تابعونا على:
شريط الأخبار
“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة العصبة تلزم الرجاء بأداء 320 مليون سنتيم لفخر

مجتمع

أفضل الدول استجابة لكورنا.. المغرب يتفوق على روسياوكندا وألمانيا

12 أبريل 2021 - 16:11

صنفت تقرير مؤشر “أداء كوفيد ” المغرب في المركز التاسع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والرتبة 100 عالميا ضمن قائمة أفضل الدول من حيث استجابة للتعامل مع أزمة كورنا.

ويقيس المؤشر،  الذي صدر عن  معهد” Othering and Belonging “، التابع لجامعة كاليفورنيا في بيركلي في الولايات المتحدة الأمريكية، الأداء النسبي لـ 172 دولة في الاستجابة لوباء ” COVID-19″، من خلال تحليل ثلاثة  عوامل أساسية، تشمل معدلات الإصابات والوفيات المؤكدة لكل مليون شخص، والاختبارات التي تم إجراؤها لكل ألف شخص.

وحصل المغرب على درجة متوسطة بلغت 62.42 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة ضمن مؤشر “أداء كوفيد”، علما أن الدول التي يقترب معدلها من الصفر نقطة هي الأسوأ، بينما التي يقترب معدلها من 100  نقطة هي الأفضل.

وعلى الرغم  من هذه  المرتبة المتأخرة نسبيا للمغرب ضمن مؤشر “أداء كوفيد “، فقد تفوق على العديد من البلدان المتقدمة، بما في ذلك روسيا(101 عالميا)، وكندا(108عالميا)، وألمانيا(113عالميا)، وبريطانيا(141 عالميا)، وفرنسا(149عالميا)، وإسبانيا (153عالميا)، والولايات المتحدة الأمريكية(161عالميا).

وصنف تقرير المؤشر المغرب في الرتبة التاسعة على مستوى  منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد الإمارات العربية المتحدة، التي تصدرت دول المنطقة، باحتلالها المرتبة الأولى عالميا، تلتها جنوب السودان(40 عالميا)، واليمن(50عالميا)، ثم مصر(77 عالميا)،  وجيبوتي(79 عالميا)، وموريتانيا(81 عالميا)، والسعودية (86 عالميا)، والبحرين (98 عالميا)، متفوقا على ليبيا (107 عالميا)، والكويت (122عالميا)، والعراق (114عالميا)، ولبنان (115عالميا)، وتونس (120 عالميا)، وفلسطين (121 عالميا)، وعمان (123 عالميا)، والأردن (124 عالميا)، وقطر (129عالميا)،  بينما لم يتم تضمين بلدان أخرى في المنطقة، مثل الجزائر السودان، في المؤشر بسبب عدم توفر البيانات الخاصة بالمؤشرات الثلاث التي استند إليها المعهد الأمريكي.

وعلى صعيد القارة الإفريقية، احتل المغرب المرتبة الـ 37 من بين 42 دولة شملها التصنيف، الذي تصدرته جزر القمر (التاسعة عالميا)، تلتها روندا(21 عالميا)، وفي الوقت نفسه تذيلت جنوب إفريقيا (128 عالميا) الترتيب الإفريقي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب

للمزيد من التفاصيل...

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف

للمزيد من التفاصيل...