تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

مال و أعمال

مكتب الصرف تراجع في العجز التجاري إلى 113 مليار درهم

05 أكتوبر 2020 - 09:41

تراجع العجز التجاري للمغرب بنسبة 18.4 في المائة ,مسجلا ,6113 مليار درهم نهاية غشت الماضي .

ويعزى هدا التراجع حسب النشرة الدورية لمكتب الصرف إلى انخفاض حجم الواردات و الصادرات على التوالي بنسبة 16.6 في المائة , مسجلة272.48 مليار درهم, و 15.3 في المائة محققة 159.32 مليار درهم, مبرزا أن معدل التغطية بلغ 58,5 في المائة بارتفاع يقدر ب 0.9 نقطة .
وأوضح المكتب أن الصادرات سجلت ارتفاعا بنسبة 12.6 في المائة مقارنة بالواردات +1%.
ويرجع انخفاض واردات السلع إلى تراجع حجم واردات جميع المنتجات من قبيل منتجات الطاقة (ناقص 17.47 مليار درهم)، والمنتجات الاستهلاكية النهائية ( ناقص 17.09 مليار درهم)، ومنتجات التجهيز ( ناقص 15.36 مليار درهم) والمنتجات نصف المصنعة (ناقص 9,4 مليار درهم) والمنتجات الخام (ناقص 2,4 مليار درهم).

من جهة أخرى ، ارتفعت مشتريات المنتجات الغذائية بمقدار 7,54 مليار درهم.

أما بخصوص الصادرات ، جاء انخفاضها في أعقاب انخفاض مبيعات جميع القطاعات تقريبا، ولاسيما قطاع السيارات (ناقص 23.3 في المائة إلى 39,39 مليار درهم) والمنسوجات والجلود (ناقص 26.3 في المائة مسجلة 18,38 مليار درهم)، والملاحة الجوية ( ناقص 23.8 في المائة مسجلة 8,33 مليار درهم)، والزراعة والأغذية الزراعية (ناقص 2,6 في المائة منتقلة إلى 39,77 مليار درهم)، والفوسفاط ومشتقاته (ناقص 5,6 في المائة مسجلة 32,53 مليار درهم)، واستخراج المعادن الأخرى ( ناقص 24,9 في المائة مسجلة 2 مليار درهم).

وذكر مكتب الصرف بأن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب، بلغ زهاء 9,61 مليار درهم حتى نهاية غشت الماضي، بنسبة انخفاض بلغت 28,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وحسب نشرة خاصة للمكتب حول مؤشرات التجارة الخارجية إلى متم غشت المقبل، فإن هذه الحصيلة تعزى إلى انخفاض عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 29,3 في المائة، مسجلة نحو 16,17 مليار درهم وانخفاض الإنفاق بنسبة 30.5 في المائة.
وأكد المصدر ذاته، أنه برسم الثمانية أشهر الاولى من السنة الجارية، انخفض التدفق الصافي للاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج بمعدل 3,07 مليار درهم.

وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 5,26 مليار درهم نهاية غشت الماضي، مقابل 7,03 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وبخصوص تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، فقد انخفضت بنسبة 2,3 في المائة مسجلة 43,43 مليار درهم.

من جانبها، بلغت عائدات الأسفار حوالي 23,55 مليار درهم بانخفاض يقدر ب 55,3 في المائة، مقارنة بنهاية غشت 2020، في حين تراجعت نفقات الأسفار بنسبة 51 في المائة (6,93 مليار درهم).

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...