تابعونا على:
شريط الأخبار
شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل بني ملال.. السليفاني يوقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية للتعليم أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة

عين على العالم

اختيار ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس الرحيل، هروب أم نفي؟ (زاوية)

04 أغسطس 2020 - 18:30

أعلن ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس الذي تلاحقه فضيحة فساد مغادرته بلاده لمساعدة ابنه فيليبي السادس على الحفاظ على سمعة الملكية لكن الإسبان يتساءلون إن لم يفعل ذلك رغبة منه في التنصل من مسؤولياته.
ويرى المحللون أن الملك السابق البالغ من العمر 82 عاما وهو موضع تحقيق دون أن توجه إليه أي اتهامات، لم يكن لديه خيار، وإن كان الجمهور ينظر إلى هذا الرحيل بعين الريبة. وتذهب الأحزاب المناهضة للملكية للحديث عن مغادرة “مخزية”.

كان عليه أن يبقى
ويفيد استطلاع عبر الإنترنت أجرته صحيفة “أ ب ث” أن 68% من الإسبان لا ينظرون باستحسان إلى قرار خوان كارلوس مغادرة إسبانيا.
وقالت أرانزازو كاتالينا وهي من سكان مدريد وتبلغ من العمر 43 عاما لفرانس برس الثلاثاء بعد يوم من إعلان رحيل الملك، “كان عليه أن يبقى، إنه لأمر مخز بعض الشيء أن يغادر”، مبدية أسفها للصورة “السيئة” التي يتركها.
أعلن خوان كارلوس الاثنين في رسالة موجهة إلى ابنه أنه سيغادر البلاد لأنه يريد أن “ييسر عليه ممارسة” واجباته في ظل “العواقب العامة لبعض الأحداث الماضية في حياته الخاصة”.
كان خوان كارلوس يشير على ما يبدو إلى التحقيق الذي باشرته المحكمة العليا ضده في حزيران/يونيو والذي يبحث في مخالفات محتملة ارتكبها العاهل السابق، ولكن عن أفعال ارتكبت بعد تنازله عن العرش في 2014 عندما فقد حصانته.

رشوة
ويحقق القضاء السويسري في مائة مليون دولار ربما دفعتها السعودية في عام 2008 لخوان كارلوس على حساب له في سويسرا.
يرى العديد من المختصين في السياسة الإسبانية والقصر الملكي أن الملك لم يهرب كما يتهمه المناهضون للملكية، لكنه أجبر على المنفى.
وقالت بالوما رومان استاذة العلوم السياسية بجامعة كومبلوتنسي بمدريد “إنه رحيل غير طوعي”، وأضافت أن خوان كارلوس الأول “كان تحت ضغط من حكومة ابنه”.
ولاحظت أن “فيليبي حاول دائم ا تخفيف الضربات” الموجهة إلى النظام الملكي الذي غطته الفضائح. وقد سحب فيليبي هذا العام بالفعل الأموال السنوية المخصصة لأبيه ثم تخلى عن ميراثه.
وقال الصحافي أبيل هيرنانديز، مؤلف العديد من الكتب عن الملك، إن خوان كارلوس غادر تحت ضغط “عام وإعلامي وسياسي”.
وأضاف هيرنانديز “إنه ليس ملكا يفر. إنه ملك أرغم على الرحيل … يغادر حتى لا تلطخ مشكلاته المؤسسة الملكية”.
وقال الصحافي خوسيه أبيزارينا مؤلف سيرة فيليبي السادس: “من الخارج، قد ي نظر إليه على أنه فر، لكنه ليس كذلك. فليس الهرب من شيمه”.
ويعتقد هو كذلك أنه كانت هناك “ضغوط سياسية قوية بشكل متزايد على القصر الملكي الذي ط لب منه فعل شيء ما لإسكات النقاد والشكوك وما إلى ذلك”.

المنفى “لا يحسم أي شيء
وقال خوسيه أبيزارينا إن هذا المنفى “لا يحسم أي شيء ولا يغير أي شيء” بالنسبة للملك السابق وإنما بالنسبة لفيليبي السادس.
وقالت بالوما رومان إن هذه المغادرة كانت ضرورية، “لو أن الأمر حصل لمواطن عادي متورط في مشكلات قانونية لتوارى لبعض الوقت وانتظر مرور العاصفة، لكننا هنا نتحدث (…) عن شخص ترأس هذه الدولة وقد خانها، ويجب أن يذهب، كان يجب عليه أن يفعل ذلك منذ زمن طويل”.
وأضافت أنه كان ينبغي للملك السابق الذي حكم إسبانيا لما يقرب من 40 عام ا أن يفعل ذلك بعد فترة وجيزة من تنازله لصالح ابنه في عام 2014، عندما تصاعدت الشكوك حول ثروته الغامضة وعلاقاته الوثيقة بالعائلة الحاكمة في السعودية.
ومع ذلك، رأت أن القصر الملكي اختار “أفضل لحظة من وجهة نظر إستراتيجية: في عز الصيف، في خضم عودة تفشي فيروس كورونا المستجد (…) يمر هذا دون أن لا يلاحظه أحد لأن البلاد منشغلة في مشكلات أخرى”.
وقال خوسيه أبيزارينا إن خوان كارلوس سيذهب “لبعض الوقت لكنه لن يستقر في الخارج إلى الأبد”. وما زال الصحافي مقتنعا بأنه سيستجيب لأي استدعاء قضائي محتمل وهو أمر لا يتوقع أن يحدث على أي حال قبل “عدة شهور”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة

للمزيد من التفاصيل...

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...