تابعونا على:
شريط الأخبار
برشلونة يخرج من نفق مظلم ولامين يتقدم بخطواث ثابتة “الاغتصاب الزوجي”..يثير الجدل ومحافظون يدخلون على الخط 6 مباريات بمركب مراكش في 5 أيام صديقي يكشف خطته لتدبير مياه السقي بجهة سوس ماسة عملية أمنية مشتركة تحبط محاولة تهريب 12 كلغ من الشيرا بباب سبتة مسؤول يكشف موعد عودة المياه إلى صنابير المراكشيين برلمانية تطالب بتسهيل حصول الطلبة المغاربة تأشيرة إسبانيا الطريق السيار بني ملال فاس ومكناس يرى النور العلوي: الأتاوات المؤداة للأبناك أثناء أداء الفواتير جاري بها العمل دبلوماسي: اتهامات الجزائر للرباط بالسطو على عقارات غير صحيحة تأمين الوفاء.. النتيجة الصافية لحصة المجموعة تبلغ 670 مليون درهم في 2023 فيديو يفضح “خطاف” دهس راجلين بواسطة سيارة في أكادير زينباور يتسبب في استبعاد فيكتور أبريغو عن منتخب بوليفيا إطلاق حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم حراك فجيج… حزب “الرسالة” يرفض خوصصة مياه المنطقة وهبي يستعرض في مجلس الحكومة مستجدات مشروع قانون المسطرة الجنائية إطلاق النسخة الجديدة من مشروع ” الأقسام المتصلة دير يديك” اللاعبون الجدد آخر الملتحقين بمعسكر الأسود خلاف يؤجل تجديد عقد العملود الانتخابات الرئاسية الروسية تسجل نسبة مشاركة تاريخية

مجتمع

تقرير يسلط الضوء على تأثيرات كورونا على حقوق الأطفال

20 أبريل 2021 - 00:48
أعدت حركة الطفولة الشعبية تقريرا تركيبيا تفاعليا حول “حقوق الاطفال في زمن الجائحة “، يغطي الفترة ما بين شهر مارس 2020 إلى مارس 2021.
ويشمل هذا التقرير سبعة محاور أساسية تم التمهيد لها بجانب نظري يسعى لتسليط الضوء والمقاربات المنهجية المختلفة المتعلقة بالطفولة في زمن الجائحة، كما يهدف بشكل خاص إلى رصد واقع الطفولة خلال هذا الزمن في سنته الاولى  من خلال تجميع وتحليل المعطيات، لذلك واستنادا إلى المعلومات المتاحة، يتبع المقدمة المحور الأول، وهو عرض وضعية الطفولة المغربية واقع ومفارقات، يرسم وضع الأطفال الديموغرافي والاجتماعي في المغرب ويطرح التحديات الأساسية لواقع الطفولة ببلادنا عشية الجائحة استنادا على احصائيات تهم كل مجال يستهدف معرفة موضوعية وذات مصداقية.
فبالإضافة الى غياب أرقام مدققة جراء تقادم يطالها لعدم تحيينها من طرف الجهات المعنية. يتضمن هذا المحور معطيات ترسم صورة تقريبية لهذه الأوضاع ويختتم بإلقاء نظرة على تداعياتها في مجالات عدة. استندنا فيها على مجموعة من المؤشرات الوطنية المرصودة في عدد من الدراسات والأبحاث التي تمت في العقد الأخير، محاولين قدر المستطاع اعتماد المؤشرات الحديثة والمحينة منها بالرغم من الصعوبات المرتبطة بالوصول إلى كافة المعطيات الخاصة بمجال الطفولة في زمن الجائحة.
أما المحور الثاني فيتناول أهم المرجعيات الحقوقية؛ الدولية من اتفاقيات ومواثيق وطنية في الدستور والتشريعات ذات العلاقة بالطفل وحقوقه، سعيا منا اتخاذ هذا المحور بمحتواه ومضامينه المعيار الذي يوضح حالة الحقوق في ظل الجائحة التي اثرت بشكل مباشر على الأطفال باعتبارهم أحد الحلقات الهشة بالمجتمع. ومس هذا التأثير بالحقوق في مجالات الحماية والصحة والتعليم والترفيه …
وبخصوص المحور الثالث المعنون بالجائحة: البدايات، التداعيات فيبرز مراحل انتشار جائحة كورونا منذ اعلان المنظمة العالمية للصحة أن تفشّي هذا الوباء قد بلغ مستوى” الجائحة العالمية”. والإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومات وما نجم عنها من اثار على تقييد الحركة في البلاد أدت الى الحجر المنزلي وتقييد حرية التنقل وانحسار حركة الافراد وحجمت من تمتع الأطفال بإيقاعات حياتهم الطبيعية التي تمنحهم التعلم واللعب والنمو في بيئة سلمة.
أما المحور الرابع فقد خصص لرصد أبرز مجالات التضييق على حقوق الطفل زمن الجائحة والتي تجلت في تأثير مركب على الأطفال خصوصا المكوث المتواصل المسترسل بنفس السكن وانعكاساتها على الحياة اليومية. وتداعياتها النفسية بما في ذلك زيادة مستويات القلق والخوف. والقيود المفروضة على الوصول إلى خدمات دعم الصحة النفسية والعقلية بسبب الوباء، وتفشي مخاطر العنف الجسدي والنفسي والجنسي ضد الأطفال، بما في ذلك العنف القائم على النوع الاجتماعي، كما يتناول دور الاعلام في زمن الجائحة وجمعيات المجتمع المدني المهتمة بأنشطة الطفولة في الدعم والمواكبة للتخفيف من وقع الجائحة على حياة المواطنات والمواطنين وخصوصا الأطفال.
وتضمن المحور الخامس مساهمات اكاديمية وهي ثمرة تعاون بين مجموعة من الأساتذة الباحثين الأكاديميين. اما المحور السادس فقد خصص للمؤسسات الدستورية وقضايا الطفل أردنا منه ان نرصد اهم القضايا التي أثيرت أمام البرلمان وخاصة مجلس النواب في الفترة مارس 2020 ومارس 2021 على سواء في إطار الأسئلة الشفوية والكتابية والتي كان موضوعها الطفل أو مبادرات التشريع من مشاريع ومقترحات ومسودات قوانين تمت المصادقة عليها أو في المسار المسطري المعتمد أو توجد قيد الإعداد.
كما خصص المحور السابع والأخير “الجائحة بعيون الأطفال” الى استقراء آراء مائة طفل حول الجائحة من خلال استمارة تم توزيعها على فروع حركة الطفولة الشعبية تضمنت مجموعة من الأسئلة مبسطة تسائل الأطفال حول تمثلاهم و استنتاجاتهم حول الجائحة.
وتم تتويج هذا التقرير بملخص يتضمن بعض أنشطة حركة الطفولة الشعبية في زمن الجائحة إن على المستوى الوطني أو الجهوي والمحلي. حيث تم اتخاذ العديد من المبادرات الهادفة الى استمرار التنشيط التربوي مع الأطفال ولو عن بعد. وفتح نقاشات تربوية فكرية تحت عنوان ” حوارات الطفولة ” من خلال التواصل عن بعد شارك فيها خبراء وأطباء وحقوقيون وبرلمانيون وفنانون …
وتضمن هذا الملخص كذلك إشارات الى بيانات تم اصدارها للتعبير عن مواقف حركة الطفولة الشعبية تجاه قضايا عرفها حقل الاطفال.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بووانو يطالب بالكشف عن آثار تسقيف غاز البوتان على الوضعية المالية لشركات المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

صديقي يكشف خطته لتدبير مياه السقي بجهة سوس ماسة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ياسر بن عثمان الرميان.. رائد قطاع المال والاستثمار بالمملكة العربية السعودية

للمزيد من التفاصيل...

الانتخابات الرئاسية الروسية تسجل نسبة مشاركة تاريخية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العلوي: الأتاوات المؤداة للأبناك أثناء أداء الفواتير جاري بها العمل

للمزيد من التفاصيل...

تأمين الوفاء.. النتيجة الصافية لحصة المجموعة تبلغ 670 مليون درهم في 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بووانو يطالب بالكشف عن آثار تسقيف غاز البوتان على الوضعية المالية لشركات المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

عملية أمنية مشتركة تحبط محاولة تهريب 12 كلغ من الشيرا بباب سبتة

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول يكشف موعد عودة المياه إلى صنابير المراكشيين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بتسهيل حصول الطلبة المغاربة تأشيرة إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

دبلوماسي: اتهامات الجزائر للرباط بالسطو على عقارات غير صحيحة

للمزيد من التفاصيل...

فيديو يفضح “خطاف” دهس راجلين بواسطة سيارة في أكادير

للمزيد من التفاصيل...

زينباور يتسبب في استبعاد فيكتور أبريغو عن منتخب بوليفيا

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم

للمزيد من التفاصيل...