تابعونا على:
شريط الأخبار
شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء

سياسة

الأمم المتحدة..المغرب يدعو إلى التضامن في مواكبة استراتيجيات الإنتعاش ما بعد كوفيد-19

05 ديسمبر 2020 - 13:07

دعا وزير الشؤون الخارجية، والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الجمعة، المجتمع الدولي إلى التضامن، في مواكبة استراتيجيات الانتعاش الوطنية، لا سيما تلك الخاصة بالبلدان الإفريقية، وذلك بمناسبة انعقاد، الدورة الاستثنائية للجمعية العامة، للأمم المتحدة المخصصة، للاستجابة لوباء كوفيد-19.

وأكد بوريطة، في رسالة فيديو مسجلة مسبقا، تم بثها في قاعة الجمعية العامة، للأمم المتحدة بنيويورك، أن “الحاجة المستعجلة لإنقاذ الأرواح لا تزال قائمة، لكنها اليوم تقترن بضرورة الانتعاش الاقتصادي”.

وشدد الوزير على أن “المجتمع الدولي مدعو أكثر من أي وقت مضى، للتضامن في مواكبة استراتيجيات الانتعاش الوطنية، خاصة تلك المتعلقة بالبلدان الافريقية”، مشيرا إلى أن تحدي الانتعاش الذي يواجهنا غير مسبوق.

وبالنسبة لبوريطة، لم يعد الأمر يتعلق بتطبيق “وصفات قديمة”، بل ببلورة مقاربات مبتكرة، تستند إلى الدروس المستفادة من الوباء، وقال إن “القدرة على التكيف يجب أن تكون مستدامة”.

وتابع الوزير “ستستفيد من الاعتماد على نظام متعدد الأطراف، متجدد يتماشى مع العصر، ما نحتاج إليه حقا، هو تعددية المسؤولية، التي يمكن أن تغذي إجراءات الأمم المتحدة، من خلال مبادرات ملموسة وموجهة نحو النتائج، لأن الأمر يتعلق بحدث شامل “.

وفي تطرقه للوضع بالقارة الإفريقية، أعرب بوريطة عن الأسف لكون إفريقيا تدفع ثمنا باهظا لهذا الوباء، مشيرا إلى “انتعاشتها لاتزال مرهونة بصعوبات أكبر مقارنة بقارات أخرى”.

وقال “هل يجب التذكير بالمستويات، التي لايمكن تحملها للديون الخارجية، التي تتجاوز نسبتها مقارنة بالناتج الداخلي الإجمالي 100 في المائة، في بعض البلدان الإفريقية؟”.

واعتبر أن اعتماد إطار مشترك لمجموعة العشرين، لإعادة جدولة الدين العمومي الافريقي، هو خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيرا رغم ذلك إلى أن، مقاربة أكثر طموحا وشمولا ضرورية، أكثر من أي وقت مضى، لتجنب تقويض الجهود الكبيرة، التي تبذلها البلدان الأفريقية.

وبخصوص جهود المغرب في مجال مكافحة الوباء ، أشار الوزير إلى أن المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، عملت  بشكل دؤوب ومسؤول للسيطرة على انتشار كوفيد-19.

وأكد بوريطة أن “المقاربة الملكية، ارتكزت على الاستباقية والتضامن والوقاية، وتعبئة جميع الموارد الداخلية، والبحث عن شراكات مبتكرة، وأولوية الأمن الصحي للمواطنين خاصة، الفئات الأكثر هشاشة”.

وذكر، في هذا الصدد، بأنه في إطار مقاربة مواطنة وتشاركية، وطبقا للتعليمات الملكية السامية، تم إحداث صندوق اجتماعي، لتدبير جائحة كوفيد-19، بهدف التخفيف من تأثير الوباء، على الفئات الاجتماعية، الأكثر هشاشة، مشيرا إلى أن، حملة تضامن وطنية واسعة النطاق، مكنت من تزويد الصندوق، بأكثر من 3.5 مليار دولار.

كما أشار الوزير إلى أنه، بناء على التعليمات الملكية السامية، سيقوم المغرب بحملة تلقيح شاملة، خلال الأسابيع المقبلة، مع إعطاء الأولوية للفئات الأكثر هشاشة .

وذكر بأن الجهود الوطنية للمغرب، لم تمنعه ​​من مواصلة تضامنه، مع البلدان الشقيقة والصديقة، مؤكدا أنه في ذروة الوباء، حرص الملك على إرسال مساعدات طبية، إلى عشرين دولة إفريقية شقيقة، لدعم جهودها الوطنية ضد كوفيد-19.

ويأتي انعقاد هذه الدورة الاستثنائية، الحادية والثلاثين للجمعية العامة، للأمم المتحدة، يومي الخميس والجمعة، (بشكل افتراضي وحضوري)، بعد شهرين من الاجتماع رفيع المستوى، للدورة 75 للجمعية العامة، الذي ركز أيضا على الأزمة الصحية، التي يواجهها العالم، وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية، على جميع الدول الأعضاء.

ويهدف هذا الاجتماع رفيع المستوى، إلى تحفيز العمل المشترك، من قبل المجتمع الدولي، لهزيمة وباء كوفيد-19.

وفي الواقع، فإنه مع وفاة 1.5 مليون شخص، وأكثر من 62 مليون إصابة في جميع أنحاء العالم، وتسجيل واحدة من أكبر الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، فإن احتواء وباء كوفيد-19، ومواجهته يظلان اليوم الأولوية القصوى، للمجتمع الدولي.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...

الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة..

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...