تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

سياسة

كيف عاش المغاربة العالقون بطارغونا الحجر الصحي؟

26 مايو 2020 - 19:47

أثنى مغاربة مقيمون باسبانيا على روح التضامن والتآزر التي عبر عنها المغاربة المقيمون بكتالونيا. وقال مغاربة مقيمون في الإقليم الاسباني أنه منذ بدء جائحة كورونا، ورغم الظروف العصيبة التي مر منها البلد، سارع المغاربة إلى مد يد العون لكل من احتاج المساعدة، وعلى الخصوص للمغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين هناك.

وقال مغاربة تحدثت إليهم “الأنباء تي في” أن القنصلية العامة للمملكة المغربية بتاراغونا، ليريدا واراغون، خلفت انطباعا رائعا لدى المغاربة العالقين. وأوردت نفس المصادر “نجحت السيدة سلوى بشري في خلق انطباع رائع، إذ سهرت بنفسها على عمليات تتبع أوضاع المغاربة العالقين هناك. يقول م.ك “كان بعض المغاربة في حاجة إلى من يرفع معنوياتهم أكثر من أن يقدم لهم المال. وقد نجحت في ذلك السيدة بشري الذي ظلت تؤكد لمن تتحدث إليهم “أن المغرب لاينسى أبناءه”.

ومنذ الساعات الأولى لوقوع الأزمة بادرت السيدة القنصل إلى إنشاء خلية أزمة لإحالة سفارة الرباط لدى مدريد بكل المعطيات الخاصة بالمغاربة. وبالموازاة مع ذلك تم إنشاء مجموعة على “واتساب” ضمت جميع العالقين بالأراضي الاسبانية، وهؤلاء قدر عددهم ب230 شخص. كان ذلك ضروريا، يقول أحد المغاربة الذين مايزال عالقا بالأراضي الاسبانية. ويوضح “بفضل “واتساب” كنا قادرين على إسماع صوتنا. كما كنا على علم بأنه هناك مسؤولا يتواصل معنا، ويمدنا بكل ما نحتاجه…أتصور..أنه لو لم يحصل ذلك. كان سيكون وضعنا كارثيا بكل تأكيد، يضيف نفس المصدر.

ولم تكتف السيدة القنصل بتقديم الدعم المعنوي، بل كان هناك أيضا دعم مالي لمن هم في حاجة إلى ذلك. ويتعلق الأمر ب40 عالقا كانوا يتوصلون كل أسبوع من مواد غذائية. فيما تم تمكين بعض العالقين الذين كانوا يتواجدون في مناذق نائية من مساعدات مالية. إضافة الى ذلك تم توفير السكن لست عائلات. وفي مثل هذه الظروف كان بديهيا أن يتم الحرص على توفير الأدوية لمن هم في حاجة إليها.

وفضلا عن جهود قنصل المملكة وفريق الموظفين كان المغاربة يدا واحدة في هذه المحنة. ويذكر المغاربة الذين تحدثت إليهم “الأنباء تي في” بفخر مساهمات المجتمع المدني في هذا الجانب. وذكر أحدهم بمبادرة السيد محمد كواش، وهو صاحب مطعم تيراط بطارغونا الذي التزم بتقديم وجبات الإفطار للمغاربة المقيمين بصفة غير قانونية بتاراغونا. وكذا بجهود فيدرالية الجميعات الاسلامية بنافارا لاريوخا واراغون، التي يرأسها السيد عبد القادر اعراب. أو بجهود السيد عبد الرفيع التليدي رئيس الجمعية السوسيوثقافية المغربية بليريد، وأيضا تفاني السيد الحسين الكمري رئيس فدرالية الجمعيات الاسلامية والثقافية بقسطنطي تاراغونا. فضلا عن الجهود التي بذلها السيد سمير بوشقور رئيس جمعية انا مهاجر، والفاعل الجمعوي بكلافيل السيد سمير جبلي..وغيرهم كثير ممن رسموا صورة مشرقة عن المغرب والمغاربة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...