تابعونا على:
شريط الأخبار
مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة بينهم سوري ونساء.. النصب يقود 5 أشخاص للاعتقال في فاس القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية الخدمة العسكرية.. 29 أبريل الجاري آخر أجل لملء استمارة الإحصاء بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

عين على العالم

أوربيون يرفضون ارتداء الكمامة..وهذه وجهة نظرهم

31 يوليو 2020 - 19:50

 تستمر سلطات دول أوروبا الشمالية من السويد والدنمارك والنروج إلى فنلندا وإيسلندا في الإحجام عن استخدام الكمامات لمكافحة جائحة كوفيد-19 رغم أن استخدامها بات شبه معمم في العالم وحتى الرئيس الأميركي دونالد ترامب أصبح يضعها.

 

 

 

في شوارع ستوكهولم وكوبنهاغن وأوسلو وهلسنكي وحتى في المتاجر والمكاتب والحافلات والقطارات، نادرا ما يشاهد شخص مع كمامة وإن وجد فيكون سائحا.

واظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد “يوغوف “قبل مدة قصيرة أن 5 إلى 10 % من المستطلعة آراؤهم في دول شمال اوروبا أكدوا أنهم يستخدمون كمامة ضمن إجراءات مكافحة كوفيد-19 في الأماكن العامة وهي نسبة بقيت مستقرة منذ بدء الأزمة في مارس الفائت. وفي الوقت ذاته ارتفعت هذه النسبة إلى ما فوق 70 لا بل 80 % في حوالى عشرين بلدا شملها استطلاع الرأي من الهند إلى الولايات المتحدة مرورا بفرنسا.

وقالت الطالبة الفرنسية كاميي فورنارولي البالغة 21 عاما التي صدمت بالعدد القليل من الكمامات في ستوكهولم وخصوصا في قطارات الأنفاق “أعتقد أن أحدا لن يضع الكمامة ما لم تقل الحكومة بوضوح إنها تنصح للسكان بذلك”.

 

السويديين يتحملون مسؤولياتهم

ورأت المتقاعدة بيرغيتا فيديل البالغة 63 عاما أن “من الجيد أن توصي السلطات السويدية بوضع الكمامة أقله في وسائل النقل العام”، لكنها أكدت أنها لن تكون “الوحيدة التي تضع الكمامة” بل تنتظر “قرارا رسميا من السلطات”.

وأكد رجل الأعمال مارتن سبورونغ (50 عاما) أن “السويديين يتحملون مسؤولياتهم” مع أن الأزمة الصحية لا تزال قائمة في ستوكهولم. وأضاف في تصرح لوكالة فرانس برس “نحن نتبع التعليمات الحكومية فإن قالوا لنا إن لا حاجة بنا إلى وضع كمامة فلن نفعل”.

في مواجهة أزمة كوفيد-19 اختارت السويد استراتيجية أقل صرامة من جيرانها فسجلت فيها أكثر من 80 ألف إصابة و5700 وفاة. إلا أن دول شمال أوروبا مجمعة على رفض التوصية بوضع كمامة مع أن تساؤلات بدأت تظهر في الأيام الأخيرة.

 

التباعد الاجتماعي

وأوضح ك.ك. شينغ عالم الأوبئة في معهد الابحاث التطبيقية الصحية في برمنغهام لوكالة فرانس برس “باستثناء السويد سجلت حالات قليلة في هذه الدول. لذا أنا لا انتقدها طالما أنها تعتمد التباعد الاجتماعي وتعقب الحالات يتم بطريقة صحيحة. لكن وضع الكمامة أمر جيد أيضا”.

وردا على سؤال عما قد يدفعه إلى تغيير رأيه بهذا الخصوص، قال كبير علماء الأوبئة في السويد اندريس تيغنل “لا أزال أنتظر دليلا إلى أنها فعالة”.

لكن، هل الأدلة غير كافية؟ أكد شينغ “هذا أمر غير صحيح بتاتا وغير مسؤول ومتعنت. إذا كان الأشخاص الذين يفكرون مثله على خطأ سيكلف الأمر أرواحا بشرية. لكن لو تبين أنني انا على خطأ ما الضرر في ذلك؟”

وكانت ايسلندا رفضت حتى الآن التوصية بوضع كمامات إلا أنها أعلنت الخميس أن الكمامة ضرورية في وسائل النقل المشترك والرحلات الجوية الداخلية والعبارات وفي صالونات التزيين.

 

لا معنى للكمامة

في الدنمارك، أوصت السلطات الصحية بخجل بوضع الكمامة في مطلع يوليوز بعد توصية صادرة عن منظمة الصحة العالمية. لكن في حالات محدودة جدا خصوصا عند التوجه إلى المستشفى للخضوع لفحص أو في وسائل النقل العام لدى العودة من منطقة معرضة.

وقال مدير هيئة الصحة سورين بورتسروم “في الوقت الراهن لا معنى للكمامة. لكن على المدى الأطول هل سيكون ذلك مفيدا في النقل العام أو غير ذلك؟ علينا أن نقوم الوضع”.

وتتبع النروج وفنلندا النهج نفسه ولا معارضة مبدئية لوضع الكمامة فيها. وقال اري ستوفيتس بيرغ الطبيب في هيئة الصحة النروجية “نحن اليوم محظوظون لكن قد نضطر إلى التفكير باعتماد الكمامة في المستقبل القريب في حال ارتفعت الإصابات”.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...

الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر

للمزيد من التفاصيل...