تابعونا على:
شريط الأخبار
عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون اتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان “البام” يظفر بثلاثة مقاعد في بني ملال وأزيلال السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

الرياضة

سيطرة مغربية على السباق الدولي 20 كلم لمراكش وتحطيم الرقم القياسي لسباق الاناث

30 سبتمبر 2019 - 20:56

سيطر العداؤون المغاربة على السباق الدولي 20 كلم لمدينة مراكش في دورته ال10، والذي أقيم صباح يوم الأحد 29 شتنبر 2019، بمشاركة أكثر من 3000 عداء وعداءة، واحتكروا المراتب المتقدمة في سباقي الذكور والإناث، كما هيمنوا على سباقي 10 كلم، رغم المنافسة الشديدة التي لقوها من العدائين الكينيين والاثيوبيين.
وأعطيت إشارة انطلاق السباق على الساعة التاسعة صباحا من ساحة “مولاي الحسن ” (قرب البريد الكبير بشارع كليز).
وانتهى سباق 20 كلم للذكور في توقيت جيد (59 د و25 ث)، فيما تم تحطيم الرقم القياسي للسباق النسوي بتوقيت 1س و8 د و8 ث.
وجرى التنافس في مناخ مرتفع الحرارة حيث بلغت 42 درجة، لكن اللجنة المنظمة تغلبت على هذا المعطى والإكراه من خلال اعتمادها لسبع نقاط لتمكين المشاركين من التزود بكميات كبيرة من الماء.
وفاز بالمرتبة الأولى لدى الذكور في سباق 20 كلم العداء المغربي حمزة لمقرطس، متبوعا بمواطنيه عثمان الكومري (59 د و48 ث)، ومحمد زهير (1س و13 ث).
ولدى الإناث فازت بالمركز الأول فتيحة أسميد محطمة الرقم القياسي، وحلت ثانية الإثيوبية ميلاكو ديميس سيفان بتوقيت 1س و9د و10 ث، بينما آلت المرتبة الثالثة للمغربية سناء أشهبار مسجلة توقيتا قدره 1س و10 د و6 ث.
أما في سباق 10 كلم للذكور فتألق السعودي من أصل مغربي التهامي سعيد عبادا، منتزعا المرتبة الأولى بتوقيت قدره 30 د و55 ث، وحل ثانيا المغربي زكرياء عفاطني (31 د و45 ث)، فيما كانت المرتبة الثالثة من نصيب مواطنه عمر حسيوي (32 د و7 ث).
ولدى الإناث فازت المغربية فاطمة زايد بتوقيت قدره 40 د و18 ث، متبوعة بمواطنتيها سكينة مسكين (41 د و62 ث)، وسعاد حسيل (44 د و24 ث).
وتميزت التظاهرة في جميع فئاتها بمشاركة عدائين وعداءات يمثلون 11 دولة، كما تميزت بحضور والي جهة مراكش أسفي السيد كريم قسي لحلو الذي ترأس هذه التظاهرة وحفلها الختامي لتوزيع الميداليات والجوائز على الفائزين في مختلف السباقات المدرجة في البرنامج الرسمي.
ومن أبرز الشخصيات التي حضرت التظاهرة السيد باكو بورا رئيس الجمعية الدولية للسباقات على الطريق والذي يمثل في الوقت نفسه الإتحاد الدولي لألعاب القوى، والسيد محمد الكنيدري رئيس جمعية “الأطلس الكبير”.
وجرت التظاهرة في أجواء تنظيمية ناجحة، بفضل تضافر جهود كل الشركاء والمدعمين، وبفضل أيضا الدعم الذي تقدمه السلطات المحلية والمنتخبة لمدينة مراكش.
إلى ذلك، أكد عبد الواحد رحال السلمي رئيس اللجنة المنظمة للسباق الدولي 20 كلم لمراكش على أن نجاح الدورة ال10 هو من ثمار علاقة الشراكة المتميزة مع السلطات المحلية والمنتخبة، ومع الرعاة والمدعمين، وقال في تصريح صحافي بعد نهاية التظاهرة إن الجانب المتعلق بحسن التنظيم وضمان الشروط الكفيلة بأن تمر التظاهرة في ظروف جيدة تليق بقيمة ومكانة مدينة مراكش، هو الأهم، لأن تجويد المنافسات وتحسين الأرقام القياسية لا يمكن أن يتحقق إلا في بيئة تنظيمية نظيفة وسليمة ومحفزة على العطاء، مشيرا إلى أن الجميع يلمس هذا التحسن من دورة إلى أخرى، رغم أن السباق مازال فتيا، وشدد على أن هذا الحدث الرياضي جاء ليعزز مكاسب مدينة مراكش في تنظيم أرقى التظاهرات الرياضية وخاصة ماراطونها الدولي، كما جاء ليتيح الفرصة للساكنة من مختلف الأعمار وخاصة الشباب للمشاركة في تظاهرة ذات طابع دولي، وللاقبال على ممارسة الرياضة وتحبيبها لكل الفئات العمرية، وجعلها وسيلة لادراك معاني ودلالات العقل السليم في الجسم السليم، وأهمية ممارسة الرياضة والدور الذي يجب أن يضطلع به كل المتدخلين والهيئات المسؤولة في تدعيم وتطوير وتعميم الممارسة الرياضية، لتكون واجهة للبناء والتربية على قيم المواطنة والتسامح والتعايش والتضامن.
وتوجه عبد الواحد رحال السلمي بالشكر إلى كل الشركاء على انخراطهم الجاد في تدعيم السباق الدولي 20 كلم لمراكش، مؤكدا على أن استمرارية التظاهرة هو عنوان النجاح في الصمود والاجتهاد والثقة في المشروع الذي يهدف إلى الرقي بالرياضة الوطنية، والعمل على أن تشكل مدخلا أساسيا للاندماج في المجتمع ومحاربة كل أشكال الانحراف والإقصاء.
يذكر أن السباق الدولي لمدينة مراكش في جميع فئاته، من تنظيم الجمعية الوطنية للسباق والماراطون ومجموعة “رحال”، بشراكة مع جمعية “الأطلس الكبير ” والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.
وتجدر الإشارة إلى أن السباق الدولي 20 كلم لمراكش حاز جائزة (Label Bronze) من الإتحاد الدولي لألعاب القوى تقديرا للقفزة النوعية التي حققها السباق الفتي على المستويين التنظيمي والتنافسي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى

للمزيد من التفاصيل...

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل

للمزيد من التفاصيل...

رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

اتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...