تابعونا على:
شريط الأخبار
بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة بينهم سوري ونساء.. النصب يقود 5 أشخاص للاعتقال في فاس القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية الخدمة العسكرية.. 29 أبريل الجاري آخر أجل لملء استمارة الإحصاء بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم الجامعة الوطنية للصحة تستأنف حراكها الاحتجاجي ضد وزارة ايت طالب حكيمي يقترب من تجاوز رقم زياش في دوري الأبطال حقوقي: على المسؤولين العقلاء إنقاذ الموسم الدارسي بكليات الطب نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة مراكش: توقيف صيني وأوكراني والتواني مبحوث عنهم دوليا بسبب تهريب المخدرات طبيب الوداد يرخص لأبو الفتح بالعودة للتداريب رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين الطالبي العلمي يكشف الموعد الجديد لاستكمال هياكل المجلس الرجاء يوقع عقدا مبدئيا مع هلال الفردوسي وزير الداخلية يعقد جلسة عمل مع نظيره القمري فيديو يورط 3 أشخاص تبادلوا الضرب والجرح بصفرو

سياسة

البوليساريو يحرض سكان مخيمات تندوف على اغتيال المعارضين

25 فبراير 2021 - 11:12

نبه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى موضوع الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في مخيمات تندوف بالجزائر.

وأعرب السيد هلال، في رسالة موجهة إلى السيد أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، عن أسفه ل “كون تحلل “البوليساريو” من وقف إطلاق النار في 13 نونبر 2020، واكبه تدهور خطير في وضعية حقوق الإنسان الهشة أصلا، والمتسمة بتفاقم قمع السكان المحتجزين في مخيمات تندوف وإشاعة خطاب يحرض على الكراهية والعنف من طرف قادة “البوليساريو“.

وفي هذا الصدد، توقف السفير هلال عند مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، لا سيما “تعدد المهرجانات الخطابية التي تحرض سكان المخيمات على اغتيال معارضي قيادة” البوليساريو “والسكان الصحراويين الوحدوييين في مدن الجنوب المغربي، وتشديد حالة الحصار التي يفرضها الجيش الجزائري حول مخيمات تندوف وانتشار عناصر من الأجهزة الأمنية الجزائرية داخل هذه المخيمات “.

كما لفت الانتباه إلى “حظر خروج السكان من مخيمات تندوف، بما في ذلك البحث عن رعي قطعانهم في الصحراء، واستدعاء المدونين لحثهم على الامتناع عن أي منشور ينتقد قيادة” البوليساريو “والاكتفاء بنقل الخطابات والبلاغات الكاذبة للقادة الانفصاليين تحت طائلة الملاحقة القضائية، وتعبئة المقاتلين في منطقة الساحل والصحراء وتسهيل استقرارهم في مخيمات تندوف التي أطلقوا منها دعوات لمقاتلين في صفوف مجموعات مسلحة مختلفة من أجل القتال إلى جانب مليشيات “البوليساريو” .

وندد السيد هلال أيضا بمعارضة الجزائر تسجيل وإحصاء السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، وهو ما يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي، والتحويل المستمر للمساعدات الإنسانية المخصصة لسكان مخيمات تندوف، وعسكرة هذه المخيمات.

كما تطرق إلى الانتهاكات المتعددة والخطيرة التي يتعرض لها السكان المحتجزون في مخيمات تندوف بشكل يومي، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية والتعذيب والاختفاء القسري وانتهاكات الحق في الحياة والتعليم وحرية الرأي، والتعبير، والتظاهر، والحركة، فضلا عن ممارسة العبودية.

وفي هذا الصدد، سجل سفير المغرب أن “استقالة الجزائر من مسؤوليات الدولة على جزء من ترابها، وتفويضها، ضدا على أبسط قواعد القانون الدولي، إلى جماعة انفصالية مسلحة،” البوليساريو “، يخلق غياب إطار قانوني محدد ينظم حقوق والتزامات الأفراد في هذا الجزء من التراب الجزائري، ونتيجته الطبيعية، الإفلات الكلي من العقاب من أجل الانتهاكات الجسيمة لحقوقهم وحرياتهم الأساسية “.

وقال السيد هلال إن “هذه الوضعية الاستثنائية غير مقبولة وتنتهك القانون الدولي، ولا يمكن في الواقع، أن يكون هناك تفويض للسيادة، وبالتالي للمسؤولية، من طرف دولة، على ترابها، إلى فاعل مسلح غير تابع للدولة

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

خبراء يناقشون مستقبل العالم في عالم يسوده اللايقين

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

للمزيد من التفاصيل...

بينهم سوري ونساء.. النصب يقود 5 أشخاص للاعتقال في فاس

للمزيد من التفاصيل...

بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

للمزيد من التفاصيل...

الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...

رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا

للمزيد من التفاصيل...