تابعونا على:
شريط الأخبار
ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين

مال و أعمال

بنك المشاريع:توقيع 52 اتفاقية استثمارية بقيمة 4.2 مليار درهم

22 فبراير 2021 - 22:00

تم الإعلان اليوم الإثنين 22 فبراير 2021 بالرباط،عن توقيع 52 اتفاقية استثمارية في القطاعات الإنتاجية بقيمة إجمالية تبلغ 4,2 مليار درهم، ستسمح بإحداث 12.583 منصب شغل، وذلك تحت رئاسة وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي.

وصرح السيد العلمي بأن ” هذه الاستثمارات هي ثمرة بنك المشاريع الذي يندرج ضمن أولويات مخطط الإنعاش الصناعي الذي يتم تنفيذه، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، دعماً للقطاعات الإنتاجية من خلال تعزيز قدرتها على الاستثمار وإحداث مناصب الشغل”، موضحا أن هذه الدُّفعة الثانية من المشاريع الاستثمارية تعكس مدى الحيوية التي يشهدها بنك المشاريع وتؤكد الدور الهام الذي يضطلع به كرافعة لتسريع الاستثمار الصناعي وتنمية التصنيع المحلي وتحفيز ريادة الأعمال.

وذكر البلاغ الصادر عن وزارة الصناعة أن هذه الدفعة الثانية من الاستثمارات الموزعة على 9 جهات والتي تندرج في إطار بنك المشاريع تمثل برقم معاملات إجمالي تبلغ قيمته على المدى البعيد 10,4 مليار درهم، إمكانية تعويض للواردات بقيمة 7,3 مليار درهم.

و أوضح ذات المصدر أنه من بين 52 اتفاقية، 14 اتفاقية تهم قطاع النسيج وتتعلق بإنجاز مشاريع تتوخى، من بين أمور أخرى، تصنيع الأَسِرَّة ومستلزمات النوم، النسيج المعالَج غير المنسوج والنسْج بضخ الماء وصناعة منتجات الحياكة الكبيرة والحياكة الدقيقة.

وفي القطاع الكيميائي وشبه الكيميائي، تم توقيع 11 اتفاقية في مختلف التخصصات، وبالخصوص الصيدلة والكيمياء العضوية والصناعة البلاستيكية. وتستهدف المشاريع تصنيع الأدوية الجَنِيسة والمماثِلة حيويا ومستحضرات التجميل والزيوت الأساسية ومنتجات التنظيف والطلاء البلاستيكي.

وفي قطاع الصناعة الميكانيك والمعدنية، تم إبرام 7 اتفاقيات تستهدف تشييد مُركَّب معدني للفولاذ الخاص ووحدات صناعية تعمل مثلا في إنتاج أجهزة إطفاء الحريق وأعمدة الإنارة العمومية والحضرية المعدنية ذات الشكل الأسطواني المخروطي وإعادة تدوير نفايات النحاس وتحويل النحاس إلى حُبيبات ذات جودة مختلفة.

وتم توقيع 6 اتفاقيات في قطاع الصناعة البلاستيكية بغية إحداث وحدات صناعية ولا سيما في مجال إعادة التدوير وإنتاج الأدوات المنزلية البلاستيكية والأنابيب من البولفينيل كلوريد والبولثيلين، علاوة على إنتاج سدّادات قنينات الغاز وأوعية الحدائق وحاويات للنفايات الطبية.

وتم توقيع 6 اتفاقيات أخرى في قطاع الصناعات الغذائية من أجل إحداث مصانع لتحويل ومعالجة وتثمين السمك وتصنيع وتثمين ثمار الكاجو واللوز. وينضاف إلى هذه المشاريع مشاريع أخرى تتعلق بإحداث وحدة متكاملة نصف أوتوماتيكية لإنتاج الكسكس، فضلا عن توسعة وتهيئة وحدتين أُخرَيَيْن لإزالة قشرة وتجميد وتحويل الجمبري وتصنيع الشوكولاطة والحلويات.

وفيما يتعلق بقطاع صناعة مواد البناء، فقد تم توقيع 5 اتفاقيات لتشييد وتجهيز وحدة لإنتاج العناصر الجاهزة من الإسمنت المسلح ذي الضغط الاهتزازي وإنجاز مشاريع تتعلق بإنتاج وتثمين الرخام الجاهز.

وتهم الاتفاقيات الثلاث الأخرى صناعة الخشب والأجهزة المنزلية والالكترونية والصناعة البحرية. وتتعلق بتشييد وإصلاح السفن وإنتاج الخشب الرقائقي والألواح الخشبية من الرقائق والثلاجات.

و أشار البلاغ أن بنك المشاريع المتألف من 200 مشروع والذي تم إطلاقه عبر الأنترنت بتاريخ 25 شتنبر المنصرم، يمثل أحد أركان استراتيجية الإنعاش الصناعي لمرحلة ما بعد كوفيد 19، والذي يستهدف تحفيز ومواكبة دينامية الإنعاش الصناعي من أجل تشجيع المنتجات المغربية التي تلبي احتياجات السوق المحلية والتصدير. وقد اختارت الخلية (war room) -المحدثة من طرف الوزارة لمواكبة حاملي المشاريع – حتى اليوم 357 مشروع موزعة على 10 قطاعات تمثل إمكانيات تبلغ قيمتها 21 مليار درهم مما سيسمح بتعويض للواردات يمثل نسبة 62 في المائة من الهدف المحدد في 34 مليار درهم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...