تابعونا على:
شريط الأخبار
الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون اتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان “البام” يظفر بثلاثة مقاعد في بني ملال وأزيلال السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير

مال و أعمال

العلمي.. المغرب مستعد لتقاسم تجاربه مع بلدان منظمة التعاون الإسلامي

27 نوفمبر 2019 - 17:15

أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، اليوم الأربعاء بإسطنبول، على استعداد المغرب لتقاسم تجاربه مع بلدان منظمة التعاون الإسلامي في عدد من المجالات التي تهم الأمن الغذائي والمائي. وقال العلمي، بمناسبة مشاركته في الدورة ال35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، إن المغرب، الذي راكم تجربة رائدة في مجال السدود وتحسين البذور والسقي الموضعي وتحلية مياه البحر للتحكم في ندرة المياه، مستعد خلال هذه الدورة لتقاسمها مع بلدان المنظمة، وأيضا الاستفادة من تجاربها في إطار روح الانفتاح التي يتحلى بها دائما داخل المنظمات.
واستحضر العلمي، في هذا السياق، المبادرة الإفريقية للتكيف الزراعي التي تهدف إلى الحد من تأثير التغير المناخي على الزراعة الإفريقية، والتي تم إنجازها بدعم من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة كافة بلدان القارة الإفريقية. وشدد على أن جلالة الملك يؤكد على الصعود المشترك لكافة بلدان القارة الإفريقية، عبر تبادل الممارسات الاقتصادية والاجتماعية الناجحة لما فيه خير شعوب القارة. وسجل، في هذا الإطار، أن قطاع الفلاحة اشتغل على إعداد برنامج هذه المبادرة الذي يهم، في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، كافة بلدان القارة من خلال تقاسم حقيقي لهذه التجربة، التي تحظى بتقدير 30 دولة إفريقية تستفيد منها.
من جهة أخرى، أكد العلمي، الذي يقود وفدا هاما يضم، بالخصوص، سفير المغرب بأنقرة السيد محمد علي الأزرق، والقنصل العام للمملكة في إسطنبول امحمد إفريقن وعبد الواحد رحال، مدير عام التجارة، على أهمية هذا الاجتماع، المنعقد برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالنظر إلى مشاركة كافة البلدان الاسلامية فيه لتدارس مجموعة من المواضيع الهامة، ولاسيما تعزيز النظم الغذائية المستدامة وندرة الموارد المائية بالعالم، مبرزا أنه يشكل فرصة للقاء نظرائه من بلدان المنظمة وتسليط الضوء على تجاربها. وأضاف أنه أجرى، على هامش الدورة، مباحثات مع نظيره التركي لبحث العلاقات المغربية التركية، ولاسيما ذات الصلة بمجالات الصناعة والتجارة والاستثمار، واصفا هذا الاجتماع بالفرصة المهمة لمثل هذه المبادلات.
وتناقش الدورة عدة مواضيع من بينها، سبل تحسين أنظمة إدارة المخاطر الجمركية في دول منظمة التعاون الإسلامي، وتعزيز النظم الغذائية المستدامة في البلدان الإسلامية، وإمكانات تقوية الشراكة التجارية والاقتصادية بين بلدان المنظمة، والتجارة البينية، ودور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي. وتندرج مشاركة المغرب في الدورة الحالية لـ “الكومسيك”، باعتبارها منتدى للحوار وتبادل الخبرات بين دول المنظمة في مختلف المجالات الاقتصادية، في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ودول المنظمة. وتعد الكومسيك، التي تشغل تركيا رئاستها الدائمة، منصة على المستوى الوزاري أنشئت سنة 1981 خلال مؤتمر القمة الإسلامي الثالث. وتجتمع هذه اللجنة سنويا لمناقشة القضايا الاقتصادية المشتركة والتطورات الاقتصادية العالمية المتعلقة ببلدان منظمة التعاون الإسلامي، وبحث آليات جديدة لتعزيز التنسيق الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

“البام” يظفر بثلاثة مقاعد في بني ملال وأزيلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل

للمزيد من التفاصيل...

رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الملتقى الدولي للفلاحة يسلط الضوء على التزام اسبانيا بالممارسات المستدامة

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

اتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

“البام” يظفر بثلاثة مقاعد في بني ملال وأزيلال

للمزيد من التفاصيل...

السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض

للمزيد من التفاصيل...