orange Fabs، والثاني الصندوق الإستثماري Orange Ventures Africa وهو صندوق استثماري لتمويل الشركات الناشئة بقيمة مالية تقدّر بـ 50 مليون يورو، ويمول الشركات الناشئة المبتكرة في بلدان القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

كما يهدف مركز أورنج للتطوير الرقمي والإبتكار Orange Digital Center إلى خلق تآزر وتكامل بين جميع هذه البرامج ويتواجد مقره في عاصمة كلّ دولة، ويطمح مركز أورنج للتطوير الرقمي والإبتكار ODC بالتواجد في الجهات والمناطق أيضا من خلال Clubs ODC التي سيتمّ تركيزها داخل الجامعات الشريكة.

وأشار البلاغ أنه تم إطلاق وتركيز مركز أورنج للتطوير الرقمي والإبتكار Orange Digital Center في كلّ من تونس والسنيغال، وسيتمّ تدشينه قريبا في المغرب.كما سيتم تركيزه وتعميمه في كلّ من الأردن والكاميرون وإثيوبيا ومالي ومدغشقر وسيراليون وساحل العاج ومصر وبوركينا فاسو وغينيا وليبيريا.

في هذا الإطار تعمل فرق العمل للمشروع المشترك بين أورنج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) حاليا في إطار التعاون الثنائي الوثيق مع مختلف الجهات الفاعلة والمتداخلين في منظومة ريادة الأعمال في كلّ دولة للمساعدة على تعزيز الإدماج الرقمي والحدّ من البطالة في صفوف الشباب الذين تمّ تدريبهم وتكوينهم خلال الشراكة وما بعدها.