تابعونا على:
شريط الأخبار
وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر

مال و أعمال

المنظر الفرنسي جاك أطالي: ماذا سيولد من أزمة كورونا؟

22 مارس 2020 - 12:40

ليس هناك اليوم ما هو أكثر إلحاحا من السيطرة على نوعين من التسونامي : الصحي والاقتصادي، اللذين يضربان العالم. وليس هناك أي يقين من أن ذلك سيتحقق. وإذا ما فشلنا، ستكون أمامنا سنوات مظلمة جداً. إن الأسوأ ليس مؤكداً ولإبقائه بعيدا، علينا أن ننظر بعيدا إلى الوراء وإلى الأمام لفهم ما يجري الآن:
لقد أدى كل وباء كبير على مدى الألف سنة الماضية إلى تغييرات أساسية في التنظيم السياسي للدو ل، وفي الثقافة التي قامت عليها تلك التنظيمات. على سبيل المثال ، (ودون الرغبة في إغفال تعقيدات التاريخ) ، يمكن القول إن الطاعون العظيم في القرن الرابع عشر ، والذي من المعروف أنه قضى على ثلث السكان في أوروبا، ساهم، على مستوى القارة العجوز ، في إعادة النظر بشكل عميق في مكان العامل الديني ضمن المجال السياسي ودفعَ إلى إنشاء جهاز الشرطة، باعتباره الشكل الفعال الوحيد لحماية حياة الناس ومن عواقب هذه الصدمة نشأت الدولة الحديثة والمنهاج العلمي، وكلاهما يجسد نفس الفكرة وهي التشكيك في السلطة الدينية والسياسية للكنيسة لأنها كانت غير قادرة على إنقاذ الأرواح، ولا إعطاء معنى للموت فحل الشرطي محل الراهب.
ولذلك، انتقلنا في بضعة قرون من سلطة قائمة على الإيمان، إلى سلطة تقوم على احترام القوة، ثم إلى سلطة أكثر فعالية، تقوم على احترام سيادة القانون.
ويمكننا أن نأخذ المزيد من الأمثلة ونرى أنه في كل مرة يعصف فيها وباء بقارة، فإنه يزعزع سمعة نظام المعتقدات والحكم، الذي فشل في منع الموت من أن يختطف عددا لا يحصى من الناس ثم ينتقم الناجون من حكامهم ويغيرون علاقتهم بالسلطة.
حتى اليوم، إذا أثبتت السلطات القائمة في الغرب أنها غير قادرة على السيطرة على هذه المأساة الناشئة، فإن نظام السلطة بأكمله، وجميع أسسه الأيديولوجية سيتم التشكيك فيها ثم استبدالها، بعد فترة مظلمة، بنموذج جديد يقوم على سلطة أخرى، والثقة في نظام مختلف من القيم .
وبعبارة أخرى، يمكن أن ينهار نظام السلطة القائم على حماية الحقوق الفردية. ومعه، الآليتان اللتين وضعهما: السوق والديمقراطية، وهما الوسيلتان المستعمَلتان لتدبير وتوزيع الموارد النادرة، مع احترام حقوق الأفراد.
إذا فشلت الأنظمة الغربية، يمكن أن تبرز أنظمة مراقبة استبدادية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال للغاية، ولكن أيضا أنظمة توزيع الموارد استبدادية بدورها .. (وهذا ما بدأ فعلا في الأماكن الأقل استعدادا والأكثر اطمئنانا : في مانهاتن أي قلب نيويورك، لم يسمح لأحد يوم أمس بشراء أكثر من علبتين من الأرز).
ولحسن الحظ، هناك درس آخر من هذه الأزمات هو أن الرغبة في العيش هي دائما الأقوى وأن الإنسان في نهاية المطاف يتمرد على كل ما يمنعه من الاستمتاع باللحظات النادرة لمروره على كوكب الأرض.
وهكذا، عندما سينحسر الوباء، سنشهد (بعد لحظة من التشكيك العميق جدا في السلطة، ومرحلة من التراجع الاستبدادي في محاولة للحفاظ على سلاسل السلطة في مكانها، ومرحلة من الارتياح الجبان)، ولادة شرعية جديدة السلطة؛ تكون على أساس الإيمان أو القوة أو العقل (ولا على المال وهو الصورة الرمزية النهائية للعقل).
سوف تؤول السلطة السياسية لأولئك الذين سيظهرون الرحمة والتعاطف مع الآخرين. وستكون القطاعات الاقتصادية المهيمنة أيضا قطاعات التراحم والعطف: الصحة، والضيافة، والغذاء، والتعليم، والبيئة مع الاعتماد، بطبيعة الحال، على الشبكات الكبيرة لإنتاج الطاقة والمعلومات وتداولها، الضرورية في كل الأحوال.
وسوف نتوقف عن الشراء المحموم لكل الأشياء التافهة ونعود إلى الضروريات، وهي الاستفادة على أفضل وجه من وقتنا على هذا الكوكب، الذي تعلمنا أن ندرك أن موارده نادرة وثمينة .
إن دورنا هو جعل هذا التحول سلسا قدر الإمكان، وليس حقلا للأنقاض. وكلما أسرعنا في تنفيذ هذه الاستراتيجية، كلما أسرعنا في التخلص من هذا الوباء، والأزمة الاقتصادية الرهيبة التي ستتبعه .

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد

للمزيد من التفاصيل...

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون

للمزيد من التفاصيل...

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...