تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

مال و أعمال

الصادرات الزراعية تسجل أداءا إجابيا

26 نوفمبر 2020 - 10:52

صرحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في بلاغ لها أنه “وفقا لبرنامج توزيع الزراعات الخريفية في ما يخص الخضروات للموسم الفلاحي الحالي، بلغت الإنجازات إلى غاية 20 نونبر.700 62 هكتار، أي 60٪ من البرنامج المحدد، بمعدل إنجاز للزراعات الرئيسية يصل إلى 80٪ للطماطم و62٪ للبطاطس و42٪ للبصل؛ في حين سيتم إنجاز برنامج الخضروات بالكامل قبل نهاية شهر دجنبر القادم”.

وأشارت الوزارة ذاتها ، أنه “في ما يتعلق بالزراعات الخريفية الرئيسية كالحبوب، والبذور، والقطاني الغذائية، والزراعات العلفية والزراعات السكرية، وبسبب تأخر التساقطات، بلغت الإنجازات حتى الآن 1.200.000 هكتار، أي 21٪ من البرنامج الإجمالي المحدد لجميع الزراعات، بمعدل إنجاز بلغ 74 ٪ بالنسبة للزراعات السكرية”.

وحسب نفس المصدر أضاف البلاغ أنه “مع ذلك، ومع توقع تساقط الأمطار خلال هذا الأسبوع والأسابيع المقبلة، سيتم تسريع وتيرة عملية إطلاق الزراعات الخريفية الرئيسية، لاسيما الحبوب، لتصل إلى مليون هكتار في الأسبوع، على شاكلة المواسم الفلاحية المشابهة، وبالتالي تدارك التأخر المسجل منذ بداية الموسم”.

و تتوقع وزارة الفلاحة نقلا عن بلاغها “مستويات قياسية من الإنتاج العالمي من الحبوب برسم 2020-2021″، موردا أنه “يتم تموين السوق الوطني من هذه المنتجات في ظروف عادية، وبالتالي، وعلى الرغم من محدودية الإنتاج الوطني هذه السنة، وبفضل إجراءات تعليق الرسوم الجمركية بشكل خاص، تتم عملية الاستيراد بانتظام وبكميات وجودة كافية لتلبية الحاجيات من الحبوب للصناعات التحويلية الوطنية، كمطاحن الدقيق والسميد الصناعي ومنتجي الأعلاف المركبة… وتجديد المخزونات الداخلية باستمرار لتغطية الحاجيات من 3 إلى 4 أشهر”.

و تضيف الوزارة ، فإن “نشاط التحويل الصناعي للحبوب يستقر في مستوياته المعتادة، ويغطي جميع حاجيات المستهلكين من المنتجات، وخاصة من الدقيق والسميد؛ فيما تبقى أسعار هذه المنتجات في السوق الوطنية مستقرة نسبيا”، مشيرة في ما يتعلق بالقطاني الغذائية، وخاصة العدس والحمص، إلى أن “السوق الوطني مزود بما يكفي لتغطية الحاجيات من 4 إلى 5 أشهر؛ وبالإضافة إلى ذلك فإن الأسعار المعمول بها بالنسبة لهذه السلع في السوق الوطني مستقرة نسبيا”.

و أفاد البلاغ أن موسم تصدير المنتجات الفلاحية 2020-2021 يسجل آفاقا واعدة، إذ سجلت الصادرات أداء جيدا بداية هذا الموسم على الرغم من السياق الدولي الذي مازال صعبا، والذي يتميز باستمرار انتشار وباء كوفيد19.

و أوضح أن صادرات الكليمنتين سجلت نموا كبيرا خلال الموسم الجاري، إذ بلغ حجمها حوالي 106.600 طن خلال الفترة من 1 شتنبر إلى 22 نونبر الجاري، أي بزيادة قدرها 60 ٪ مقارنة مع الفترة نفسها من الموسم الماضي. وشمل هذا النمو جميع أسواق التصدير.

و حسب بلاغ الوزارة، يتميز الموسم الفلاحي الحالي بوضعية تجارية ملائمة في الأسواق الدولية للكلمينتين على وجه الخصوص، والحوامض بشكل عام. كما لوحظ هذا المنحى الإيجابي في ما يخص الخضروات التي بلغ حجمها حوالي 214.500 طن خلال الموسم 2020-2021، إلى غاية 22 نونبر، مسجلة بذلك نموا بنسبة 15٪ مقارنة بالموسم السابق، حيث ارتفعت بذلك صادرات الطماطم بنحو 3٪، لتبلغ 117.400 طن.

وسجلت وزارة الفلاحة أداء جيدا أيضا في ما يتعلق بالفلفل والفلفل الحار، بحجم بلغ 19.400 طن، أي بزيادة 27٪ مقارنة بموسم 2019-2020؛ فيما بلغت الصادرات، بالنسبة لتوت العليق، خلال هذا الموسم حوالي 6500 طن، مسجلة نموا بنحو 17٪.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...