عكرود تتوج ب3 جوائز في مهرجان «رؤى أفريقية»

تُوج فيلم «ميوبيا» للمخرجة والممثلة المغربية سناء عكرود، أخيراً، بثلاث جوائز خلال الدورة الـ36 للمهرجان الدولي للفيلم «رؤى أفريقية» بمونريال.

وحاز الفيلم على جائزة أحسن فيلم في فئة «نظرة من هنا»، التي تمنحها قناة «تي في 5 كبيك»، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، بالإضافة إلى التنويه الخاص بأدائها دور «فاطم» بطلة الفيلم، وهو إنتاج مغربي – كندي مشترك.

ويحكي الفيلم قصة فاطم، الحامل في شهرها السادس، التي تضطر إلى مغادرة قريتها الكائنة في أعالي الجبال للبحث عن نظارات لشيخ القرية، لأنه الشخص الوحيد الذي يمكنه قراءة الرسائل المبعوثة من قبل أفراد أسرهم الذين ذهبوا للعمل في المدن. وفي أثناء رحلتها تواجهها عراقيل وتفقد جنينها في مظاهرة في المدينة، ما يغيّر مجرى حياتها ويجعلها امرأة تائهة في المجتمع.

وأوضحت سناء في تصريح لها لوكالة المغرب العربي للأنباء أن السر وراء تتويج فيلم “ميوبيا” يتجلى في الطريقة المشرفة للاعتراف أولا بأهمية موضوع الفيلم، الذي تطرق للحق كتيمة أساسية، وكذا الدور التنويري الذي يلعبه التعليم والتربية والعيش الكريم في صنع مواطن واثق من نفسه، يملك الآليات واللغة التي تسمح له بالمطالبة بحقه، مع استيعاب هذا الحق أيضا.

وكشفت أنها بصدد التحضير لمشاريع في المغرب وكندا، بينها فيلم كندي تشتغل عليه كتابة وإخراجا.