تابعونا على:
شريط الأخبار
الدكيك..”النهائي سيكون صعبا أمام منتخب أنغولي سيلعب بدون ضغط” ميراوي يتعهد بإنهاء حالة الاحتقان في كليات الطب والصيدلة الكاف ترهن انعقاد الاجتماع التقني باستعادة نهضة بركان لأمتعته الأندية المغربية تتضامن مع نهضة بركان وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب الأحد والإثنين ملتقى شيامن الصيني: الكص ينهي سباق 800 م في المركز8 الشرطة تطيح بمروجين لحلي مزيفة بقصبة تادلة طبيب الأسود يسافر إلى انجلترا للاطمئنان على أكرد شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل بني ملال.. السليفاني يوقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية للتعليم أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

24 ساعة

مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية ببغداد

03 يناير 2020 - 12:33

أعلن الحشد الشعبي العراقي أن نائب رئيسه أبو مهدي المهندس، والجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قتلا فجر الجمعة في بغداد في “غارة أميركية” استهدفت موكبا تابعا للحشد، وهو تحالف فصائل مسلحة موالية بغالبيتها لطهران ومنضو رسميا في القوات الحكومية العراقية.

وقال الحشد الشعبي في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، إنه “يؤكد استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الحاج أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني بغارة أميركية استهدفت عربتهم على طريق مطار بغداد الدولي”.

من جهته، أعلن التلفزيون الرسمي العراقي أن سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس قتلا في القصف الصاروخي. وقد أكد هذه المعلومات عدد من قادة الحشد والمسؤولين الأمنيين العراقيين.

وكان مصدر أمني عراقي، أعلن أن موكب سيارات يتبع للحشد تعرض أثناء مروره قرب مطار بغداد الدولي ليل الخميس الجمعة لقصف صاروخي أسفر عن سقوط ثمانية قتلى، بينهم شخصيات مهمة.

والمهندس هو رسميا نائب رئيس الحشد الشعبي، لكنه يعتبر على نطاق واسع قائده الفعلي وقد أدرجت الولايات المتحدة اسمه على قائمتها السوداء.

أما سليماني، الجنرال الإيراني الذائع الصيت، فهو قائد فيلق القدس، الجهاز المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، وهو أيضا رجل إيران الأول في العراق.

وتتهم واشنطن كتائب “حزب الله” العراقي، الفصيل المنضوي في الحشد الشعبي، بالوقوف خلف هجوم صاروخي استهدف قاعدة في شمال العراق وأدى إلى مقتل متعاقد أميركي.

وليل الأحد، شنت واشنطن غارات جوية على قواعد لكتائب “حزب الله” العراقي أسفرت عن مصرع 25 من مقاتلي الفصيل الموالي لإيران.

وأثارت هذه الغارات، استياء في العراق بلغ ذروته الثلاثاء بمهاجمة آلاف العراقيين المؤيدين لفصائل مسلحة موالية لإيران السفارة الأميركية في بغداد.

وانسحب المتظاهرون من محيط السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء الأربعاء، لكن هجومهم غير المسبوق الذي تخل له رشق السفارة بالحجارة وكتابة عبارات على جدرانها وإضرام النيران حولها، أثار مخاوف من أن يتحول العراق إلى ساحة لتسوية الخلافات بين إيران والولايات المتحدة.

من جهتها، دعت السفارة الأمريكية في بغداد اليوم الجمعة كافة رعاياها إلى مغادرة العراق على الفور بعد ساعات من مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية.

وقالت السفارة في بيان تناقلته وسائل إعلام محلية إنه “نظرا لتصاعد التوترات في العراق والمنطقة تحث السفارة الأمريكية جميع الرعايا على الامتثال لإرشادات السفر في يناير 2020 ومغادرة العراق على الفور”.

واضافت أنه “يتعين على المواطنين الأمريكيين المغادرة جوا إذا أمكن ذلك وإن لم يتسن ذلك فعليهم السفر إلى بلدان أخرى برا”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ميراوي يتعهد بإنهاء حالة الاحتقان في كليات الطب والصيدلة

للمزيد من التفاصيل...

وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب الأحد والإثنين

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الرباط تحتضن الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء

للمزيد من التفاصيل...

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ميراوي يتعهد بإنهاء حالة الاحتقان في كليات الطب والصيدلة

للمزيد من التفاصيل...

الأندية المغربية تتضامن مع نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

وزير الداخلية الفرنسي يزور المغرب الأحد والإثنين

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تطيح بمروجين لحلي مزيفة بقصبة تادلة

للمزيد من التفاصيل...

طبيب الأسود يسافر إلى انجلترا للاطمئنان على أكرد

للمزيد من التفاصيل...

شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بتازة

للمزيد من التفاصيل...

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...