في إنتظار موافقة الحكومة..شبكة 5G تصل المغرب

أفاد موقع زنقة20، أن الحكومة المغربية رخصت لشركة “هواوي” الصينية ، بإنشاء بنى تحتية مطلوبة لنشر شبكة جديدة من الجيل الخامس في البلاد.

و أضاف ذات المصدر، أن شركات الإتصال المغربية ، شرعت في إنزال تجهيزات خاصة بشبكة 5G ، و تحديداً بالدارالبيضاء و مدن كبرى أخرى ، استعداداً لإطلاقها رسمياً مستقبلاً.

و تعتزم شركة هواوي الصينية، جعل المغرب أول بلد أفريقي يُطلق تقنية الجيل الخامس للإنترنت، وكانت شركات اتصالات مغربية عدة، أعلنت خلال السنوات الأخيرة جاهزيتها لاعتماد الجيل الخامس للإنترنت، إثر تحديث بنيتها التحتية لتتماشى مع التقنية الجديدة.

مسؤول في شركة هواوي المغرب ، كان قد كشف في وقت سابق أن رغبة الشركة في أن تكون المملكة أول من يطلق تقنية الجيل الخامس للإنترنت المحمول في أفريقيا، مضيفاً أن الشركة تنتظر موافقة الحكومة بذلك الخصوص.

وفي ما يتعلّق بإطلاق التقنية الجديدة، أوضح أن الانتقال إلى تلك التقنية جزءًا من خطط الشركة الهيكلية في المغرب، حيث تطمح إلى نشر فعال لشبكة الجيل الخامس، كما تلتزم بمساعدة الشركات المحلية في تطوير شبكاتها لضمان انتقال سلس إلى تلك التكنولوجيا الجديدة.

وأوضح موقع “أخبارنا”، أنه من المتوقع أن يتم الشروع في توفير شبكة الجيل الخامس في مرحلة أولى بالمدن الكبرى للمملكة، على أن تعمم بشكل تدريجي على باقي المناطق في غضون 12 شهرا الموالية.

ووفق موقع DW، فقد سبق وأن وقع حوالي 250 عالماً من جميع أنحاء العالم على عريضة إلى الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية حذروا فيها من أن الأجهزة الباعثة للإشعاع، على غرار الهواتف النقالة وأجهزة البث، يمكن أن ترفع من خطر الإصابة بالسرطان.


وأظهرت عدة دراسات أن تكنولوجيا 5G يمكن لها أن تترك آثاراً على جسم الإنسان تشبه الإجهاد، وتتسبب في تلف الحيوانات المنوية وآثار عصبية ونفسية. ويرى العلماء أن ضرر هذه التكنولوجيا لا يقتصر فقط على الناس، بل يمتد أيضاً إلى الحيوانات والنباتات.