تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

مجتمع

جمعية تقترح تدابير وقائية بعد الحجر الصحي بخصوص أكبر سوق في الشمال

04 يونيو 2020 - 16:23

دعت الجمعية المغربية لحماية السلامة الصحية، إلى تنظيم العمل بسوق كسباراطا بعد رفع الحجر الصحي بعد الاتصال والتشاور مع بعض التجار والمهنيين بهذا السوق.

كما دعت قي دراسة قامت بها، تحت شعار “الأسواق والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد بعد رفع الحجر الصحي” إلى تفعيل ميثاق السلامة الصحية بالاتفاق مع مختلف الفاعلين والأطراف المتدخلة على تشديد إجراءات الرقابة وتنظيم عملية البيع و العرض بالتركيز على تجنب و منع الاكتظاظ وسط السوق و خارجه فضلا عن التأكد من سلامة التجار و الزبناء.

وأوضحت الدراسة أنه سيتم تحديد توقيت العمل من 8 صباحا إلى 6 مساءا بسوق كاسبراطا وتخصيص مدخل خاص للتجار والمهنيين يوميا. وإدخال السلع يتم بين الساعة 6 و 11 صباحا مع وضعها في مستودع خاص لتعقيمها قبل توزيعها عبر عربات خاصة بسوق كسباراطا التي يمنع منعا كليا إخراجها خارج السوق.

وأعلن ذات المصدر، عن إغلاق مداخل السوق للسيارات باستثناء نقل البضائع، والتي سيكون بترخيص وتتوجه مباشرة إلى مستودع البضائع بعد تعقيمها عند مدخل السوق. مع تحديد الأبواب الخاصة بالدخول وأخرى خاصة بالخروج مع تعقيم تشوير الممرات بعلامات التباعد الاجتماعي.

وتضيف الوثيقة اقتراح وضع مواد التعقيم بالأبواب، مع استعمال المطهرات الصحية لليد وتعقيم عربات التسوق ووضع ممسحة لتطهير الأحذية عند مدخل السوق في الأبواب الرسمية. ومراقبة حرارة الزوار والتجار، ولم لا تثبيت كاميرات حرارية عند المداخل الرئيسة. وتوفير حاويات القمامة الصغيرة في كل الممرات للتخلص من الكمامات والقفازات و المناديل وأدوات الوقاية بطريقة صحية وآمنة.

واقترحت الدراسة كذلك تركيب حاجز وقائي شفاف في المحلات الصغيرة . واحترام التباعد والمسافة الاجتماعية في المحلات المفتوحة مع وضع علامات التشوير ومنع الازدحام. وإغلاق جميع مستودعات تغيير الملابس بالنسبة لمحلات بيع الملابس الجاهزة، وإجبارية استعمال عازل بلاستيكي لقياس الأحذية بالنسبة للمحلات الخاصة ببيع الأحذية. وتعقيم المحلات و الأيدي و وضع كمامات إجباري بالنسبة لكل التجار والمهنيين بالسوق .

وأضافت لجنة المراقبة بجولات ميدانية لمتابعة و تقييم إلتزام مختلف المحلات والتجار بالتدابير والضوباط للحد من جائحة فيروس كورونا المستجد.ومنع ظاهرة الفراشة بمحيط السوق، مع تخصيص مكان خاص لسيارات نقل البضائع مع تعقيمها عند الولوج إلى السوق. وتسهيل الأداء بالبطاقات البنكية على الجمعيات والهيئات الممثلة للتجار والمهنيين

كما طالبت بالتواصل اليومي مع منخرطيها (الهيئات الممثلة للتجار والمهنيين) لمعرفة وضعيتهم الصحية وسلامة أفراد عائلاتهم و محيطهم واجتنابهم البؤر الوبائية وإشعار السلطات الصحية في حالة ظهور أعراض على أحدهم

وبخصوص محلات بيع المتلاشيات و الأجهزة والمفروشات المنزلية المستعملة شددت الدراسة على المراقبة الصحية والعمل على احترام شروط السلامة والوقاية من كوفيد 19 بتنظيفها و تعقيمها قبل إدخالها إلى السوق تحت إشراف لجنة المراقبة. ومنع التشرد والتسول بداخل السوق وبمحيطه.

بالنسبة للمطاعم والمقاهي إجبارية استعمال الأواني الكارطونية و البلاستيكية الخاصة للاستعمال الواحد في جميع معاملاتها عن بعد. ومنع دخول الزبناء بدون كمامة واقية بتاتا. مع الإشارة إلى مسؤولية لجنة المراقبة في التحكم في تدفق الزبناء من خلال الحفاظ على المسافة الآمنة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...