تابعونا على:
شريط الأخبار
تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر… طاليب: على الركراكي الاشتغال لخلق تجانس تقني وجماعي لفتح شفرة الدفاع المتأخر شهيد: المنتخب تعلم من أخطاء “الكان” ووليد يبحث عن البدلاء المحكمة ترفض منح الطاوجني السراح المؤقت مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية” بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال المغرب وايطاليا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة دياز: ممتن جدا للجماهير المغربية على الحب الذي يعطونني إياه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر من عملية احتيال تستهدف مؤمنيه بعد اعتراض اتحاد طنجة على البدوي..الجامعة تستفسر “الماص” سلطات جرسيف تتلف حقلين من النعناع بعد فضيحة القبلة..النيابة تطالب بسجن روبياليس 30 شهرا أمن مراكش يطيح بأشخاص متحوزين شحنة مهمة من المخدرات الاتحاد المغربي للشغل يطالب بتخفيض الضريبة على الأجور وزيادة معاشات التقاعد الحوار الاجتماعي.. أخنوش يستقبل وفدا من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

مال و أعمال

ارتفاع معدل نمو المبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا ب 6.1 في المائة بين 2009 و 2019

14 ديسمبر 2020 - 17:05

سجلت المبادلات التجارية بين المغرب وباقي دول إفريقيا معدل نمو سنوي قدره 6.1 في المائة في الفترة ما بين 2009 و 2019 ، وفق ما أفادت به مجلة “المالية” الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وأوضح العدد 66 من المجلة ،استنادا إلى بيانات مكتب الصرف، أن حصة هذه المبادلات من الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية للمملكة بلغت نسبة 5.1 في المائة خلال عام 2019 .
وأشارت المجلة ،التي تصدر كل أربعة أشهر ، انه خلال هذه الفترة ، تميزت هذه المبادلات بتغير بنيوي منذ 2015 ؛ وهو العام الذي سجل فيه الميزان التجاري المغربي فائضا .

وتعزى هذه النتيجة ، بحسب المصدر نفسه، إلى زيادة أكبر في حجم الصادرات مقارنة بالواردات، حيث تضاعفت مبيعات البضائع الموجهة لإفريقيا ثلاث مرات تقريب ا خلال العقد الاخير لتصل إلى 21.6 مليار درهم في 2019 ، فيما بلغت الواردات 17.9 مليار درهم مقابل 13.7 مليار درهم في عام 2009. وهكذا سجل الميزان التجاري لهذه المبادلات فائضا لصالح المغرب بلغ زائد 3.7 ملايير درهم في 2019 مقابل عجز يقدر ب 5.5 ملايير درهم في 2009.

كما تحسنت نسبة التغطية ب 60.6 نقطة لتصل إلى 120.8 في المائة عام 2019. وبلغت أعلى مستوى لها عام 2017 بنسبة 145.6 في المائة. وبالموازاة مع ذلك ، ذكرت المجلة أن الصادرات المغربية إلى إفريقيا سجلت معدل نمو سنوي متوسط بلغ 10 في المائة خلال العقد الأخير .

وتميزت هذه المبيعات بتنوع أسواق الوجهة والمنتجات المصدرة . ويكشف تحليل للزبناء الرئيسيين للمغرب في القارة الأفريقية تنوع أسواق وجهة الصادرات المغربية.

ففي سنة 2019، احتلت جيبوتي والسنغال المركز الأول ضمن زبناء المملكة في القارة الأفريقية بقيمة 1 ر2 مليار درهم لكل واحد منهما ، تليهما موريتانيا ( 1,9 مليار درهم) وكوت ديفوار (1,8 مليار درهم) والجزائر (1,5 مليار درهم).

ومثلت الصادرات المغربية الموجهة لهذه البلدان 43,5 بالمائة من الحجم الإجمالي لصادرات المغرب في اتجاه إفريقيا سنة 2019.

وبحسب القطاعات، لاحظت المجلة أن صادرات المغرب إلى إفريقيا لا تقتصر فقط على المنتجات الغذائية، مشيرة الى أن منتجات أخرى شكلت عرضا للتصدير الوطني، لا سيما مبيعات منتجات الصناعة الكيميائية (1ر30 بالمائة من إجمالي الصادرات عام 2019) والصادرات الفلاحية والغابوية والصيد (2ر3 بالمائة ) وذلك على حساب صادرات منتجات الصناعة الغذائية (1ر25 بالمائة ) وصناعة السيارات (1ر4 بالمائة ) وصناعة المعادن (1ر2 بالمائة ).

وفيما يتعلق بالواردات، فقد حققت معدل نمو سنوي متوسط بلغ 7ر2 بالمائة ما بين عامي 2009 و 2019. وتعد مصر المزود الرئيسي للمغرب على المستوى القاري ب 2ر36 بالمائة من إجمالي الواردات من أفريقيا، تليها الجزائر وتونس على التوالي بنسبة 6ر27 في المائة و 2ر 13 في المائة، لتمثل هذه البلدان الثلاثة ما مجموعه 77 بالمائة .

وبحسب القطاعات، فإن بنية الواردات القادمة من إفريقيا في سنة 2019 تعرف تنوعا متزايدا، حيث أصبحت مجموعة من القطاعات تكتسب وزنا في تزايد مستمر ، على غرار قطاع تصنيع مواد منجمية غير معدنية (4,5 بالمائة سنة 2019 مقابل 2 بالمائة فقط سنة 2009) ، وتصنيع الأثاث الخاص بالصناعات المتنوعة (3 بالمائة سنة 2019 مقابل 6ر0 بالمائة سنة 2009).

وفي المقابل سجلت واردات استخراج الفحم والفحم البني “الليغنيت” والخث انخفاضا بنسبة 2ر16 بالمائة في 2019، بالاضافة الى انخفاض تكرير البترول وغيرها من المواد الطاقية بنسبة 4ر22 بالمائة.

و م ع

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الله بوصوف: أنا بريء

للمزيد من التفاصيل...

بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عبد الله بوصوف: أنا بريء

للمزيد من التفاصيل...

ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر…

للمزيد من التفاصيل...

طاليب: على الركراكي الاشتغال لخلق تجانس تقني وجماعي لفتح شفرة الدفاع المتأخر

للمزيد من التفاصيل...

شهيد: المنتخب تعلم من أخطاء “الكان” ووليد يبحث عن البدلاء

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة ترفض منح الطاوجني السراح المؤقت

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك

للمزيد من التفاصيل...

المغرب وايطاليا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة

للمزيد من التفاصيل...