تابعونا على:
شريط الأخبار
بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة

كتاب و رأي

أهمية التعليم لتطوير الكثير من حولنا

14 سبتمبر 2020 - 11:00

عبد العالي بن مبارك بطل

اعترف الإنسان بأهمية المعرفة والتعلم منذ العصور القديمة. فقد كتب أفلاطون: “إذا أهمل إنسان التعليم، فإنه يمشي أعرجا حتى نهاية حياته”. كما نجد ان الكتب السماوية ومنها القران الكريم حثت على التعليم ودوره ” قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا) الإسراء الآية 107 . إضافة إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحث على طلب العلم ويعجب بهِ، فيقول: “مَن سلك طريقاً يطلب علماً سهل الله لهُ طريقاً إلى الجنة”.


فالتعليم هو أحد أهم العناصر الأساسية للتنمية، حيث لا تستطيع أي دولة تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة دون أن تقوم بالاستثمار المستدام في الموارد البشرية. فمما لا شك فيه أن التعليم يرفع من إنتاجية الأفراد ويساهم في رفع مستوى الإبداع لديهم، والذي بدوره يعزز ويشجع ريادة الأعمال والتقدم التكنولوجي. بالإضافة لذلك، فالتعليم يلعب دورًا هامًا في تأمين التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتحسين توزيع الدخل، كما انه يعد حقا من حقوق الإنسان الأساسية لتحقيق التنمية في الأفراد والمجتمعات والدول.

فبالتعليم تستطيع الدول كسر سلاسل الفقر ومحاربة الأمراض والمجاعات لأجيال قادمة، بالإضافة إلى تطوير النمو الاقتصادي وبناء السلام، وهي جميعًا من أهداف التنمية الأساسية، حيث يساعد التعليم ويساهم بجزء في تحقيقها، إضافة إلى انه يعد استثمارا قويا و ناجحا وثابتا مقارنة بالاستثمارات الأخرى وهذا ما أبرزه أهم المفكرين والحائزين على جائزة نوبل، نذكر منهم هيلموت دبليو شولتز( Helmut W. Schulz ) حيث اعتبر أن الاستثمار في التعليم يفسر عملية النمو، كما نجد أن جاري بيكر (Gary Becker) والذي اعتبر نظرية رأس المال البشري باختصار تفترض أن الاستثمار في التعليم لديه مردود من حيث ارتفاع الأجور ، وهذا ما نلاحظه في الوقت الحالي حيث ان العلوم الحالية تدعم هذه النظريات والتقديرات التجريبية.


لذا أرى أن الدول الراغبة في تطوير نفسها للرقي للعالمية والتقدمية، هي بحاجة لحب التعليم أولا، وإلى تحسين جودة التعليم لديها والسعي للتميز، والبحث العلمي وتوفير الظروف الملائمة وتوسيع نطاق الفرص، على أساس الكفاءة والعدالة، لتحقيق النجاح.، والحد من عدم تكافؤ الفرص بفرض تعليم جاد للجميع وبأقل التكاليف، والقضاء على الذين يميلون إلى المبالغة في تقدير المنافع والتقليل من تقدير التكاليف.والحث على الاستثمار فيه بشكل كبير من خلال الأبحاث والسعي في تشجيعها وتطويرها (وهذا ما نلاحظه في كبريات الجامعات الدولية) بدل الاقتصار على القطاعات الأخرى، حيث أن الإنفاق على التعليم هو استثمار في رأس المال البشري؛ إذ أن مقياس التقدم في هذا العصر لا يعتمد على حجم ما تملكة الدول والشعوب من ثروات طبيعية بل بقدر ما يعتمد على ما تملكة من رصيد للثروة البشرية المتسلحة بالعلم، والقادرة على إنتاج المعارف، وهو ما يعرف بالثروة اللامادية للشعوب.

ولم يعد ينظر إلى العملية التعليمية على أنها خدمات اجتماعية وترفيهية، بل أصبحت استثمارا تستهدف تحسين مستوى الأفراد ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، ومن هنا أصبحت اقتصاديات التعليم كفرع من النظرية الاقتصادية جزءاً من الأمور الأساسية في مجال العلوم الاجتماعية، وقد أثرت هذه المفاهيم ولا تزال تؤثر على خيارات الحكومات في مواجهة المشاكل التي قد تواجه أسواق العمل في العالم .

وتبرز الحاجة إلى هذا العلم نتيجة التقدم الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث أدى ذلك إلى حدوث تغييرات جذرية واسعة في أساليب الحياة المعاصرة، وبخاصة في طبيعة العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، وتعديل بعض جوانب التشريع واستحداث بعض التغييرات في النظم والمؤسسات الكبرى في المجتمعات المتقدمة.


إن رأس المال وحده لم يعد أهم مجالات تحقيق التنمية الاقتصادية، حيث أصبح الإنسان المتعلم له دور كبير ومهم في زيادة الإنتاج وتحسين العملية الإنتاجية، بعدما كان يعتقد في ذلك أنه هو رأس المال والعمل فقط. وخير دليل على هذا الأبحاث والتكنولوجيات المتطورة التي تباع الآن منها تكنولوجيا محاربة وباء كورونا.


إن التعليم يمثل حقا أحد أقوى الأدوات للحد من الفقر وعدم المساواة، وهو يرسي أساسا للنمو الاقتصادي المستدام. دعونا نبدأ في الاستثمار فيه أكثر، ونسترجع الانجازات السباقة التي كانت يتمتع بها العرب في الوقت الذي كان للتعليم أهمية ومكانة كبرى لدى المجتمع.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...