تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء

مجتمع

الرباط.. إطلاق أول مدرسة شتوية تعنى بالصحة الجنسية للمهاجرين

03 فبراير 2020 - 21:35

نظمت المدرسة الوطنية للصحة العمومية، اليوم الاثنين بالرباط، حفل إطلاق أول مدرسة شتوية جهوية للصحة الجنسية والإنجابية والصحة العقلية والدعم النفسي للمهاجرين.

وترأست رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب، آنا فونيسكا، بمعية سفير فنلندا بالرباط، بيكا هيفونن، ومدير المدرسة الوطنية للصحة العمومية عبد المنعم بلعالية، حفل إطلاق هذه المدرسة التي تستمر على مدى خمسة أيام، وذلك بحضور جامعيين وباحثين أكاديميين وفاعلين اجتماعيين مغاربة وأجانب.

وتهدف هذه المبادرة، التي أطلقت بتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وبدعم من الوكالة المغربية للتعاون الدولي، إلى إعادة إنتاج الممارسات الفضلى على الصعيد الجهوي، وتطوير المعارف في مجال الصحة الجنسية والإنجابية مع التركيز على الصحة العقلية والدعم النفسي للمهاجرين، وتقوية التعاون على المستوى الصحي بين البلدان المعنية بظاهرة الهجرة.

وسيعهد لخبراء مغاربة وأجانب في المجال بالتكوين الذي سيقوم على مقاربة تشاركية يتم خلالها تقاسم المعارف على الصعيد الجهوي وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الجامعية، بغرض النهوض والحفاظ على صحة المهاجرين في وضعية هشاشة أثناء فترة الهجرة.

وتندرج هذه المدرسة في إطار المشروع الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة – المغرب، الذي يحمل عنوان “النهوض بالصحة وحماية المهاجرين في وضعية هشاشة العابرين للمغرب وتونس وليبيا ومصر واليمن”، والذي يجري تفعيله رفقة فاعلين حكوميين وغير حكوميين، ويتمحور حول المساهمة الفعالة وتعزيز قدرات مختلف الفاعلين العاملين من أجل الدفع بالصحة وحماية المهاجرين في البلدان الخمسة المذكورة المعنية بظاهرة الهجرة.

وصرحت السيدة فونيسكا، لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن هذا المشروع يروم معالجة القضايا ذات الصلة بصحة المهاجرين في أفق دعم كل بلد وفقا لنظامه الصحي، وأيضا التأكد من ولوج هؤلاء إلى الخدمات الأساسية.

ومن جانبه، أكد السيد بلعالية أن المشروع يدخل ضمن الاتفاقية الموقعة بين المدرسة الوطنية للصحة العمومية والمنظمة الدولية للهجرة سنة 2018، والتي تهدف إلى تطوير الأنشطة التكوينية والبحث حول أنجع الطرق بالتكفل بالفئة المهاجرة عبر تمكين أربع جهات بالمملكة من برامج للتكوين موجهة لمهنيي الصحة حول الطرق التي يجب اعتمادها للتكفل بالمهاجرين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل

للمزيد من التفاصيل...