تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

كتاب و رأي

ما هي خلفيات "المولود الانفصالي" الجديد بالصحراء؟

22 سبتمبر 2020 - 16:00

محمد الزهراوي

أعلن مجموعة من الصحراويين ذوي النزعة الانفصالية، بزعامة أمينتو حيدار عن تأسيس “اطار جديد ” يحمل إسم “الهيئة الصحراوية لمناهظة الاحتلال المغربي”، تحت إسم “مؤتمر الشهيد محمد عبد العزيز “، وقد جاء هذا الإعلان وفق سياق خاص، مما أسهم في اختلاف وتضارب الآراء والقراءات حول هذا الاطار. ويمكن فهم وتحليل دلالات ودواعي تأسيس هذا “المولود الجديد” وطبيعته في الأقاليم الجنوبية من خلال استحضار ثلاث خلفيات أساسية:

الاولى، الاعلان عن هذا “التنظيم الانفصالي” الموازي لجبهة البوليساريو يأتي في سياق وتوقيت خاصين، إذ جاء بالتزامن مع التحركات الاستفزازية في معبر الكركرات لبعض المحسوبين على البوليساريو، وهي تحركات في المجمل وإن اختلفت طبيعتها وشكلها، فإن هدفها هو محاولة الضغط محليا على المغرب، ودوليا على مجلس الامن من خلال محاولة خلق حالة من التوتر والاحتقان وتهويلها والنفخ فيها إعلاميا لإثارة انتباه المنتظم الدولي.

ثانيا، جبهة البوليساريو تعيش على إيقاع عزلة دولية واحتقان داخلي غير مسبوقين، خاصة في ظل انحسار وجمود مخطط التسوية الاممية، لاسيما وأن منصب المبعوث الأممي لا يزال شاغرا لمدة تقارب السنة ونصف، وانسداد الأفق في مخيمات تندوف، كلها عوامل تدفع قيادة البوليساريو الحالية إلى اللعب بآخر الاوراق، ومحاولة تصدير الأزمة الداخلية عبر تحريك أذرعيها وأجنحتها الموازية في الأقاليم الجنوبية، من خلال ثنائية التحرك الميداني والأسناد الاعلامي، لامتصاص غضب ساكنة المخيمات، ومحاولة تحريك مسار التسوية الاممية.

ثالثا، خلق “تنظيم جديد” موازي في الأقاليم الجنوبية المغربية، يعتبر تحول نوعي في إستراتيجية جبهة البوليساريو، لاسيما وأن هذا التنظيم منذ تأسيسه يرتكز على بنية عسكرية شمولية، تعمل وفق بناء تنظيمي مركزي صارم، حيث ترتكز هذه البنية على ايديولوحية انفصالية شوفينية ذات طابع اسطوري، قائمة على الولاء المطلق، وتعادي من يخالفها أو من يحاول أن يناقش تصوراتها و تصرفاتها، هيكلة تنظيمية عسكرية يدبر من خلالها الزعيم أو من يحركه كافة المستويات السياسية والإعلامية، ولا تسمح بتأسيس الإطارات الموازية خاصة السياسية منها. لذلك، لم يسبق أن أسست البوليساريو أو أعطت الضوء الأخضر لاجنحتها وخلاياها النسائية والشبابية في المناطق الجنوبية بخلق تنظيمات موازية لتعمل بدون سقف محدد سلفا، حيث اكتفت في السابق بخلق تنظيمات ذات نزعة حقوقية و دعائية. وهذا التحول النوعي ربما يؤشر على أن البوليساريو أصبحت تراهن على ” التنظيمات الموازية”، وذلك لتحقيق هدفين اثنين، أولا، لمواجهة ومزاحمة التنظيمات الجديدة ومحاولة التشويش عليها لتفادي وقوع انشقاقات داخلية، حيث ظهرت في الآونة الأخيرة بعض التنظيمات الجديدة، كحركة صحراويون من أجل السلام التي يتزعمها الحاج احمد بريك، حيث باتت هذه الحركة تنازع البوليساريو في شرعية التمثيلية، والهدف الثاني، هو محاولة خلق تنظيمات للاشتغال ميدانيا في الجنوب المغربي وفق مستويات متعددة بعد فشل التنظيمات الأخرى ذات الطابع الحقوقي مثل الكوديسا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...