تابعونا على:
شريط الأخبار
تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو”

سياسة

إلباييس: القنب الهندي قسّم "البيجيدي" بين موالين لبنيكران ومؤيدين لتوجه الحكومة

22 مارس 2021 - 09:15
شددت صحيفة “إلباييس” الشهيرة في اسبانيا، على أن التصويت على مشروع القنب الهندي، وقبلها التطبيع مع إسرائيل، حدثان ساهما بشكل كبير في إحداث شرخ بين البيجديين، خصوصا مع الخرجات الأخيرة لعبد الإله بنكيران.
وسردت الصحيفة تطور الارتباك في الحزب، منذ توقيع العثماني على الاتفاقية المغربية الأمريكية الإسرائيلية، وبعدها المصادقة على مشروع تقنين القنب الهندي.
نقص في فهم تقنين القنب الهندي
 
ونقلت تصريح للناشط السياسي زكريا غرتي، قال فيه إن بنكيران يتمتع بشرعية كبيرة ويتصرف كمؤسسة في حد ذاته، على الرغم من أنه لم يعد يشغل أي منصب في حزب العدالة والتنمية. لكن في حالة “تقنين الكيف”، يعتقد غارتي أن المجتمع المغربي يتبنى رأيا مخالفا لرأي بنكيران. ويقول: “ومع ذلك، أعتقد أنه لا يزال هناك نقص في أصول التدريس لشرح مشروع القانون. ومن الضروري إجراء مناقشة عامة، والتي ستأتي عند مناقشة المشروع في البرلمان”.
البجيدي جزء من نظام الدولة
من جهته، لم يتفاجأ عالم الأنثروبولوجيا جاليد منى، الذي أجرى أبحاثا عن القنب وعلاقته بالدين منذ سنوات، من تمرير حزب العدالة والتنمية لمشروع القانون، قائلا: “المشروع تم الترويج له من قبل وزارة الداخلية وحزب العدالة والتنمية هو اليوم جزء من تلك الدائرة من الدولة العميقة “، كما يوضح.
من جهته، أوضح الخبير السياسي محمد مصباح، مدير المعهد المغربي للتحليل السياسي، أن أزمة القنب الهندي ما هي إلا القشة التي ملأت كأس الخلافات التي جاءت مع مسيرة بنكيران. وبالنسبة إلى مصباح، ما يحدث في حزب العدالة والتنمية يمكن أن يؤثر على استقرار البلاد. ويؤكد أن هذا التشكيل “ربما يكون الوحيد الذي له قاعدة انتخابية”، وأن “العلاقة بين النظام وحزب العدالة والتنمية ليست علاقة عداء كما في مصر”. ويخلص إلى أن النظام يحتاج إلى حزب العدالة والتنمية.
صعوبات الانتخابات
 
تصريح آخر نقلته الصحيفة عن ديفيد جوري، عالم السياسة الفرنسي المرتبط بمركز التحليل المغربي تافرا وعضو مختبرات جامعة السوربون، الذي قال إن حزب العدالة والتنمية لديه تقليد عظيم من الديمقراطية الداخلية وقد أظهر حتى الآن قدرة كبيرة على التغلب على التوترات والانقسامات.
ويعتقد غويوري أن الحزب سيعرف في الانتخابات القادمة كيف يظل متحدا في محاولة للبقاء كأول قوة في البرلمان. وأضاف “على حزب العدالة والتنمية أن يدافع عن إدارته في المدن الرئيسية التي يحكمها منذ عام 2015، مثل الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وأغادير وفاس ومكناس. وهذه مجرد قائمة بالمدن الرئيسية، لأنها تحكم أيضًا العديد من المدن المتوسطة الحجم”.
خيارات انتخابية قليلة جدا 
من جهته، يرى محمد الدعداوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة أوكلاهوما الأمريكية ومؤلف كتاب عن النظام الملكي المغربي والتحدي الإسلامي، أن حزب العدالة والتنمية ضعيف منذ عزل بنكيران من رئاسة الحكومة. ويعتقد أن الخلافات العامة الأخيرة ستقلص خياراته في الانتخابات المقبلة “التي تقلصت بالفعل بعد إصلاح قانون الانتخابات”.
ويرى الدعدوي أن وجود حزب العدالة والتنمية الضعيف بالنسبة للنظام أمر جيد لاستقرار الدولة

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...