تابعونا على:
شريط الأخبار
شريط فيديو يفضح مرشد سياحي مزور في مراكش بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال 140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه إقتحام الحيوانات والكلاب الضالة للطريق السيار يجر بركة للمساءلة مراكش.. النيابة العامة تقرر متابعة كريمة غيث في حالة سراح تنسيق أمني يحبط محاولة تهريب أزيد من 116 ألف قرص مخدر بالناظور الدكيك: أعددنا لمباراة ليبيا بدقة وانضباط رئيس الحكومة يستقبل المدير العام لمنظمة “فاو” برلمانية تطالب ببناء محكمة جديدة بأولاد النمة اعتدوا على شرطي.. توقيف مروجين للمخدرات بأصيلة الفحلي يشترط مبلغا كبيرا للإنتقال للرجاء

مجتمع

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الرضاعة الطبيعية؟

07 أبريل 2020 - 12:03

يتفق جميع الأطباء على أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة ومناعة الطفل، إلا أنه بعد تفشي فيروس كورونا بشكل كبير وبطرق بعضها غامض، طرحت العديد من الأسئلة حول امكانية انتقال الفيروس عن طريق الرضاعة الطبيعية.

حتى الآن، يوجد اتفاق واضح بين الباحثين على أنه لا يوجد أي دليل على أن الفيروس قد ينتقل عن طريق الرضاعة، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

فقد قام الباحثون في جامعة كاليفورنيا بجمع عينات من الحليب الأمهات المصابات وتم إنشاء اختبار خاص لتحديد مقدار  نسبة الفيروس في حليب الأم المصابة.

وقال الباحثون إن فرص وجود كميات كبيرة من الفيروس في الحليب ضئيلة للغاية، لكنهم لم يستبعدوا وجوده كليا.

الرضاعة غير المباشرة

لكن من المؤكد لدى العلماء أنه قد ينتقل عن طريق ملامسة الأم للطفل، لذلك تنصح أحدث مجموعة من التوصيات، التي نشرتها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، بفصل الأمهات المصابات مؤقتًا عن أطفالهن وضخ الحليب الأم في زجاجات، بدلاً من الرضاعة مباشرة من الثدي.

من جانبه قال الدكتور مارك هوداك، مؤلف مشارك للمبادئ التوجيهية التي وضعتها الاكاديمية الأميركية: “هذه التوصية هي الأكثر أمانا حتى يتم التعرف على المرض أكثر”.

ولكن تختلف هذه المبادئ التوجيهية بشكل ملحوظ عن تلك الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، وأكاديمية طب الرضاعة الطبيعية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي لا تشجع أي منها على وقف الرضاعة الطبيعية المباشرة أو عدم تواجد الطفل مع أمه في نفس الغرفة.

فمنظمة الصحة العالمية تؤكد أن الأمهات المصابات يمكنهن البقاء في نفس الغرفة مع الطفل، والرضاعة الطبيعية المباشرة مع احتياطات النظافة المناسبة مثل ارتداء قناع أثناء تغذية الطفل وغسل اليدين قبل وبعد لمس الطفل.

أما إذا كانت الأم مريضة جدًا بحيث لا يمكنها رعاية مولودها الجديد، فتوصي بأي طريقة أخرى يمكن من خلالها توفير حليب الأم لطفلها.

القرار للأم

من جانبها، قالت الدكتورة ميليسا بارتيك، أستاذة الطب المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد وخبيرة الرضاعة الطبيعية، إن قرار الرضاعة الطبيعية يعود للأم بعد مناقشة المخاطر والفوائد.

وأضافت: “لا توجد أدلة كافية لدعم التوصيات بفصل الرضع عن أمهاتهم المصابات عند الولادة وإرضاعهم بطريقة غير مباشرة”، مؤكدة أن الرضاعة الطبيعية مفيدة جدا لصحة الأطفال خلال هذا الوباء.

وأشارت إلى أن التلامس الجلدي بين الطفل الرضيع والأم يمكن أن يعزز الترابط بينهما ويزيد من كمية ومدة الرضاعة الطبيعية.

وبالنسبة لإمكانية أن يحمي حليب الأم المصابة بالفيروس الطفل من فيروس كورونا، قالت الدكتورة كريستينا تشامبرز، المدير المشارك لمركز البدايات الأفضل في جامعة كاليفورنيا سان دييغو: “استناداً إلى ما نعرفه عن الفيروسات الأخرى مثل نزلات البرد، فمن الممكن وجود بعض مضادات طبيعية للفيروس في حليب الأمهات، مما قد يحمي الطفل من الإصابة بالعدوى”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الجليل يقدم أمام الحكومة تحديد مواصفات تصميم الطائرات

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تحدد كيفيات مسك قائمة المحكمين وشروط التسجيل فيها والتشطيب منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

شريط فيديو يفضح مرشد سياحي مزور في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال

للمزيد من التفاصيل...

140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يحتفي بالبقالي والمرضي والأسطورة فرس

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يطيح بشخص غرر بأطفال بغرض تعريضهم لاعتداءات

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني ينقذ 12 مهاجرا سريا بضواحي العيون

للمزيد من التفاصيل...

حمودان يصاب قبل مواجهة المغرب الفاسي

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يغير موعد انطلاق معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...