تابعونا على:
شريط الأخبار
شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل بني ملال.. السليفاني يوقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية للتعليم أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024

سياسة

تقرير إخباري: التقارب المغربي-الروسي يزعج اسبانيا

02 فبراير 2021 - 10:25

عبّرت صحيفة “إل إسبانيول” الاسبانية عن خيبة أملها وهي تتحدث عن التقارب المغربي الروسي الكبير، بفضل دبلوماسية محمد السادس، إذ قالت إن المغرب أصبح قبلة الدول الكبرى التي ترغب في وضع قدمها في القارة الإفريقية بما ينعكس إيجابا على المملكة، في وقت مازالت اسبانيا تحافظ على نظام كلاسيكي في علاقتها بالمغرب، تقول الصحيفة. الصحيفة قالت إن العلاقة التجارية بين روسيا والمغرب، الذي أصبح ثالث أقوى شريك اقتصادي لروسيا في إفريقيا والثاني عربيا. تعود إلى القرن السابع عشر، حين أجرى السلطان بن عبد الله والإمبراطورة كاترين الثانية أولى الاتصالات التي أعلنت بدء الاتفاقيات التجارية. 

 

 

خطوة ملكية

ركز المصدر ذاته على خطوات الملك محمد السادس منذ سنة 2016، حين زار روسيا، وتم التوقيع تحت أنظاره هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عشرات الاتفاقيات، التي يجني المغرب ثمارها الآن، تعترف الصحيفة، مشيرة إلى أنه منذ عام 2000 تطورت العلاقات التجارية الثنائية بشكل كبير، لا سيما في قطاع التعدين والزراعة، قبل أن يستقر الروس على الاستثمار في الناظور، من خلال مينائها الذي يضم مجمعا للبتروكيماويات بطاقة تكرير 100 ألف برميل يوميا ستزداد لتضاعف تلك الكمية ويستخدم أحدث المعارف والتقنيات لروسية لتكرير وتخزين المنتجات البترولية، ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال به سنة 2024.

ورغم ظروف كورونا، إلا أن روسيا رفعت وارداتها من التوت الأزرق بين يناير ويونيو بنسبة 61٪ من حيث القيمة و 36.4٪ أكثر في الحجم، ليصل المجموع إلى 4200 طن مقابل 30.5 مليون دولار. وبهذه الأرقام، يحتل المغرب المرتبة الأولى في صادرات التوت إلى روسيا تليه تشيلي.

 

 

كورونا تؤجل زيارة بوتين للمغرب

كشفت الصحيفة أن كورونا منعت بوتين من زيارة المغرب، إلا أن ذلك لم يمنع من إحراز تقدم في الدورة الثامنة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، وهو اجتماع مماثل للاجتماع رفيع المستوى (RAN) بين إسبانيا والمغرب. كما

صادقت الرباط على اتفاقية الصيد البحري في 14 أكتوبر 2020، وأعلنتها وزارة الفلاحة في 27 نونبر الماضي.

وعلى الرغم من تنديد روسيا بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، تضيف الصحيفة، إلا أن ذلك لم يمنع مدير وكالة الصيد الروسية من زيارة الداخلة وبوجدور في 20 دجنبر 2020، على اعتبار أن المغرب عرض فرصا للمستثمرين الروس للاستقرار في البلاد، وهو ما سيمكن من افتتاح أكبر مصنع للمركبات العسكرية.

واسترسلت الصحيفة متحدثة عن تجليات التقارب الكبير بين المغرب وروسيا، حيث أشارت إلى أن وزارة السياحة المغربية تخطط لجذب المزيد من المسافرين من روسيا من خلال دعم الرحلات الجوية بين البلدين، كما يحظى التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين روسيا والمغرب بأهمية كبيرة، خاصة في قطاع الطاقة، مع مساهمة روسيا في تنفيذ العديد من مشاريع الطاقة باستثمارات في التنقيب عن النفط وفي مجال الطاقات المتجددة.

 

 

ماذا عن اسبانيا؟

مقابل هذه الدينامية، تقول “إل إسبانيول” إن اسبانيا تقف بعيدا، ومُعلقة، مضيفة: “بينما يبرم المغرب اتفاقيات مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإسرائيل وروسيا للاعتماد بشكل أقل على الحلفاء الأوروبيين الكلاسيكيين، فإن حكومة إسبانيا لازالت تنتظر انعقاد قمة البلدين الشهر الجاري، بعد تأجيلها”.

وتساءلت لماذا لم تبادر اسبانا إلى طلب عقد القمة المؤجلة ولو بشكل افتراضي، على غرار القمة المغربية الروسية، لتوقيع الاتفاقيات المعلقة التي تمثل ملايين اليورو للاقتصاد الإسباني، تقول الصحيفة، على اعتبار أن اسبانيا أول شريك تجاري للمغرب بأكثر من ألف شركة في المغرب.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...