تابعونا على:
شريط الأخبار
تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال

مجتمع

العيون..المصلون على موعد مع 15 من بيوت الله بعد حائل كورونا

15 يوليو 2020 - 22:10

عاد عمار بيوت الله إلى أداء الصلوات المفروضة بمساجد إقليم العيون، بدءا من صلاة ظهر يومه الأربعاء، بعد توقف عارض بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وأقرت مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية، من قبيل قياس حرارة المصلين وحملهم على استعمال المطهر الكحولي، إضافة إلى استعمال سجادة شخصية واحترام إجراءات التباعد، مع إجراء عملية تعقيم واسعة للمساجد، وذلك من أجل سلامة المصلين من مغبة تفشي هذا الوباء .

 

 

التباعد الجسدي

قال المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء، محمد العمري، إن عملية الإغلاق المؤقت للمساجد منذ منتصف شهر مارس بربوع المملكة، كانت تبعا للتداعيات التي خلفها تفشي جائحة كورونا على المستويين الدولي والوطني.

وأفاد في بأنه تقرر اليوم فتح تدريجي لمجموعة من المساجد عبر تراب المملكة، “من ضمنها 15 مسجدا على مستوى جهة العيون-الساقية الحمراء، منها 5 مساجد على مستوى إقليم العيون”. وأوضح أن الأمر يتطلب اتخاذ حزمة من الإجراءات ضمانا للتنفيذ السليم للتدابير الاحترازية “قصد تهييئ ظروف الراحة والطمأنينة والسلامة الجسدية لرواد بيوت الله”، مضيفا أن الوزارة سنت حزمة من التدابير، منها إعداد بروتوكول خاص بهذه العملية التي سهرت المندوبية الجهوية، بمعية المندوبيات الإقليمية التابعة لها، وبتنسيق تام مع السلطات المختصة، على حفها بسبل النجاح. وذكر أن أهم المحاور التي يرتكز عليها البروتوكول الذي ينطوي على إجراءات تنظيمية وأخرى تحسيسة، تقضي بتوجيه القيمين الدينين للمواطنين لارتياد للمساجد، وأخذ المواقع المخصصة لهم، وضرورة احترام التباعد الجسدي، إضافة إلى ضرورة الامتثال لتعليمات اللجنة المكلفة بأبواب المساجد التي تضطلع بمهام قياس الحرارة وتهيب بتعقيم اليدين.

 

السجادة الشخصية

وأشار المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء إلى أن اللجنة تنهض أيضا بمهام تذكير المصلين بإحضار السجادة الشخصية، وبتهيئة فضاءات المسجد وتشوير فضاءاته ، مع السهر على فتح أبواب المساجد بشكل ينفي عنها الازدحام والاكتظاظ حين الولوج والمغادرة.

وعلى صعيد متصل أكد أن الوزارة أعدت ملصقات بيداغوجية لهذه الغاية وزودت بها المندوبيات، مع بث وصلات إشهارية وشريط مصور خاص بما “يجب على المصلي الامتثال له واستحضاره أثناء الذهاب للمسجد وحين الصلاة وبعد المغادرة”.

وخلص إلى أن التقيد بهذا البروتوكول من شأنه “أن يوفقنا جميعا حتى تمر عملية استئناف الصلوات المفروضة بالمساجد في أحسن الظروف”، متضرعا “إلى العلي القدير أن يرفع عن بلادنا وعن الأمة الإسلامية وعن الإنسانية جمعاء هذا الوباء، وأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله”.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كانت قد أعلنت، بعد استشارة السلطات الصحية والإدارية، عن قرارها بإعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة ظهر يوم 15 يوليوز الجاري، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد. وأشارت الوزارة إلى أن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون

للمزيد من التفاصيل...

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...