تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

سياسة

في ذكرى المسيرة الخضراء.. منصة دولية للدفاع ودعم الصحراء المغربية

06 نوفمبر 2020 - 12:07

التزم أعضاء المنصة الدولية للدفاع عن الصحراء المغربية ودعمها، وعددهم 3 آلاف، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة، بإيصال رسالة مغربية الصحراء في أوساط المجتمع المدني والجامعات ووسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

الأعضاء جددوا في الوثيقة التأسيسية لهذه المنصة الدولية، التأكيد على “مغربية الصحراء التي لا رجعة فيها، وهي جزء لا يتجزأ من التراب الوطني للمملكة المغربية”، وشجبوا “الأعمال التي ما فتئت الجزائر تتخذها منذ عام 1975 بهدف المس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، في انتهاك للمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة وفي إعلان مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالعلاقات الودية بين الدول الصادر بموجب قرار الجمعية العامة 2625”.

وتتوخى المنصة، وهي عبارة عن بنية مستقلة ومرنة، توسيع نطاق ونشر رواية ساكنة الصحراء المغربية، التي تسعى الجزائر وموالوها إلى إخفاءها: رواية عن الصحراء التي تشهد الحركية، وتتمتع بمؤسسات حرة وديمقراطية وتعيش في الأمن والاستقرار والازدهار، وعن المغرب الذي يعد فاعلا في السلم والديمقراطية والتنمية في قارته وفي العالم، علاوة على ذلك، تشيد الوثيقة بجهود التنمية المبذولة في الصحراء المغربية، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعيون في نونبر 2015، حيث نوه بتبصره وطموحه.

واكتشفت عشرات الشخصيات، تنحدر من القارات الأربع، على أرض الواقع، الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تنمية منطقة الصحراء، خلال زيارتها للمغرب في يوليوز 2019. كما عقدوا اجتماعات حرة مع المنتخبين المحليين ورؤساء الجهات بالصحراء، وقاموا بزيارات لأوراش التنمية المهيكلة بالصحراء المغربية.

وبعد أن أكدوا على مسؤولية الجزائر، التي لا تسقط بالتقادم، في نشأة وتطور واستمرار النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، دعا أعضاء المنصة الجزائر “إلى أن تظل منخرطة بروح الواقعية والتوافق في مسلسل الموائد المستديرة على طول مدتها حتى تفضي إلى نتنائج”، و”طالبوا الجزائر باحترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي ووضع حد لحالة الفوضى السائدة في مخيمات تندوف بفضل التفويض غير القانوني للسلطة في المخيمات إلى البوليساريو، وهو وضع يجعل من الممكن حدوث أسوأ انتهاكات لحقوق الإنسان في هذا الجزء من الأراضي الجزائرية”.

كما جدد أعضاء المنصة الدولية للدفاع عن الصحراء المغربية ودعمها، تأكيدها أن “المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد والأوحد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”، ودعوا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومن خلالها المجتمع الدولي، إلى دعم البحث عن “حل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم يقوم على التوافق”.

وشارك العديد من الخبراء الدوليين، أعضاء هذه المنصة، في ندوة دولية حول الحكم الذاتي وتقرير المصير، عقدت يوم الأربعاء في مدينة العيون بشكل افتراضي تحت رعاية المركز الإفريقي لتعزيز السلام وتحول النزاعات. وبهذه المناسبة، شددوا على التطابق التام للمبادرة المغربية للحكم الذاتي مع حق تقرير المصير.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...