تابعونا على:
شريط الأخبار
الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر… طاليب: على الركراكي الاشتغال لخلق تجانس تقني وجماعي لفتح شفرة الدفاع المتأخر شهيد: المنتخب تعلم من أخطاء “الكان” ووليد يبحث عن البدلاء المحكمة ترفض منح الطاوجني السراح المؤقت مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية” بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال المغرب وايطاليا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة

كتاب و رأي

تازة وغزة: مصير واحد ونضال مشترك

17 ديسمبر 2020 - 16:20

بقلم: د. عبد السلام الصديقي

في حياة الأمم، هناك لحظاتٌ يتسارع فيها التاريخ، كما هناك لحظاتٌ يتباطأ فيها. وفي أي لحظة يُمكن أن نُفاجأ بتحولاتٍ نوعية، بل وثورية. وهذا ما حدث فعلاً يوم الخميس 10 دجنبر 2020، وهو يومٌ سوف يطبع التاريخ المُعاصر لبلادنا إلى الأبد، وسيظل راسخاً في الذاكرة الجماعية لشعبنا. حيث أن اتصاليْنِ هاتفيين للعاهل المغربي مع قائدَيْ بلدين جعلا المغرب في قلب الحدث، وأثارا الحماسة في نفوس كافة أفراد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة.

فالاتصال الهاتفي الأول جرى مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أخبر هذا الأخير جلالةَ الملك بأنه “أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية” (بلاغ الديوان الملكي).

في الواقع، لا يمكن أبدا قياسُ الوزن الحقيقي لهكذا قرارٍ مُــتَّــخَــذٍ من قِبَل رئيس دولة هي أول قوة عالمية وعضو دائم في مجلس الأمن. وهو قرارٌ سيكون له بالتأكيد ما بعده، حالا وعلى المدَيَيْنِ القريب والمتوسط، إذ بالإضافة إلى أنه (القرار) سيُعطي دفعة أقوى للعلاقات الثنائية، على الأقل من خلال توسيع مجال اتفاقية التبادل الحر إلى أقاليمنا الجنوبية الصحراوية، فهو أيضاً سوف يكون له تأثير على باقي البلدان لِــتَــحــدُو حَــدوَ الولايات المتحدة الأمريكية. ومن دون السقوط في أي تفاؤل مُفرط، فإنه من غير المُستبعد، بل من المُرَجَّـــح، أن نرى قريباً عدداً من الدول تسير في ذات المنحى. فمنذ الآن مدينتا العيون والداخلة بصدد التحول إلى مِنَصَّــتَــيْــنِ ديبلوماسيتين وإلى مركَزَيْنِ لجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية على حد سواء.

في نهاية المطاف، لقد باتت الطريق مُـــعَــبّـــدَةً وسالِكةً أمام بلدنا لِيُغــلــِــقَ نهائياً هذا النزاع المُصطنع الذي عَــمَّــرَ طويلاً لمدة عقود، وذلك من خلال قرار أممي يُكرس بصفة نهائية مقترح المغرب المتمثل في الحكم الذاتي في ظل السيادة المغربية، باعتباره السبيل الوحيد لتسوية هذا النزاع المفتعل.

بالتأكيد، فإن هذه المكتسبات لم تُـمْطِــر بها السماء، ولم تأتِ عن طريق محض الصدفة، بل هي إنها ثمار طبيعية لتعبئة شعبية دائمة، بمشاركة كافة القوى وكل الأطياف السياسية، تحت القيادة النيرة لملك البلاد الذي عرف جيداً كيف يضع في الميزان كل هالته والاحترام الذي يحظى به لدى ملوك ورؤساء الدول وفي مختلف الأوساط الديبلوماسية والمجموعات ذات التأثير.
ونحن في حاجة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى هذه التعبئة الوحدوية، حيث يتوجب الحفاظ على تماسك وقوة جبهتنا الداخلية، بتثمين هذا الحماس الشعبي، من خلال القيام بإصلاحات بنيوية تسير في اتجاه تدعيم المسلسل الديموقراطي ومزيدٍ من العدالة الاجتماعية.

أما بخصوص الاتصال الثاني، فلقد حرص من خلاله صاحبُ الجلالة على أن يؤكد لمُخاطَبِهِ السيد رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية موقفَ المغرب الثابت والتاريخي إزاء القضية الفلسطينية والتزامه البَـــنَّــاء “للوصول إلى إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط”، على أساس حل الدولتين.

وهكذا فقد وضع الملكُ حَـــدًّا لكل تأويلاتٍ يُمكن أن تصدر عن أولئك المُعتادين على الاصطياد في الماء العكر، بخصوص الموقف الذي اتخذه المغرب، بصفةٍ سيادية، والقاضي بإعادة الاتصالات مع دولة إسرائيل في اتجاه الوصول إلى حل عادل ومُـنصف للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، والذي يمر بالضرورة عبر إقامة دولة فلسطينية على مجموع ترابها وعاصمتها القدس الشرقية.
فبالنسبة إلى كل مُحلل جاد أو مُلاحِظٍ موضوعي، لا يتعلق الأمر قطعاً بعملية تبادلية أو “مُقايَضَة” أو “هدايا متبادلة”، كما تُحاول بعض الأوساط، عبثاً، الترويج له، وذلك لغرض في نفس يعقوب، وهو ليس سوى الإضرار بمصالح بلدنا، وافتعال المشاكل حيث لا توجَد.

إن استئناف الاتصالات بدولة إسرائيل في أفق إقامة علاقات ديبلوماسية، دون تحديد سقف زمني، وهذا توضيح له دلالته، يعني أن المغرب، مَلِكًا وشعباً وحكومةً، لا يمكن له أبدا التخلي عن القضية الفلسطينية، بل على العكس فهو يضعها في نفس المرتبة التي يضع فيها مسألة الصحراء. فالبلاغ الصادر عن الديوان الملكي كان واضحاً، وبدون لغة الخشب، حيث سَـمَّـى الأمور بمسمياتها.

هكذا، وبكل موضوعية وصراحة، ومن دون المساس بحرية التعبير والحق في التعليق عن الخبر، والمكفول لكل واحد منا، فإن الحديث عن “خيانة القضية الفلسطينية” هو خيانة لنص وروح بلاغ الديوان الملكي. فَمِثْلُ هذه الأقاويل تعود إلى الكسل الفكري، إن لم نقل إلى غياب النزاهة الفكرية. ومن حًسن الحظ أن هذه الأوساط تظل هامشية ولا وَقْـعَ يُذكرُ لها، وهي أوساطٌ تعودت على تخلفها عن الموعد مع التاريخ، كما يُبين ذلك المَثَلُ الصيني: “حينما يُـوَجِّــهُ العاقل أصبعه نحو القمر، يكتفي الغبي بالنظر إلى الأصبع”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف

للمزيد من التفاصيل...

عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد

للمزيد من التفاصيل...

“هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو”

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت

للمزيد من التفاصيل...

مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا”

للمزيد من التفاصيل...