تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس

سياسة

الكركرات..برلمان أمريكا الوسطى يعرب عن دعمه لجميع الإجراءات التي يقوم بها المغرب

06 ديسمبر 2020 - 13:06

أعرب برلمان أمريكا الوسطى، عن دعمه لجميع الإجراءات، التي يقوم بها المغرب، لضمان حرية تنقل الأفراد والبضائع، عبر معبر الكركرات الحدودي، الذي يربط بين المملكة وموريتانيا.

وقال البرلمان في بيان، يحمل توقيع رئيسته، فاني كارولينا ساليناس فيرنانديز، “نعرب عن تضامننا وانشغالنا، بشأن حرية تنقل الأفراد والبضائع، عبر معبر الكركرات الحدودي، وندعم جميع الإجراءات التي تقوم بها المملكة المغربية”، ودعا إلى العودة إلى وقف إطلاق النار، في إشارة إلى إعلان جبهة البوليساريو، عن خرقه. 

وأضافت المؤسسة التشريعية الإقليمية، أن “الغاية الكبرى هي حفظ السلم بالمنطقة من أجل ضمان، الرفاه وحرية الحركة التجارية والمدنية”، مؤكدة على أن استتباب السلم يبقى “أمرا أساسيا لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وفي السياق ذاته، ذكرت بقرار مجلس الأمن الدولي الأخير، رقم 2548، الذي دعا إلى “حل واقعي، وبراغماتي ودائم للنزاعات”، وهو ما تجسده مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدمت بها المملكة، لوضع حد للنزاع الإقليمي المفتعل، حول الصحراء المغربية، مشيرة إلى أنها “تقيم بشكل إيجابي” هذا القرار.

وطالب برلمان أمريكا الوسطى، في هذا الصدد، بإيجاد حل “عادل ودائم”، للنزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة، وفق “إعلان العيون”، الذي يدعو إلى “دعم مساعي ايجاد حل سلمي ونهائي، ومتفاوض بشأنه لنزاع الصحراء، في احترام لقرارات مجلس الأمن، وللسيادة والوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

ويثمن الإعلان، الذي توج اللقاء الذي جمع بين المكتب التنفيذي، لبرلمان أمريكا الوسطى، ومكتب مجلس المستشارين في يوليوز 2016، بمدينة العيون، أيضا مبادرة الحكم الذاتي، التي اقترحتها المملكة لإيجاد حل سياسي، لقضية الصحراء المغربية.

من جهة أخرى، ذكرت المؤسسة التشريعية الإقليمية، بأن المغرب يحظى بصفة عضو ملاحظ لدى برلمان أمريكا الوسطى، ومنظومة التكامل لأمريكا الوسطى، مشيدة بالدعم الذي تقدمه المملكة، لتعزيز التنمية ببلدان المنطقة والعلاقات التي تجمع الجانبين.

ويعتبر برلمان أمريكا الوسطى، الذي تم إحداثه سنة 1991 ومقره العاصمة غواتيمالا، منتدى إقليميا يهدف إلى تعزيز الاندماج بين بلدان المنطقة، وتضم هذه الهيئة ست بلدان أعضاء، وهي السلفادور وغواتيمالا والهندوراس ونيكاراغوا وبنما وجمهورية الدومينيكان، فضلا عن عدد من الدول التي تتمتع بصفة عضو ملاحظ.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...

بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي

للمزيد من التفاصيل...