تابعونا على:
شريط الأخبار
أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين بعد التتويج بالكان.. أسود الفوتسال في المركز الثامن قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام ممثلة اتحاد تشاد لكرة القدم تزور أكاديمية الرجاء كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026 نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا” زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية” “العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

مجتمع

العثماني : الحالة الوبائية ببلادنا عادية ومستعدون لأي تطور

05 مارس 2020 - 21:49

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن الحالة الوبائية الحالية ببلادنا في وضعية عادية، وفي نفس مستوى أغلب دول العالم، “لأننا بلد مفتوح، لكننا في المقابل مستعدون للتعامل مع أي تطور”.


وأوضح رئيس الحكومة، في كلمته الافتتاحية بمجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 5 مارس 2020، أن هناك سيناريوهات محددة للتعامل مع أي مستجد وفق المعايير الدولية لمنظمة الصحة العالمية، التي يوجد تعامل وتعاون مستمران مع خبرائها للقيام برد الفعل المناسب عند تسجيل أي طارئ.


واعتبر رئيس الحكومة أن القرارات تتخذ حسب مستجدات الوضعية الوبائية، من قبيل منع عدد من التظاهرات أو تأجيلها وذلك في إطار منسجم مع الوضعية الحالية لمنع استيراد أو حركية الفيروس، وهذا ما تقوم به جميع دول العالم، غير أنه في حال تحسن الوضعية إقليميا ودوليا، يضيف رئيس الحكومة، “ستعود الأمور إلى ما كانت عليه في وضعها الطبيعي”، سائلا الله تعالى أن يحفظ بلدنا آمنا مطمئنا، ومذكرا في ذات الوقت على أهمية اتخاذ وسائل الوقاية الفردية التي تبقى أساسية وضرورية والتي تواصلت بشأنها وزارة الصحة، ويتعلق الأمر بغسل اليدين واتباع الكيفية السليمة والصحية أثناء العطس وتفادي الاحتكاك عند الإصابة بالزكام وبأن اللجوء إلى استعمال الكمامات لا يمثل حماية لغير المصابين، بل هو خاص بالمرضى وبالأطقم الطبية التي تستعمل كمامات وفق مواصفات دقيقة.


من جانب آخر، حذر رئيس الحكومة من الترويج للأخبار المزيفة ذات الارتباط بفيروس كورونا، وتأسف لزيادة انتشار نسبة هذه الأخبار، سواء مكتوبة أو وصلات أو فيديوهات، وهي أخبار مختلقة، يقول رئيس الحكومة، و”كثير منها يضر باستقرار المجتمع وبأمن المواطنين ويخلق جوا من الذعر بلا سبب، علما أن الجهات المختصة لا تتوقف عن تكذيب هذه الأخبار، وأن هناك مسؤولية مشتركة في مواجهتها، الحكومة من خلال التكذيب والتوضيح المستمر ونشر المعلومات بانتظام، والإعلام الذي من واجبه تحمل مسؤوليته.


وبعد أن طمأن بأن بلادنا إلى حد الساعة محمية، ولم تسجل سوى حالتان قدمتا من الخارج، وتتواجدان حاليا في المستشفى وتحت الرعاية الصحية، التمس رئيس الحكومة من كل من لهم صفحات على الفايسبوك أو في شبكات التواصل الاجتماعي أن “لا يروجوا أو يتقاسموا الأخبار إلا حين التأكد منها، بهذا فقط يمكن حماية بلدنا ووطننا”.
كما شدد رئيس الحكومة على أن للأخبار الزائفة تأثيرا خطيرا على الاقتصاد وعلى حركة المجتمع وعلى التعامل بين المواطنين، مبرزا أن محاربة مثل هذه الأخبار ضروري وواجب، وأن الجهات المختصة يمكنها تحريك المتابعة القضائية إذا اقتضى الأمر ذلك ضد كل من يختلق الأخبار المدمرة والمزيفة والكاذبة، ويعمل على نشرها ويتسبب بذلك في حالة ذعر بين المواطنين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام

للمزيد من التفاصيل...

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط

للمزيد من التفاصيل...

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

للمزيد من التفاصيل...

بعد التتويج بالكان.. أسود الفوتسال في المركز الثامن

للمزيد من التفاصيل...

قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام

للمزيد من التفاصيل...

كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب

للمزيد من التفاصيل...

مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026

للمزيد من التفاصيل...