تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

مشاهير و فن

لبنى السراج.."شريطة أن يكون بمزاج جيد"

17 يوليو 2020 - 18:20

صدر للكاتبة لبنى السراج روايتها الأولى تحت عنوان ” شريطة أن يكون بمزاج جيد” عن دار النشر “لاكروازي دي شومان “مفترق الطرق”، وهي عبارة عن سرد قصصي يتناول كفاح امرأتين باعد بينهما الزمن، وجمعتهما آمال الأحلام وآلام خيبات الأمل. ويقف هذا العمل الروائي الذي تتداخل فيه الأسرار ،مناهضا للعنف الممارس ضد النساء ومنافحا عن الحريات، حيث تروي بطلتا الرواية، مايا وابنتها ليليا حكايتيهما المتمحورة حول تيمة الارتباط الحميمي المضطرب المطبوع بالعنف الزوجي والسعي إلى تحقيق الحرية.

 

كيف تتأتى الحرية؟
تنسج الرواية ، من خلال شخوص متعددة والممتدة عبر الزمن، انطلاقا من مغرب ما قبل الاستقلال، وإبان سنوات الخمسينيات التي جايلتها مايا، وصولا إلى مغرب 2020 الذي تعاصره ليليا ،صورة للعلاقة التي تجمع السيدتين، اللتين تربطهما قرابة الدم دون أن يكتب لهما اللقاء. وسيرا على درب السعي نحو تحقيق الحرية والانعتاق ، المطمح الذي يخالج كلا السيدتين ، يثير العمل الأدبي أسئلة ملحة من قبيل ” كيف تتأتى الحرية إذا كان أساس مفهومها غير متصور” ؟
كما تحضر أسئلة عديدة أخرى تتساوق في ثنايا الحبكة المكثفة، المتنقلة أحداثها بين الماضي والحاضر، والحافلة بالعنف اليومي والرغبة في التمرد المفضية إلى تحقيق هذه الحرية، وهي من قبيل “كيف تخوض حربا حميمية تتمظهر مدافعها كوقع مفتاح يولج بالقفل ،أو على شاكلة خطى تقترب بتمهل لكن بثبات؟ و”كيف يمكن للخوف أن يتسلل إلى ردهات الوقت لتوصيل رسالة ما؟ أية رسالة؟
بعد سنوات من الخبرة، التي اكتسبتها أثناء تنقلاتها بين المغرب وفرنسا، قضت جزء منها في إحدى الشركات، لتنشىء مكتب استشارة ،يقدم خدمات تهم استراتيجية تحرير وتسويق المحتوى، عانقت لبنى السراج شغفها بالكتابة والقراءة . وهي الآن محررة إذاعية وكاتبة عمود، كما تدير مدونة تبسط فيها “خواطرها” الأدبية والاجتماعية أو السياسية حول الموضوعات الراهنة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...