تابعونا على:
شريط الأخبار
الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين بعد التتويج بالكان.. أسود الفوتسال في المركز الثامن قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام ممثلة اتحاد تشاد لكرة القدم تزور أكاديمية الرجاء كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026 نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

مجتمع

قبل أن ينهاروا.. مبادرة لدعم الصحة النفسية للأطباء في مواجهة كورونا

14 أبريل 2020 - 14:21

لم يعد الأمر وجاهة اجتماعية، واختفى لقب “دكتور” من ألسنة العامة كدليل على التفوق والذكاء، وصار الأمر أشبه بالجندي على جبهة القتال، لا يهمه إن صفق له الجميع، ففي النهاية يواجه الموت وحده، ويقف منفردا في انتظار كلمة النهاية لمعركة مع المرض، ينجو فيها بنفسه وبغريق يحاول إنقاذه أو يسقط أمام هزائم متوالية من فيروس خفي لا يرحم.

يواجه الأطباء وأطقم التمريض بجميع أنحاء العالم -وفي حالة لم يشهدوها من قبل- حربا غير عادلة بإمكانات ضعيفة، والحقيقة المؤكدة أن عليهم البقاء لأيام ممتدة في المستشفيات مع مرضى يصارعون الوباء، إلى جانب خوف من العودة للأهل والأبناء خشية العدوى، وشعور بالإحباط في مواجهة عدو، يقف العالم كله في مواجهته دون جدوى، ويبقى الشعور بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم، دون مقدرة على التخلي عن الواجب.

مواجهة المجهول
في المستشفى الحكومي المصري، يقضي الطبيب إسلام الديب، اختصاصي مكافحة العدوى، أيامه في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، صار الأمر أكبر من قدرته على التحمل، وأشد قساوة مما كان يتخيل، لا مجال للالتفات لشيء سوى للمرضى، وبيانات وزارة الصحة حول أعداد المصابين بالفيروس.

لم ينشغل الطبيب الشاب بنفسه، بقدر خوفه من العودة إلى المنزل أو مقابلة الأصدقاء، حتى صار الموت قريبا من كل شيء حوله.

يقول الديب ، إنه منذ قرابة الشهر وهو لم يفكر في أي شيء سوى المرض “لم أعد أستطيع التعامل مع أحد من خارج الدائرة الطبية، معظم أحاديثنا حول الحالات، وما نشاهده بأعيننا وما نقرؤه في البيانات الرسمية، أنسى كل شيء، إلا التعقيم قبل مغادرة المستشفى للعودة إلى المنزل”.

حالة الاهتمام التي أولتها معظم الدول للأطباء، من التصفيق من الشرفات، وتحية رجال الجيش والشرطة، والمنح المالية المستحقة، فضلا عن توقف البث التلفزيوني لمدة 45 ثانية، وإضاءة المزارات السياحية المهمة باسم الجيش الأبيض، كلها أشياء لم تؤتِ ثمارها المرجوة على الحالة النفسية المنهكة للأطباء، فأغلب من يقضون لياليهم داخل المستشفيات، لا يهمهم ماذا يحدث خارجها، من حوادث انتحار خشية العدوى، وانهيارات نفسية، وشعور مفرط بالذنب والتقصير، واستشراف للنهاية المتوقعة.

سؤال تناساه الجميع، إلى متى سيبقى الجيش الأبيض مرابطا، وإلى متى يتحمل أفراده الأطباء كل هذه الضغوط النفسية والعصبية، وكيف يستطيعون بثبات مواجهة المجهول؟

الإجابة لا يعرفها “أ.ح”، الطبيب الذي تجاوز الخامسة والثلاثين، وكان مقبلا على الارتباط في ربيع 2020، لكنه فوجئ بأن كل خُطَطه انهارت، فالطبيب الذي اختار تخصصه منذ سنوات كمختص في الأمراض الصدرية، لم يكن يعرف أن العالم سيقف أمامه في انتظار إيجاد حل لحماية الملايين، دون أن يخبرهم أن العلاج ما زال في علم الغيب.

نحن معك
نخبة من الأطباء النفسيين، دشنوا مبادرة “وقت القلق إحنا معاك”، حاولت تقديم الدعم للمتضررين من القلق الناجم عن الخوف من كورونا، وعلى رأسهم الأطباء وأطقم التمريض.

“من حقك تتعب”، كانت تلك هي النصيحة الأولى التي يقدمها فريق مبادرة “إحنا معاك” لأطباء الخطوط الأولى في مواجهة كورونا، لأن الخوف من إظهار التعب، هو بمثابة مشاعر ضاغطة يجب مواجهتها والتعامل معها، إذ وجهت المبادرة رسائل تطمين ومؤازرة للأطباء بأن “الإرهاق والانهيار أحيانا لن ينقصا من قيمة الدور البطولي الذي تقوم به الكوادر الطبية”.

دليل الحماية
شارك الطبيب النفسي الدكتور أحمد أبو الوفا، في إعداد دليل استرشادي للحماية النفسية لجنود الجيش الأبيض، فيقول للجزيرة نت، إن الدليل يقدم خطوات أولية، ستليها حملة موجهة لحماية الأطباء نفسيا، في ظل الضغوط التي يواجهونها يوميا في الآونة الأخيرة:

1- تذكر احتياجاتك الأساسية

الطعام، وشرب المياه، والنوم لساعات كافية، 6 ساعات على الأقل، هي أشياء يجب المحافظة عليها تحت أي ضغط.

2- التدخين والكافيين

قد يصعب الإقلاع عن التدخين والشاي والقهوة في تلك المرحلة، ولكن الإفراط سيضعف قدرة الجسم على التعامل مع الضغوط، وسيزيد من عصبيتك مع الوقت.

3- اقتنص وقتا للراحة

ربما يكون صعبا أن تأخذ استراحة، لكنه من الضروري أن تبذل طاقتك لفعل ذلك، ولو بأبسط الأشياء، كالاستماع للموسيقى والمشي الخفيف أو مشاهدة فيديو مضحك.

4- تحدث مع زملائك

عبر عن خوفك وقلقك، وتواصل واسمع وشارك قصتك مع محيطك.

5- قدّرْ نفسك

تكلم عما تواجهه من مشكلات مع مشرفك، وركز على نقاط القوة ولا تتجاهل نقاط الضعف.

6- الخطأ وارد

اعترف بمسؤوليتك عن الخطأ إن وقع، ولكن لا تكن جلادا لنفسك، وتابع المعلومات الجديدة والمفيدة لعملك، خلال الأزمة الحالية.

7- تجاهل مواقع التواصل

لا تتعرض كثيرا لمواقع التواصل، واستخدمها بحكمة.  

8- تواصل مع أهلك وأصدقائك

كما أنت قلق عليهم، هم أيضا قلقون عليك، فتبادل الود إمدادٌ لطاقتك التي نحتاجها لاستكمال المسير. 

9- احترم التنوع

لا تقلل من معاناة أحد من زملائك، فلكل منكم طريقته في التعامل مع الضغوط.

10- راقب انفعالاتك

إذا شعرت بتغيرات حادة في انفعالاتك، فاطلب مساعدة المختصين النفسيين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط

للمزيد من التفاصيل...

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يتصدر نتائج الانتخابات الجزئية بدائرة بنسليمان

للمزيد من التفاصيل...

حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة

للمزيد من التفاصيل...

رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد

للمزيد من التفاصيل...

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى طي ملف الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين

للمزيد من التفاصيل...