تابعونا على:
شريط الأخبار
عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء “البيجيدي” يجدد الثقة في بووانو رئيسا للمجموعة النيابية مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

كتاب و رأي

نحتاج في هذا الوطن هيئات للضبط والربط بعيدا عن الكهرباء

16 أغسطس 2020 - 13:58

 الدكتور عبد الرحيم بوعيدة


بين ضبط النفس وهيئة ضبط الكهرباء خيط رفيع يؤدي مباشرة للجنون، لأن حتما مانحتاجه في هذا الزمن اللعين هو هيئة لضبط الأعصاب حتى نتمكن من استيعاب هذا العبث..
تعيين هيئة ضبط الكهرباء يذكرني بمطلع لأغنية ترددها نانسي عجرم ولا أعرف حتى الآن كاتب الكلمات ولا المغني الأصلي لها، لكني أسمعها مرارا كل صباح عندما أوصل بنتاي الصغيرتين لمدرستهم..
الأغنية مستفزة تماما كهيئة الضبط، ومطلعها لانحتاج المال، كي نزداد جمالا.. ولعل نانسي عجرم تدرك جيدا وهي تشدو بهذه الأغنية أنها تحتاج المال لكي تزداد فتنة وجمالا تماما كما يحتاجه جل المواطنين، ليس ليزدادو جمالا كنانسي ولكن فقط لتأدية فواتير الكهرباء والماء الباهضة الثمن والتي لاتعرف وكالاتها إلا منطق “خلص وسير اشكي” والشكوى طبعا لله وحده..
في العالم كله الكهرباء تصعق تميت وبالدارجة نقول “هزك الماء وضربك الضوء”، إلا في المغرب تتغير المعادلة وتصبح الكهرباء موردا للغنى والتعويضات السمينة بمعدل 220 فولت..
..في زمن كورونا تم اقتطاع جزء من أجور موظفين وتجميد للترقيات والزيادات وفي الزمن نفسه خرجت مؤسسات دستورية بريع جديد يوزع الغنائم على المقربين في استفزاز تام لشعور كل المغاربة..
نحتاج في هذا الوطن السعيد هيئات للضبط والربط بعيدا عن الكهرباء التي “اطلع ليها الجوك” بالدارجة وتركت الماء وحده دون هيئة.. ويبدو أن الذين ابتدعو هذه التقليعة الريعية الجميلة في زمن غير جميل لايحبون النساء ولا المناصفة ، ربما لأنهن عاشقات للاضواء وفي ذلك خروج عن الضبط وحدهم رجالاتنا منضبطين..
وإلى أن تباشر هيئة الضبط عملها نهمس في أذان من يملكون براءة اختراع هذا المولود أننا لن نصدقكم لأنكم ضبطتم أنفسكم باللهجة المصرية وبتشيد الباء، ووزعتم الغنائم فاتركونا فقط نعيش في سلام.. لن نصدق مرة أخرى أن الصبر مفتاح الفرج وأن القناعة كنز لا يفنى وأن السكوت من ذهب، وسنكون أكثر استحمارا لو ماضبطناكم في 2021.. وهنيئا للكهرباء ولعكوبة للماء والهواء..

**مصطلح “ضبطو” بالمصرية يعنب “تهلى فيه قادو مزيان” ويحتمل المعنيين السلبي والايجابي..

وكل ضبط وأنتم بخير…

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح

للمزيد من التفاصيل...

رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة

للمزيد من التفاصيل...