صحيفة اسبانية: المغرب جمّد انعقاد القمة الثنائية بعد استقبال اسبانيا لغالي

قالت صحيفة “إل إسبانيول” الواسعة الانتشار في اسبانيا، إن المغرب غاضب من استقبال إبراهيم غالي، ولذلك فإنه علق جل اللقاءات الوزارية التي كان مبرمجة بين عدد من الوزراء المغاربة والإسبان.

وأضافت أن الاستقبال تسبب أيضا في تجميد انعقاد القمة الثنائية بين البلدين، والتي كانت قريبة من الانعقاد مؤخرا بعد تأجيلها أكثر من مرة، إلا أن المغرب عبّر عن غضبه من استقبال غالي بالاستمرار في عدم عقدها.

وكانت وكالة الأنباء الإسبانية أوربا بريس كشفت عن استعدادات الحكومة الإسبانية لعقد القمة رفيعة المستوى مع المغرب، من خلال تخطيط ستة وزراء إسبان لإجراء اتصالات مع نظرائهم المغاربة في الأيام والأسابيع المقبلة، ستشمل وزارات: الفلاحة، التعليم، الداخلية، الثقافة، الصناعة والتجارة والسياحة، والتجهيز والنقل.

في حين أن الأسبوع الموالي، تضيف المصادر نفسها، ستكون “اتصالات مجدولة مع وزيرة التعليم، إيزابيل سيلا، والنائبة الرابعة للرئيس ووزيرة التحول البيئي، تيريزا ريبيرا، في 28 و 29 أبريل على التوالي.

كما يرتقب أن يجتمع “وزير الفلاحة لويس بلاناس مع نظيره المغربي عزيز أخنوش، في 5 ماي المقبل، حسب الجدول الزمني المقرر، إضافة إلى اجتماع مغلق لوزير الثقافة، خوسيه مانويل رودريغيز أوريبس، مع نظيره المغربي عثمان الفردوس ورئيس مؤسسة المتحف الوطني، في موعد لم يتم تحديده بعد.

https://www.elespanol.com/espana/politica/20210430/rabat-reunion-alto-nivel-espana-francia-israel/577443784_0.html