تابعونا على:
شريط الأخبار
بني ملال.. يوم تكويني السرعة الهوائية القصوى “VMA” بالوسط المدرسي نجاح النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين تقرير: ارتفاع المواد الغذائية ومؤشر التضخم في مارس المنصرم ملف بودريقة.. الدفاع يلتمس بطلان محاضر الضابطة وقاضي التحقيق يستهدفون السياح الأجانب.. أمن مراكش يضع حدا لنشاط متهمين بالسرقة حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب ليلة حمراء رفقة خليجيين بمراكش تنتهي بوفاة فتاة واعتقال 11 شخص أمن مراكش يعتمد استراتيجية الاستباق للمٌتوقَّع “لحظة دير يديك” تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالتعاون الأمني بين بلده والمغرب ولي العهد مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح المعرض الدولي للفلاحة كومنولث دومينيكا تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب على كامل أراضيه مجلس النواب..من هم رؤساء اللجان النيابية الثمانية الذين تم انتخابهم؟ مفتش شرطة يطلق الرصاص لإيقاف مجرم خطير بالصويرة الفريق الحركي بمجلس النواب يتنازل عن رئاسة لجنة العدل محنة الأساتذة الموقوفين.. الغلوسي يدعو النقابات للتدخل وزير الداخلية الفرنسي يقدم شكره للمصالح الأمنية المغربية على دعمها الميداني واللوجستي إطلاق دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي المحكمة تؤجل مرة أخرى جلسة محاكمة الضابط المتابع في قضية ياسين الشلبي العصبة تنتظر قرار الكاف لبرمجة مباراة الرجاء

سياسة

البام: لن نصوت على مشروع قانون المالية لأنه وثيقة فارغة

13 يوليو 2020 - 19:00

 

اعتبر حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) أن قانون المالية التعديلي عوض أن يكون محفزا، وأن يساهم في بناء المستقبل، جاء محبطا. وأضافت قيادة الحزب “أحسسنا بأن الحكومة غير مبالية بالحسن الوطني الذي انخرط فيه الشعب المغربي بمختلف شرائحه”. ووأشار  الحزب أنه لهذه الأسباب اختار التصويت ضد هذا المشروع لأنه وثيقة فارغة المضمون، على حد وصفه.

وأوضح رشيد العبدي، رئيس الفريق في الجلسة التي عقدها مجلس النواب، اليوم الاثنين، للدراسة والتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل، “تقوقعت الحكومة بهذا المشروع داخل زاوية ضيقة واحتمت بأرقام تستهدف إدارة الأزمة لا معالجتها”.

وأكد “البام” أن الأبناك تواصل مراكمة الأرباح في عز الأزمة وشركات صغرى ومتوسطة ومواطنون يفقرون، ويسيرون بوتيرة متسارعة نحو الانحدار إلى قاع الفقر.

 

العجز مستمر

وأبرز الحزب أن هذا المشروع فضح حجم الغموض في التصورات التي تتخبط فيها الحكومة، والقدرة المحدودة على خلق الاستثمار، وعلى تنفيذ الميزانيات الخاصة بالاستثمارات العمومية، والتي لا تتجاوز في أحسن الأحوال 65 في المائة.

وأشار أن هذا دليل آخر على عجز الحكومة، وعلى بطء وتعقيدات المساطر الإدارية والبيروقراطية في التعامل مع المالية العمومية.

وأكد الحزب أن النتيجة الحتمية لهذه الاعتبارات هي تحديد نسبة العجز في 7.5 في المائة، وتراجع نسبة النمو بناقص 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

 

سوء تدبير الحكومة

وسجل الحزب سوء تدبير الحكومة للسياسات العمومية، مشيرا أن الأمر يشمل أيضا المخططات الاستراتيجية القطاعية التي أبانت عن محدودية في إنجاز برامجها وتحقيق أهدافها، حيث باتت مواضيع لتقارير المجلس الأعلى للحسابات بشكل مستمر ومتكرر، وبالتالي فإن انعكاسات كل هذا أصبحت خطيرة على جميع الأوضاع.

وأبرز أن منسوب الاحتقان الاجتماعي جد مرتفع ومظاهر الأزمة الاقتصادية في استفحال مستمر.

وأوضح الحزب أن الارتباك سيطر على عمل الحكومة طيلة فترة الأزمة، حيث استمر التخبط حتى لحظة إعلانها عن بداية الخروج التدريجي من الحجر الصحي.

 

حل ظرفي

لفت نفس المصدر إلى أن هذا الارتباك انعكس على عملية توزيع الدعم على الفئات المتضررة بالنسبة للشطر الأول والثاني، في غياب تام لعملية تقييم الدعم هاته من أجل تصحيح اختلالاتها.

واعتبر الحزب أن الحكومة تعاملت مع الدعم ليس كسياسة لرفع وتسحين دخل الأسر، بل كحل ظرفي وإحسان عمومي لم تستطع أن تستخلص منه دروس التأسيس لمعايير الدعم الاجتماعي خلال المستقبل.

وأكد أن القطاع البنكي تنصل من التزاماته الوطنية ودوره الاقتصادي والاجتماعي في ظرفية الأزمة، واستمر في المقابل نزيف فقدان الشغل وإقصاء بعض الفئات الاجتماعية من الدعم المباشر رغم تضرر قطاعاتها التي تجمدت أنشطتها بصورة نهائية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بإنصاف موظفي ومستخدمي الجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نجاح النسخة العاشرة من ملتقى الدار البيضاء للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

“لحظة دير يديك” تحقق أكثر من 100 مليون مشاهدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تقرير: ارتفاع المواد الغذائية ومؤشر التضخم في مارس المنصرم

للمزيد من التفاصيل...

ملف بودريقة.. الدفاع يلتمس بطلان محاضر الضابطة وقاضي التحقيق

للمزيد من التفاصيل...

يستهدفون السياح الأجانب.. أمن مراكش يضع حدا لنشاط متهمين بالسرقة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الحركة الشعبية يكشف سبب تنازله عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

ليلة حمراء رفقة خليجيين بمراكش تنتهي بوفاة فتاة واعتقال 11 شخص

للمزيد من التفاصيل...

الرياشات.. من مجازر تقليدية إلى وحدات للقرب.. هل تتأثر الأسعار؟

للمزيد من التفاصيل...

وزير الداخلية الفرنسي يشيد بالتعاون الأمني بين بلده والمغرب

للمزيد من التفاصيل...

البرلمان يحدد موعد جلسة تقديم حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...