تابعونا على:
شريط الأخبار
السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان

مجتمع

مندوبية التخطيط..ضعف المعرفة بالقانون وعدم اللجوء لمؤسسات الحماية يزيد من العنف ضد النساء

27 نوفمبر 2020 - 13:58

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط تقريرا، كشفت فيه أن ضعف المعرفة بالقانون، وضعف اللجوء لمؤسسات الحماية، يزيد من العنف ضد النساء، وذلك في إطار الحملة الوطنية والدولية للتعبئة، من أجل القضاء على العنف ضد النساء،

وأوضح تقرير المندوبية، بأن أكثر من نصف النساء والرجال، ليسوا على علم بوجود القانون 13-103، المتعلق بالحماية، من العنف ضد المرأة، وأكد أكثر من 58 % من النساء، و 57 % من الرجال، جهلهم بوجود هذا القانون، مشيرا إلى أن هذه النسب، تصل إلى أعلى مستوى لها، بشكل متساو بين النساء والرجال القرويين 36 %، وبين النساء والرجال، بدون أي مستوى تعليمي، 35 % فيما تبلغ هذه النسب 32 %، بين النساء البالغة أعمارهن 60 سنة فما فوق و 31 % بين الرجال، من نفس الفئة العمرية.

كما أبرز أن الفقر والصراعات، ذات الطابع المادي وانعدام التواصل، هي أهم الأسباب وراء العنف، في المجال الزوجي، حيث يشكل الفقر والصراعات، ذات الصبغة المادية في تصور 55% من النساء، و74 % من الرجال، أهم الأسباب التي تكمن وراء العنف الزوجي، كما أن انعدام التواصل بين الزوجين يشكل سببا، لذلك بالنسبة 13 % من الرجال و 6 % من النساء.

وأفاد التقرير الصادر، عن المندوبية السامية للتخطيط، بدعم من منظمة الأمم المتحدة، أن حوالي 38% من النساء و40 % من الرجال، يعتبرون أن تحمل المرأة للعنف الزوجي أمر مقبول للحفاظ على استقرار الأسرة، في حين تبلغ هذه النسبة 53 % لدى النساء، بدون مستوى تعليمي مقابل 9 %، لدى النساء بمستوى تعليمي عال.

ويرتفع مستوى هذا التصور، لدى الرجال المطلقين (50 %)، والرجال بدون مستوى تعليمي (50 %)، والرجال القرويين 48 %.

وعن أسباب استمرار العلاقة الزوجية، رغم كون الزوج عنيفا، ذكر التقرير أن 77 % من النساء، و72 % من الرجال، يرى أن وجود الأطفال يشكل السبب الرئيسي، فيما يرجع 11,5 % من النساء، و4 % من الرجال، ذلك إلى انعدام الموارد المالية لدى المرأة.

أما الذين يرون الاعتبارات الدينية، سببا رئيسيا لتحمل المرأة، للعنف فلا تتجاوز 1,3 % من النساء، و 2,4 % من الرجال.

ومن جهة أخرى، يشير تقرير المندوبية، أن 21 % من النساء و 25 % من الرجال، يرى أنه من حق الزوج، ضرب أو تعنيف زوجته، في حال خروجها من البيت دون إذنه.

وتصل هذه النسبة إلى أعلى مستوى لها، لدى النساء القرويات 31 % والرجال القرويين 30 %، والنساء بدون مستوى تعليمي 31%.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

السلطات تطلق حملة للبحث عن القط الأنمر بطنجة..حيوان مهدد بالانقراض

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران مهاجما أخنوش.. ليس له أي رؤية أو مواقف سياسية

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...