هيمنة كينية وتألق مغربي لافت في الدورة الثامنة لسباق رحال ميموريال الدولي 10 كلم

فاز العداء الكيني كاندي كيبيووت بسباق رحال ميموريال الدولي 10 كلم في دورته الثامنة التي نظمت يوم الأحد 9 يونيو الجاري، بمشاركة مكثفة ووازنة.
وانتزع كيبيووت المرتبة الأولى بتوقيت 27 دقيقة و56ث، فيما حل في المرتبتين الثانية والثالثة العداءان المغربيان حمزة لمقرطيس (27د و59ث) ، وعمر أيت شيتاشن (28د و2 ث).
وتميز السباق بتألق مغربي لافت، تجسد على الخصوص في حلول 7 عدائين ضمن العشرة الأوائل في الترتيب النهائي.
ولدى الإناث، ساد نفس السيناريو الذي شهده سباق الذكور، بفوز العداءة الكينية جيبشومبا ايريني بالمرتبة الأولى بتوقيت قدره 31د و52ث، وسيطرة مغربية على باقي المراتب، بتواجد 9 مغربيات في الصفوف العشرة الأوائل، وهكذا حلت كلثوم بوعسرية ثانية (31د و59ث)، متبوعة بمواطنتها حجيبة الحسناوي (33د و13ث).
وتميز سباق رحال ميموريال 10 كلم الدولي في دورتها الثامنة الدورة، والمنظم بشراكة مع “مجموعة رحال” والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، بمشاركة عدائين من 11 دولة أجنبية، وبحضور لافت لأبرز الأسماء المغربية المختصة في السباقات على الطريق، وبمشاركة قياسية ونوعية جمعت بين عدائين وعداءات هواة ومحترفين.
كما تميز بحضور نجوم ألعاب القوى الوطنية سابقا، وهم نزهة بيدوان، وجواد غريب وموعزيز عبد القادر، بالإضافة إلى شخصيات رياضية أخرى وطنية وأجنبية.
وفي هذا السياق عبر الحاج عبد الواحد رحال السلمي عن ابتهاجه بالظروف التنظيمية المحكمة التي جرى فيها السباق، وأكد أن الدورة الثامنة تشكل نقلة نوعية في مسيرة السباق لأنه خضع للمعايير الدولية التي تسود في أكبر وأرقى السباقات الدولية، وفي توافق تام مع الشروط والمتطلبات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى.
وشدد الحاج عبد الواحد رحال السلمي على أن أهم شيء هو أن مدينة الدار البيضاء ربحت مكسبا رياضيا كبيرا يتيح من جهة للساكنة وخاصة الشباب منهم فرصة ممارسة الرياضة والإقبال عليها والتشبع بثقافتها التي ترتكز على قيم التسامح والتعايش والتضامن.
ويتيح من جهة أخرى إبراز الوجه الحضاري والعمراني للعاصمة الاقتصادية للمملكة، مشيرا إلى أن اعتماد الساحة المجاورة لمسجد “الحسن الثاني”، كنقطة انطلاق ونهاية للسباق، هو من أجل التعبير عن اعتزازنا وتثميننا لهذا الصرح الحضاري والروحي، الذي يجسد معاني الوفاء والسلم والتعايش.
وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة “سباقات رحال للجري” بالمغرب تضم ثلاثة سباقات، وهي “ماراطون أكادير الأخضر” الذي ستنظم نسخته الثامنة في 22 دجنبر 2019، وسباق مراكش 20 كلم الدولي الذي ستقام دورته العاشرة في 29 شتنبر من السنة نفسها، بالإضافة إلى سباق رحال 10 كلم الدولي.