تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

مجتمع

المتعلقة أفئدتهم بالمساجد.. عود أحمد لأداء الجمعات

16 أكتوبر 2020 - 16:20

عدنان عبوا

 أجزية مضاعفة يربيها الله عز و جل لمن تعلق قلبه بالمساجد، بعدما حالت كورونا وتعمير بيوت الله لحين، فهفت أفئدة المؤمنين والمؤمنات لسماع بشرى إعادة إقامة الجمعات وهم العمار، بقرار للسلطات العمومية التي راعت المصلحة المرسلة وأخذت تطور الوضعية الوبائية بعين الاعتبار.

 

حال عمار بيوت الله بمدينة العيون ليس بدعا مما هو مشاع على صعيد المملكة برمتها، فترى المؤمنين والمؤمنات مبتهجون وهم ييممون وجوههم شطر مساجد مبثوثة بعاصمة الصحراء المغربية، تدثرت بأبهى الحلل لحسن استقبالهم وأعملت أقصى درجات الاحتراز والتحوط في سياق يطبعه الحذر من فيروس كورونا وتكثيف سبل مواجهته.

 

مسجد مولاي عبد العزيز غير بعيد عن ساحة المشور، جرى تهييؤه لغاية إقامة صلاة الجمعة الأولى في أحسن الظروف، منذ أشهر، من خلال حملات تعقيم وتنظيف واسعة النطاق، وضمان التباعد بين المصلين، وإشاعة الممارسات الفضلى المساعدة حتى تمر هذه الشعيرة في أحسن الظروف.
وابتهج عدد من المصلين والمصليات لإقامة صلاة الجمعة بالمساجد بعد فتحها لأداء الصلوات منذ شهر يوليوز الفارط، مبدين غامر سعادتهم لهذه البشرى التي يتعين تحصينها وترصيدها.
وأضافوا في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، أنهم انفضوا بعد الصلاة في نظام وانتظام، ولسانهم يلهج حمدا على هذه المنة، متضرعين إلى البارئ جل شأنه أن يحفظها ويديمها في المملكة .
من جانبه أفاد المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء، محمد العمري، في تصريح مماثل، بأنه إضافة إلى 15 مسجدا مفتوحا في وجه المصلين لإقامة الصلوات الخمس، تمت إضافة 21 مسجدا آخر على مستوى الجهة عموما، أي 36 مسجدا. وعلى مستوى إقليم العيون أضاف السيد العمري، شمل قرار الفتح 14 مسجدا، وبإقليم السمارة 4 مساجد، ومسجدين ببوجدور، إضافة إلى مسجد واحد بطرفاية، تؤدى في جميعها الصلوات الخمس والجمعات. ومواكبة لهذه الشعيرة، أكد المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة العيون الساقية الحمراء، أنها تستند على أساسين هما فتح المساجد عشرين دقيقة قبل الأذان، وألا تتعدى الخطبتان الأولى والثانية 15 دقيقة، مع الامتثال للبروتوكول الصحي والتدابير التي أقرتها السلطات المختصة.
وبعيد قرار الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، استشهد بتوجيهات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمواكبة هذه العملية “حتى نضمن للمصلين من مرتادي المساجد- مع اتخاذ المتعين- حتى تمر هذه الشعائر الدينية في أجواء من الطمأنية والسكينة”، مضيفا أن المندوبية الجهوية والمندوبيات الإقليمية التابعة لها اتخذت حزمة من التدابير بالتنسيق مع السلطات المختصة
وأوضح أن هذه الإجراءات والتدابير تمثلت في تكثيف عمليات تنظيف المساجد وتهويتها، والتي ظلت مستمرة منذ بدء الجائحة، وتعقيم جميع المساجد التي جرى فتحها منذ شهر يوليوز، مشيرا إلى توفير العدة اللازمة لذلك من خلال تعبئة لجان مختصة تضطلع بمواكبة المصلين، للسهر على قياس الحرارة عند مدخل المساجد وتعقيم اليدين.
التلهف لتعمير المساجد واللهج بذكر الله سبيلا الخروج من شرنقة الوباء الفتاك، متى احترمت التدابير والإجراءات التي أقرتها السلطات لحصر تفشي الفيروس.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...