تابعونا على:
شريط الأخبار
قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام ممثلة اتحاد تشاد لكرة القدم تزور أكاديمية الرجاء كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026 نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا” زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية” “العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف

سياسة

بنكيران: يلزمنا بعض الوقت للحديث عن اسرائيل بدون ضغوط

19 فبراير 2021 - 11:24

تحدث رئيس الحكومة السابق، عبد الاله بن كيران، أمس الخميس، عن موضوع تطبيع المغرب لعلاقته مع إسرائيل، وذلك خلال استقباله أعضاء المكتب الوطني، لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وقال ابن كيران، “بكل صراحة موقفي من توقيع سعد الدين العثماني على اتفاق التطبيع قلته سابقا، وقلت لا يمكننا تغيير موقفنا من التطبيع هكذا، لا بابن تيمية ولا بابن القيم ولا بغيرهما، هذه مرحلة كنا فيها أمام واقع، أميننا العام ورئيس حكومتنا وقع أمام الملك، وتفهمنا ذلك، مضيفا “أنا ضد الإساءة للدكتور سعد الدين العثماني بسبب التطبيع، ولكن تفهمنا فقط، مصلحة بلادنا، وهذا قرار اتخذه الملك محمد السادس، وهو يعرف مصلحة البلاد، ولا يمكننا إلا أنه نكون معه وليس ضده، في قضية كبير مثل هذه، سواء تعلق الأمر بالأقاليم الجنوبية، أو بقضية فلسطين”.

وأضاف ابن كيران، “يوم اتصل الملك بسعد الدين العثماني، اتصل بي أيضا مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، وأخبرني بأن موقف الملك من القضية الفلسطينية لا يتغير ولا يتبدل”. “ولا يمكننا أن نعبر عن استعدادنا للقيام بمجموعة من الأشياء مع إسرائيل قبل الأوان، يجب أن يكون هناك القليل من الحياء، وضبط النفس”.

وأردف الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، “إذا أردنا تغيير موقفنا من القضية الفلسطينية أو التطبيع، فيلزمنا الوقت لذلك، لكي نتحدث في الموضوع، بدون ضغوطات، وأن يكون هناك اقتناع، مضيفا، إن موقفا الذي كان رافضا للمجتمع وبنياته ومؤسساته، وكل ما فيه، تطلب منا 10 سنوات منذ سنة 1982 إلى سنة 1992، لكي يراجعوا مواقفهم ويؤسسوا حزبا سياسيا”.

وفي حديثه عن إسرائيل، ذكر رئيس الحكومة السابق ابن كيران، السفير الإسرائيلي قائلا، “السفير الإسرائيلي أصبح يفتي علينا، وقال إن العدالة والتنمية ضد التطبيع. لقد فهم هذه القضية، في حين لدينا بعض الإخوان لم يفهموا الأمر”.

واستحضر ابن كيران، ملف الصحراء المغربية، حيث قال “التي كان فيها تضحيات ومشاكل، كان لنا فيها خصم عنيد، ظلمنا فيها مع الأسف الشديد، ليس هو الجزائر، بل حكام الجزائر، أما الشعب الجزائري فلا أظن، لأنني أعرفهم يحبون المغرب والمغاربة”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام

للمزيد من التفاصيل...

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط

للمزيد من التفاصيل...

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام

للمزيد من التفاصيل...

كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب

للمزيد من التفاصيل...

مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026

للمزيد من التفاصيل...

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا”

للمزيد من التفاصيل...