anbaetv-logo
anbaetv

كل الأخبار من المغرب

انتخابات2021: وهبي يقترح حذف لائحة الشباب وزيادة مقاعد النساء

كتب بواسطة Mahdi Ben Abd Allah | 7:13 م, الثلاثاء, 15 شتنبر 20. | سياسة

انتخابات2021: وهبي يقترح حذف لائحة الشباب وزيادة مقاعد النساء

اقترح عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلغاء اللائحة الوطنية للشباب خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وذلك في لقاء جمعه بعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

واقترح عبد اللطيف وهبي خلال اللقاء الذي جمع وزير الداخلية ب زعماء الأحزاب السياسية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، إلغاء لائحة الشباب (30 مقعد) وإضافتها إلى اللائحة الوطنية للنساء، بحيث تصبح المقاعد المخصصة للنساء بمجلس النواب عن طريق اللائحة الوطنية 90 مقعدا، عوض 60 مقعدا المخصصة حاليا للنساء.

وكان وزير الداخلية التقى بداية الشهر الجاري الهيئة المكلفة بتعزيز تمثيلية المرأة، وخلال هذا اللقاء، الذي حضرته ممثلات عن الهيئات النسائية للأحزاب السياسية، أكدت ممثلات الهيئات النسائية عن أحزاب الاستقلال، والعدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي، في تصريحات صحفية عقب هذا الاجتماع، على ضرورة تعزيز التمثيلية السياسية للمرأة لتحقيق المناصفة، وبالتالي تفعيل هذا المبدأ الذي ينص عليه الدستور.

وشددن على أن الحضور الوازن والمنصف للنساء في كافة القطاعات الاستراتيجية، لاسيما الصحة والتعليم، والقطاع غير المهيكل، يستلزم تمكين النساء من تبوأ مراكز القرار، من خلال تعزيز التمثيلية في الاستحقاقات المقبلة.

واعتبرن ممثلات الهيئات النسائية أن من اللازم مراجعة جملة من القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات، سواء على مستوى المجالس المحلية أو الجهوية أو البرلمان، وذلك لتعزيز تمثيلية السياسية للمرأة، منوهات بالتفاعل الإيجابي لوزير الداخلية في هذا الصدد.

وسجلن أن اللقاء يأتي في إطار المساهمة المواطنة في المشاورات التي أطلقها وزير الداخلية من أجل الاعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *