وزارة الأوقاف تعلن عن البروتوكول الوقائي المرافق لفتح المساجد

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن حزمة من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية، لاستئناف الصلاة بالمساجد انطلاقا من يوم الأربعاء المقبل الموافق لـ 15 يوليوز 2020. التدابير الوقائية عبارة عن بروتوكول صحي يشدد على احترام شروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد للسهر على مراعاة الحالة الوبائية.

 

ويفرض البروتوكول فتح المساجد 15 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة وإقامتها 10 دقائق بعد رفع الآذان، مع إقفال المساجد فور الانتهاء من الصلاة. كما ينص البروتوكول على عدم أداء صلوات النوافل بالمساجد وقراءة الحزب الراتب بالمساجد، في حين يسمح بصلاة الجنازة مع مراعاة التدابير الوقائية وتفادي التجمعات والاكتظاظ.

 

ولا يسمح باستئناف دروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية وتحفيظ القرآن ودروس محو الأمية بالمساجد ومرافقها، فضلا عن الإبقاء على إغلاق المرافق الصحية وسحب أدوات وكؤوس الشرب، وكذا الألبسة الموضوعة بجناح النساء ، والسبح وأحجار التيمم.

 

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الثلاثاء المنصرم، إعادة فتح المساجد، اعتبارا من 15 يوليوز الجاري تدريجيا في جميع أنحاء المملكة لأداء الصلوات الخمس، ما عدا صلاة الجمعة، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط الرقابة الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.