تابعونا على:
شريط الأخبار
عاجل..عطل طائرة تابعة “ريانير” يرغم ربانها على النزول بمطار محمد الخامس البرناكي يختار 11 عضوا بالمكتب المسير للوداد البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

مال و أعمال

"أخنوش": الأمن الغذائي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الـ21

06 أبريل 2021 - 11:16

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن الأمن الغذائي يشكل أحد أكبر تحديات القرن الواحد والعشرين.

أخنوش، الذي شارك في ندوة افتراضية، نظمت تحت شعار “الأمن الغذائي: أي سياسة فلاحية لأفريقيا الغد؟”، تحضيرا لنسخة 2021 لمنتدى إفريقيا الفلاحي Africa Agri Forum، المقرر عقد دورته السابعة يومي 5 و 6 أبريل في ياوندي بالكاميرون، أضاف أن “أنظمتنا الغذائية وضعت أمام اختبار صعب مع أزمة كوفيد-19، لا سيما في أعقاب اضطراب سلاسل التزويد المحلية والإقليمية والعالمية”.

وقال أخنوش، “إننا نجد أنفسنا اليوم في سياق نمو سكاني عالمي، ستسجل أعلى معدلاته في إفريقيا”، مشيرا إلى سياق تكثف التغيرات المناخية التي تطال جميع البلدان وتؤدي إلى أضرار جسيمة على مستوى الإنتاج والبيئة.

وأضاف أن أزمة كوفيد-19 في المغرب، إلى جانب عامين متتاليين من الجفاف، شكلت اختبارا كبيرا للصمود الذي واجهه القطاع الفلاحي منذ سنوات، مذكرا بأن المملكة تمكنت من ضمان مواصلة الأنشطة الفلاحية وكذا أنشطة الصناعة الغذائية بتمكين العمال من الولوج إلى الحقول والوحدات، وتزويد جميع جهات البلاد بمنتجات عالية الجودة وعرض متنوع، وكذا تأمين التزاماتها في ما يتعلق بالصادرات الغذائية.

وتابع أخنوش أن مخطط المغرب الأخضر جعل الفلاحة المغربية أولوية وطنية، مضيفا أنه “بفضل برامجه الطموحة، ساهم بشكل كبير في الأمن الغذائي”. وأبرز أن هذا المخطط جعل الاستثمار في قلب معادلته، مشيرا إلى أن الاستثمار العام شهد زيادة كبيرة همت بالأساس البنية التحتية الجماعية.

من جانبها، أشارت مفوضة الاتحاد الإفريقي للفلاحة والتنمية القروية والاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة، جوزيفا ليونيل ساكو، إلى أن الفلاحة تشكل محرك التحول الاجتماعي والاقتصادي للقارة الافريقية، داعية في هذا الاطار إلى تمويلها وتسهيل نموها الشامل من خلال الابتكار، ولا سيما مع التغير المناخي.

وفي هذا الصدد، سلطت الضوء على النظم البيئية المتنوعة والديناميات المتاحة للقارة الأفريقية، مضيفة أن “السياسة الفلاحية لإفريقيا يجب أن تواجه مستقبلا تحديات التغذية وإثراء الأفارقة والحفاظ على الموارد للأجيال القادمة”.

كما شددت ساكو على أهمية تعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية، لا سيما مع دخول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز التنفيذ، وتشجيع ومضاعفة الاستثمارات والتصنيع.

من جانبه، شدد وزير الفلاحة والتنمية القروية بالكاميرون، غابرييل مبايروبي، على ضرورة تنمية اقتصاد فلاحي تنافسي قادر على ضمان الأمن الغذائي في القارة، مشيرا إلى أن ذلك يشكل تحديا كبيرا للدول الأفريقية خلال العقود المقبلة.

وبعد أن سلط، في هذا الصدد، الضوء على الإمكانات الهائلة للقطاع الفلاحي في القارة، أكد الوزير الكاميروني على ضرورة تنفيذ مخططات عمل فعالة من أجل جعل الفلاحة الإفريقية ركيزة لاقتصادها.

وتهدف سلسلة الندوات التي تنظم عبر تقنية المناظرة المرئية بالشراكة مع الاتحاد الافريقي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا إلى مواكبة دينامية وتنمية قطاع فلاحي ناجح في إفريقيا الفرنكفونية.

ويذكر أن المغرب سيكون ضيف شرف نسخة ياوندي، حيث سيتم استعراض مخطط المغرب الأخضر ومساهمته في اقتصاد المملكة أمام حوالي ثلاثين دولة إفريقية.

وسيكون منتدى إفريقيا الفلاحي 2021 فرصة للخبراء من قطاعي الفلاحية والصناعة الغذائية لفهم أفضل لنماذج التنمية الفلاحية، والمسارات نحو فلاحة مستدامة ومرنة، والدور المتطور للتنظيمات الفلاحية المهنية، وسلاسل القيمة الفلاحية، وتطوير الفروع والابتكار والتكنولوجيات بالإضافة إلى تأثير كوفيد -19 على القطاع الفلاحي والأمن الغذائي.

و م ع

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عاجل..عطل طائرة تابعة “ريانير” يرغم ربانها على النزول بمطار محمد الخامس

للمزيد من التفاصيل...

البرناكي يختار 11 عضوا بالمكتب المسير للوداد

للمزيد من التفاصيل...

البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم

للمزيد من التفاصيل...

نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة

للمزيد من التفاصيل...

الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...