“أونسا”.. هذه هي الكلاب الممنوعة بالمغرب

قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أونسا”، منع استيراد الكلاب الخطيرة إلى المغرب، لما تشكله من تهديد للمواطنين، وذلك وفق المذكرة عدد 460 الصادرة يوم الاثنين فاتح فبراير الماضي.
وأفاد بلاغ لمكتب 
أونسا”، أن القرار اتخذ بشكل تشاركي بين كل من وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري، كاشفة أنه ممنوع استيراد أو حيازة هذه الكلاب من الآن فصاعدا.

وأنواع الكلاب الممنوعة من دخول المغرب والمسجلة لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، هي: (ستافوردشاير بول تيري، وستافور دشاير بول تيري الأمريكي، وكلاب البيتبول وكلاب البويربول، الماستيف، الطوسا).

وذكرت مكتب أونسا” بمقتضيات القانون رقم 12-56، المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب، وكذا النصوص التنظيمية التي صدرت بتطبيقه، والاي تم بموجبها تحديد وبشكل دقيق فئات الكلاب المصنفة على أنها خطيرة وشرسة.

وفي وقت سابق عممت المديرية العامة للأمن الوطني، مذكرة تتضمن تعليمات صارمة بضرورة تكثيف ومواصلة العمليات الأمنية الرامية إلى مكافحة حيازة ومرافقة وترويض واستعمال الكلاب المصنفة في خانة الشرسة؛ التي تشكل خطرا على أمن وسلامة المواطنين الجسدية.

وفي المغرب يمنع القانون رقم 56.12، المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب الشرسة، تملك أصناف هذه الكلاب أو شراؤها أو تصديرها أو استيرادها أو تربيتها أو ترويضها، كما يمنع إبرام أي تصرف يتعلق بها.

كما ينص القانون رقم 56.12، على أنه طلا يجوز امتلاك هذه الكلاب المصنفة في حكم الخطيرة، سواء كانت كلاب هجوم أو دفاع وحراسة، من طرف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، أو الأشخاص الذين تعرضوا لعقوبات بالسجن مهما كانت مدتها”.