تابعونا على:
شريط الأخبار
حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي

مجتمع

إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا

16 ديسمبر 2020 - 20:11

انطلقت، اليوم الأربعاء بمدينة مراكش أشغال تهيئة متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا، وذلك بحضور رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي والشركاء الرئيسيون لهذا المشروع الثقافي الكبير.

ويهدف هذا المشروع، الذي انطلقت أشغال تهيئته بحضور المدير العام للإيسيسكو سالم بن محمد المالك، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووالي جهة مراكش -آسفي، كريم قسي لحلو، ورئيس المجلس الجماعي لمراكش ، محمد العربي بلقايد، ورئيس المجلس الجهوي أحمد أخشيشين، إلى الرفع من مستوى الوعي العام حول هذه الثقافة غير المادية التي يحملها الفنانون المحليون (الحكواتيون ، والشعراء، والموسيقيون، والممثلون، والراقصون، والبهلوانيون)، وتحويل رأس المال الثقافي إلى رأس مال اقتصادي وسياحي والحفاظ على التراث وتعزيزه والتجديد في الممارسات المحلية.

وسيكون هذا المتحف فريدا من نوعه على المستوى الوطني لأنه سيساهم في الحفاظ الذاكرة الحية، لا سيما أنه يقع في البناية السابقة لبنك المغرب بساحة جامع الفنا القلب النابض للمدينة الحمراء .

وسيتم تحويل هذه البناية القديمة إلى متحف للتراث اللامادي، حيث ستسهر المؤسسة الوطنية للمتاحف على تجهيزها و تدبيرها وتنشيطها ، مع العمل على إثراء وتعزيز التراث اللامادي لهذا المبنى.

وسيحافظ هذا المبنى (المتحف)، الذي ستستغرق به أشغال التهيئة ثمانية أشهر ، على طابعه الأصيل والتاريخي، بأسلوب فن آرت ديكو، من بقايا الحقبة الاستعمارية.

وسيضم متحف التراث اللامادي في ساحة جامع الفنا بشكل أساسي فضاءين للعرض، بما في ذلك جناح دائم حيث سيتم عرض أعمال جاك ماجوريل، واستعادة غنى التراث اللامادي لمدينة مراكش، ورد الاعتبار للشخصيات التي تنشط ساحة جامع الفنا الساحرة.

وسيخصص جزء ثان من المتحف لعرض الصور القديمة للساحة التي ستستحضر تاريخ وتطور الساحة كفضاء للعيش المشترك، بالإضافة إلى معارض لفنانين من أبناء المدينة مستلهمة من التنوع الثقافي واللغوي والمعرفة المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية التي تحتضنها أزقة جامع الفنا، مثل فريد بلكاهية وعباس صلدي ومولاي أحمد إدريس وعمر مشماشة.

ويرتبط مفهوم خلق فضاء للمشاركة وتقاسم التراث المادي واللامادي لمدينة مراكش بتاريخ المنطقة التي هي جزء منه، إذ من شأنه أن يوفر معالم لفهم هذا التراث، من خلال نظام متحفي حديث قائم على العديد من الدعامات ، وبوابة إلى ساحة جامع الفنا ولاكتشاف المدينة.

وسيبث إحداث وتدبير متحف التراث اللامادي في ساحة جامع الفنا، التي أعلنتها اليونسكو سنة 2001 تراثا شفهيا وغير مادي ، حياة جديدة في مدينة الرجالات السبع ويعزز مكانتها البارزة وكذلك تأثيرها على المستوى العالمي.

كما سيمكن إنشاء هذا المتحف، الذي يهدف إلى أن يكون مشروعا مجتمعيا، من ترسيخ جاذبية المدينة الحمراء والمساعدة في استقطاب عدد أكبر من الزوار لاكتشاف المدينة على المستويين الفني والثقافي.

يذكر أنه تم في سنة 2019 التوقيع على اتفاقية للشراكة تتعلق بإحداث وتدبير متحف التراث اللامادي ببناية بنك المغرب المتواجدة بساحة جامع الفنا.

وتهدف الاتفاقية الى تحويل المبنى، المتواجد بساحة جامع الفناء في مراكش، إلى متحف دائم حول تاريخ الساحة بدعم من قبل المؤسسة الوطنية للمتاحف، التي وقعت في مارس الماضي اتفاقا مع مجلس مدينة مراكش ووزارة الثقافة وبنك المغرب.

وتندرج هذه الاتفاقية في اطار المقتضى العام لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لساحة جامع الفنا، المعتمدة من طرف اليونيسكو لسنة 2003، وتفعيلا لمشاريع مراكش الحاضرة المتجددة الموقعة أمام انظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 6 يناير 2014.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...