هذه تفاصيل لقاء الداخلية والنقابات بخصوص الانتخابات

اجتمعت أمس الثلاثاء وزارة الداخلية بست نقابات، لمناقشة موضوع الانتخابات المهنية التي لم يحدد لها تاريخ.
وقد حضر اللقاء أيضا وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة ووزير الطاقة والمعادن والبيئة ووزير التشغيل والادماج المهني مع امناء المركزيات النقابية الممثلة بالبرلمان.
ويتعلق الأمر بالمنظمة الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل واللفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل.
  
واستعرض عبد الوافي رؤية الحكومة في تنظيم  انتخابات الخاصة بالماجورين من منادب العمال وممثلي الموظفين في حضيرة اللجان الثنائية، والتحضير لها في ظروف جيدة بالتشاور مع النقابات، خاصة أن مدة انتداب الأجراء سواء منادب العمال او ممثلي الموظفين في اللجان الثنائية ستنتهي  ايام 2 و  4 و 9 يونيو 2021.
 بعدها استرسل أمناء والكتاب العامين  للمركزيات النقابية في مداخلاتهم، والتي ارتكزت على أهمية هذا اللقاء التشاوري والمنهجية التي اعتمدها وزير الداخلية في تدبير الاستحقاقات المقبلة، وقدموا مجموعة من الملاحظات حول الاختلالات والأخطاء  التي عرفتها التجربة السابقة، وطالبت بعض النقابات بمراجعة القوانين المؤطرة لها والتي تعود في اغلبيتها لسنة 1997  ولم تتم مراجعتها خلافا لمدونة الانتخابات الخاصة بالبرلمان والجماعات الترابية   التي تعرف تعديلات واصلاحات تشريعية كل خمس سنوات.
وأشارت مداخلات إلى أن بعض النصوص المؤطرة لانتخابات المأجورين أصبحت متجاوزة بحكم التطورات التي عرفتها الادارة المغربية والقانون الاساسي العام للوظيفة العمومية  والقوانين الأساسية لعدد من المهن  وتدبير الموارد البشرية ومتغيرات الجهةو  الاقتصاد والمقاولة.
 والتزم وزير الداخلية بتحسين عملية تنظيم انتخابات الماجورين وضمان الشفافية الكاملة  والتنسيق مع القطاعات المعنية وطالب في هذا الصدد  من المركزيات النقابية  تقديم مقترحاتها كتابة الى الوزارة. 
في هذا السياق  طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل بالحد مما سمته الاختلالات التي عرفتها انتخابات الماجورين السابقة وتشكيل لجان اقليمية وجهوية ولجنة وطنية تضم القطاعات المعنية والنقابات تحت اشراف وزارة الداخلية من أجل ضمان حياد الادارة والشفافية والمساواة.
ومن المطالب أيضا نشر اللوائح  في البوابة الإلكترونية على المستوى المحلي والجهوي والوطني لكل النقابات قصد الاطلاع او تقديم الطعون ونشر النتائج  النهائية لهذا الاستحقاق في الجريدة الرسمية.
كما تقرر عقد اجتماعات اخرى بخصوص نفس الموضوع مع الوزراء المعنيين بانتخابات المأجورين  في الايام المقبلة لمتابعة عملية الاعداد المنظم لها.
وسيعلن وزير الداخلية عن تواريخ إجراء هذا الاستحقاق في الايام المقبلة وتبقى.