تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

مؤشر الحرية الاقتصادية.. المغرب يكرس تفوقه على دول شمال إفريقيا

05 مارس 2021 - 16:30

صنفت مؤسسة التراث الأمريكية “هيريتج فاونديشن” المغرب في الرتبة 81 عالميا في مؤشر”الحرية الاقتصادية لسنة 2021″، من بين 178 دولة حول العالم شملها التصنيف، ليكرس بذلك  تفوقه على الدول المغاربية للسنة السابعة على التوالي، بينما تبوأ المركز الثامن على المستوى العربي.

وحصل  المغرب ضمن هذا المؤشر، الذي صدر أمس الخميس، على نتيجة إجمالية بلغت 63.3 نقطة، من أصل 100 نقطة ممكنة، وأدج ضمن الفئة الثالثة، التي تشمل الدول “ذات الحرية الاقتصادية المتوسطة”، والتي ضمت 59 دولة، من بينها إسبانيا، وبولندا والتايلاند .

واستند التقرير ذاته لقياس  درجة الحرية الاقتصادية في كل بلد إلى أربعة معايير، تشمل  سيادة القانون، وحجم الحكومة، وفعالية الإجراءات التنظيمية، وانفتاح السوق، كما أن هذه المعايير تتضمن عددا من المؤشرات الفرعية.

وحسب النتائج التي أوردها التقرير،  فقد حصل المغرب، بخصوص محور سيادة القانون، على 67.5 نقطة في المؤشر الخاص بحقوق الملكية، و39.9 نقطة في مؤشر نزاهة الحكومة، و51.2 نقطة في مؤشر فاعلية الأنظمة القضائية.

 وفي محور حجم الحكومة، منح التقرير للمغرب 73 نقطة في المؤشر الخاص بحجم الإنفاق الحكومي، و68.3 نقطة في الأعباء الضريبية، و68.5 نقطة في الصحة المالية.

أما محور فعالية الإجراءات التنظيمية، فقد تراوحت النتائج التي حصل عليها المغرب ما بين 72.3 نقطة في مؤشر حرية الأعمال، و33.2 نقطة في حرية العمل،و 80.3  نقطة في مؤشر الحرية النقدية، بينما حصل على 70.6 نقطة في مؤشر للتجارة الحرة، و65 نقطة في حرية الاستثمار، و70 نقطة في  الحرية المالية، وهي المؤشرات الثلاث التي تضمنها محور انفتاح السوق.

وصنفت “هيريتج فاونديشن” الإمارات العربية المتحدة في الرتبة الأولى على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باحتلالها الرتبة 14 عالميا  في مؤشر”الحرية الاقتصادية لسنة 2021″، بينما  تصدرت  كل من سنغافورة، ونيوزيلاندا، وأستراليا، تصنيف هذا المؤشر على المستوى العالمي، في حين تذيلته كوريا الشمالية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...